اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 7 ديسمبر, 2014: 09:01 م

طهرانروحاني يقدِّم مشروع ميزانية أقل اعتمادًا على النفط بسبب الحظر النفطي الذي فرضته الولايات المتحدة واوروبا في العام 2012 بهدف وقف طموحات طهران النووية، تراجعت صادرات الخام الإيراني من أكثر من 2,2 مليون برميل يوميًا في 2011 الى حوالي 1,3 مليون برم

طهران
روحاني يقدِّم مشروع ميزانية أقل اعتمادًا على النفط

بسبب الحظر النفطي الذي فرضته الولايات المتحدة واوروبا في العام 2012 بهدف وقف طموحات طهران النووية، تراجعت صادرات الخام الإيراني من أكثر من 2,2 مليون برميل يوميًا في 2011 الى حوالي 1,3 مليون برميل في اليوم حاليا.
لكن تدهور اسعار الخام، الذي خسر أكثر من 30% من قيمته منذ حزيران/يونيو، ليصل الى 70 دولارا، سيتسبب بـ"ضغط" إضافي على الميزانية، كما أكد روحاني أمام النواب الذين سيناقشون النص ثم سيصوّتون عليه. وقال ان "مثل هذا الانخفاض غير مسبوق. وستكون الحكومة التي يأتي جزء من ميزانيتها من بيع النفط، تحت الضغط".
وأضاف في خطاب نقله التلفزيون الرسمي ان "اقتصادنا يجب ان يتوجه الى اقتصاد الصادرات غير النفطية. فانخفاض أسعار النفط يشكل فرصة جديدة لتسريع هذا التوجه". واوضح ان "حصة العائدات غير النفطية سترتفع من 47% (هذه السنة) الى 53% خلال السنة المالية المقبلة"، مؤكدا انه ادخل 24 مليار دولار من العائدات النفطية في مشروع ميزانيته.
وتشير وسائل الإعلام الى ان سعر البرميل يحتسب على أساس 72 دولارا، مقابل مئة دولار هذه السنة، مع سعر صرف رسمي بـ28500 ريال للدولار. فضلا عن ذلك، فان 20 % من عائدات الصادرات النفطية ستدفع للصندوق السيادي الإيراني مقابل حوالي 30% هذه السنة.
واحتسبت ميزانية الحكومة، التي ستكون متوازنة بـ2673573 مليار ريال (93,8 مليار دولار بالسعر الرسمي المعلن)، اي 32% من الميزانية الوطنية التي يتمثل معظمها في القطاع الاقتصادي التابع للدولة (مصارف، صناعات، منظمات قريبة من الحكومة). كما توقعت الحكومة ايضا ارتفاع رواتب الموظفين بنسبة 14%، فيما بلغ معدل التضخم حاليا 17 و18%، ورفعت ضريبة القيمة المضافة من 8 الى 10%.

الكويت
توقعات باستقرار برميل النفط عند 80 دولارًا

توقع تقرير الشال الاقتصادي الأسبوعي، أن يستقر سعر برميل النفط الكويتي عند 80 دولاراً، ولا يتجاوز في المستقبل المنظور الـ 90 دولاراً، هذا ما لم يدخل منتجو النفط التقليدي في حرب أسعار. ورأى أن الكويت ستسجل فائضاً مالياً في موازنتها المالية للعام 2014/2015 فتكون السنة المالية السادسة عشرة على التوالي التي تحقق خلالها فائض. وقال التقرير إنه بانتهاء شهر نوفمبر تشرين الثاني 2014، انقضى الشهر الثامن من السنة المالية الحالية ، وواصلت أسعار النفط انخفاضها للشهر الثالث على التوالي وبوتيرة أسرع من شهري (أيلول) و (تشرين أول)، وكسرت حاجز الـ 70 دولارا أميركي للبرميل، إذ كان أدني معدل لسعر برميل النفط الكويتي خلال شهر نوفمبر تشرين الثاني عند نحو 67.09 دولار، في يوم 28/11/2014، بينما كان أعلى معدل، عند نحو 78.70 دولار، في يوم 03/11/2014، وبلغ معدل سعر برميل النفط الكويتي، لشهر نوفمبر نحو 73.8 دولار أميركي للبرميل، بانخفاض بلغ نحو -10.1 دولار للبرميل، عن معدل شهر أكتوبر، البالغ نحو 83.9 دولار للبرميل، وأدنى بنحو -28.6 دولار أو نحو -27.9% عن معدل الشهور الستة الأولى من السنة المالية الحالية البالغ نحو 102.4 دولار أميركي للبرميل.

تونس
التضخم يواصل الهبوط للشهر الرابع

واصل معدل التضخم في تونس تراجعه للشهر الرابع على التوالي ليبلغ 5.2 في المئة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي من 5.4 في المئة في تشرين الأول (أكتوبر). وأرجع المعهد التونسي للإحصاء تراجع معدل التضخم إلى انخفاض أسعار مجموعة المواد الغذائية والمشروبات. وبلغ التضخم في أب (أغسطس) 85.8 في المئة ليواصل الهبوط إلى 5.6 في المئة في أيلول (سبتمبر)، ثم 5.4 في المئة في تشرين الأول.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

انخفاض القيمة السوقية لشركات التكنولوجيا العملاقة للشهر الماضي

غوغل تعلن عن ميزات جديدة للخرائط مع Waze

تشكيل تحالف 'المادة 188': رفض واسع لتعديلات قانون الأحوال الشخصية واحتجاج على المساس بالحقوق

 7 نقاط  حول التعامل الفعال مع حالات الأرق

سان جيرمان يقترب من حسم رابع أغلى صفقة في تاريخه

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram