اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > صندوق النقد الدولي يرجّح أن تكون نسبة نمو الاقتصاد العراقي خلال 2015 نحو 2%

صندوق النقد الدولي يرجّح أن تكون نسبة نمو الاقتصاد العراقي خلال 2015 نحو 2%

نشر في: 14 ديسمبر, 2014: 09:01 م

توقع صندوق النقد الدولي IMF، يوم الأربعاء الماضي ، أن ينخفض معدل الانكماش لنمو الناتج المحلي للاقتصاد العراق الى نحو 0.5% خلال عام 2014، وأوضح أن معدل الانكماش هذا هو "أفضل" من توقعاته السابقة والتي كانت بحدود 2.7 % ، وفيما رجّح أن يبلغ معدل نمو الاق

توقع صندوق النقد الدولي IMF، يوم الأربعاء الماضي ، أن ينخفض معدل الانكماش لنمو الناتج المحلي للاقتصاد العراق الى نحو 0.5% خلال عام 2014، وأوضح أن معدل الانكماش هذا هو "أفضل" من توقعاته السابقة والتي كانت بحدود 2.7 % ، وفيما رجّح أن يبلغ معدل نمو الاقتصاد العراقي نحو 2% خلال عام 2015، أكد إن الاتفاق الأخير بين حكومتي بغداد المركزية والإقليم سيسهم بتحقيق ذلك.

وقال الصندوق في بيان له صدر الاربعاء، وتلقت (المدى برس) نسخة منه ، أن "ملاكه قد التقى بكبار المسؤولين العراقيين في عمان بضمنهم وزير المالية ومحافظ البنك المركزي لمناقشة التطورات الاقتصادية الأخيرة للبلد والمشكلة التي يواجهها العراق مع تنظيم (داعش) وهبوط أسعار النفط.
وأضاف الصندوق في بيانه أن "رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى العراق كارلو سدراليفيتش توقع أن ينكمش معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي GDP للعراق بنسبة 0.5% خلال عام 2014"، عازياً السبب الى "تأثيرات أزمة (داعش) على الاقتصاد في البلد".
وأوضح الصندوق، أن "نسبة معدل الانكماش هذه هي أفضل من التوقعات السابقة للصندوق في تشرين الاول الماضي عندما توقع بأن ينكمش معدل النمو الاقتصادي للعراق بنسبة 2.7 % هذا العام"، مبيناً أن "توقعات تحسن معدل النمو الاقتصادي تنعكس بارتفاع معدلات إنتاج النفط".
وأشار صندوق النقد الدولي في بيانه الى أن "توقعات معدلات النمو لعام 2015 ستقف عند نسبة 2% تقريباً مع استمرارية ارتفاع معدلات انتاج وتصدير النفط والذي تعزز بالاتفاق الذي تم التوصل اليه مؤخراً بين حكومة بغداد المركزية وحكومة الإقليم حول كميات صادرات النفط".
وبيّن الصندوق أيضاً، أن "وتيرة معدل النمو الجديد كانت أقوى من تخمينات الصندوق السابقة لشهر تشرين الأول والتي حددت بنسبة 1.5 % فقط ".
ولفت الصندوق الى أن "معدلات نمو القطاع غير النفطي في العراق قد انخفض منذ بدء المعارك في اوائل هذا العام مع تنظيم (داعش) وذلك لما لحق من دمار في البنى التحتية وصعوبة الحصول على الوقود والطاقة الكهربائية مع انخفاض معدلات الثقة في الجانب الاستثماري وتمزق القطاع التجاري".
وتابع الصندوق في بيانه، أن "الانطباع الذي أخذه صندوق النقد الدولي على الصناعة النفطية في العراق وبالتالي الاقتصاد أكثر بريقاً لأن معظم حقول ومنشآت النفط العراقية موجودة في جنوب البلاد بعيداً عن تهديدات مسلحي (داعش)". وتوقع الصندوق أن "يصل إنتاج النفط العراقي وبالاشتراك مع ما ينتج من نفط في إقليم كردستان الى 3.3 مليون برميل باليوم "، مبيناً انها "أكثر مما كانت عليه عام 2013 والذي كان بمعدل 3.1 مليون برميل باليوم مع توقعات بقاء معدلات التصدير على ما هي عليه منذ عام 2013 عند مستوى 2.5 مليون برميل باليوم".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

انخفاض القيمة السوقية لشركات التكنولوجيا العملاقة للشهر الماضي

غوغل تعلن عن ميزات جديدة للخرائط مع Waze

تشكيل تحالف 'المادة 188': رفض واسع لتعديلات قانون الأحوال الشخصية واحتجاج على المساس بالحقوق

 7 نقاط  حول التعامل الفعال مع حالات الأرق

سان جيرمان يقترب من حسم رابع أغلى صفقة في تاريخه

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram