اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > استثمار بغداد: منحنا 295 إجازة خلال 2014 أنجز منها 36 مشروعاً

استثمار بغداد: منحنا 295 إجازة خلال 2014 أنجز منها 36 مشروعاً

نشر في: 15 ديسمبر, 2014: 09:01 م

أعلنت هيئة استثمار بغداد، امس الاول الأحد، عن منح 295 إجازة استثمارية خلال العام الحالي 2014، بكلفة إجمالية تبلغ نحو 14 مليار دولار، وفيما أكدت إن الإجازات الاستثمارية تنوعت بين السكني والصناعي والتجاري والسياحي، أشارت إلى أن عدد المشاريع الاستثمارية

أعلنت هيئة استثمار بغداد، امس الاول الأحد، عن منح 295 إجازة استثمارية خلال العام الحالي 2014، بكلفة إجمالية تبلغ نحو 14 مليار دولار، وفيما أكدت إن الإجازات الاستثمارية تنوعت بين السكني والصناعي والتجاري والسياحي، أشارت إلى أن عدد المشاريع الاستثمارية المنجزة كلياً وصل الى 36 مشروعاً استثمارياً.

وقال رئيس هيئة استثمار بغداد شاكر الزاملي في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه، إن "محافظة بغداد في عام 2014 شهدت إنجازات عديدة شملت كافة القطاعات الحيوية، وكان لهيئة استثمار بغداد النصيب الوافر من عدد الإجازات الاستثمارية الممنوحة والمشاريع الاستثمارية العملاقة لجميع القطاعات لتدخل الهيئة في تحدٍ كبير من أجل إنجاح العملية الاستثمارية وخلق تنمية اقتصادية شاملة في العاصمة بغداد".
وأضاف الزاملي أن "من بين أبرز الإنجازات بلوغ عدد الإجازات الممنوحة 295 إجازة استثمارية بمبلغ إجمالي وصل الى ما يقرب من 14 مليار دولار حيث تنوعت بين السكني والصناعي والتجاري والسياحي كما حظي القطاع السكني باهتمام بالغ وكبير ليسهم في حل أزمة السكن التي تفاقمت في الآونة الأخيرة".
وأشار الزاملي إلى أن "عدد المشاريع السكنية الممنوحة بلغ 70 مشروعأ استثماريأ وتعد هذه المشاريع السكنية العملاقة خير دليل على دور الهيئة الجاد في حل أزمة السكن وتوفير وحدات سكنية بما يقرب من (130,000) ألف وحدة سكنية"، مؤكداً ان "الهيئة عملت على تشجيع القطاع الخاص المحلي ليستعيد نشاطه من جديد وخلق القدرة التنافسية بين الشركات من خلال منح الإجازات الاستثمارية، إذ وصل عدد الإجازات الخاصة بالمشاريع السياحية الى (60) مشروعأ استثماريأ بعد أن كانت مدينة بغداد تفتقر للخدمات السياحية والفندقية".
وتابع الزاملي أن "عدد المشاريع الصناعية الممنوحة إجازات استثمارية بلغ (38) مشروعاً تم إنجاز (16) مشروعاً منها، وعملت الهيئة على دعم جميع المشاريع الصناعية وتذليل كل العقبات التي تقف أمام سير إنتاجها دعماً للإنتاج الوطني"، مشيراً إلى أن "المشاريع التجارية حظيت أيضاً باهتمام الهيئة وبلغ عدد المشاريع التجارية (90) مشروعاً.
وأكد الزاملي، ان "القطاع الصحي شهد منح عشر إجازات استثمارية وشهد عام 2014 افتتاح العديد من المستشفيات بأسلوب معماري حديث وأجهزة طبية متطورة"، مبيناً أن "المشاريع الزراعية فقد بلغ عددها (7) مشاريع استثمارية وبلغ عدد المشاريع التعليمية (13) إجازة استثمار لتسهم في رفد العملية التعليمية بأحدث أساليب التقنية الحديثة في التعليم".
وأوضح الزاملي أن "عدد المشاريع الاستثمارية المنجزة كلياً وصل الى (36)مشروعاً استثمارياً وبلغ عدد المشاريع المتوقفة بسبب عدم تسليم الأرض من الجهة المالكة ومصادقة التصاميم (130) مشروعاً استثمارياً"، لافتاً إلى أن "هذه المشاريع وفرت فرص عمل بحدود (30) ألف فرصة عمل لتساهم في طرد آفة البطالة بين الشباب العاطلين".
وأشار الزاملي إلى أن "الهيئة خطت خطوات جادة من أجل العمل على إنشاء مدينة صناعية متكاملة في النهروان وكان عام 2014 حافلاً بالعديد من الإنجازات حيث عملت الهيئة الى منح إجازات استثمارية لإنشاء مجمعات سكنية للعديد من الوزارات ودورها باستثناء المشاريع الاستثمارية من قرار (343) لسنة 2011 وتعمل الهيئة مع جميع الجهات القطاعية بشفافية عالية من أجل تحقيق برنامجها الاستثماري وحث الحكومة الجديدة على تفعيل قانون الاستثمار رقم 13 لعام 2006 المعدل بما يخدم البيئة الاستثمارية ومرحلة التنمية الاقتصادية الشاملة الحالية في العراق".
وكانت هيئة استثمار بغداد، قد أعلنت في الـ 26 من ايلول 2014، عن منح 50 إجازة لبناء مراكز تجارية كبيرة وصغيرة، مبينة أن قيمة تلك الإجازات تصل إلى خمسة مليارات دولار، فيما أشارت الى توقف العمل في مول الحارثية وسط بغداد، بعد انسحاب الشركة التركية المشرفة على المشروع.
يذكر أن قطاع الفنادق والسياحة في العراق حاله كحال بقية القطاعات عانى الإهمال وتراجع عما كان عليه قبل أكثر من ثلاثين عاماً، ويعد فندق بابل من أحدث الفنادق في العراق والذي تم بناؤه في عام 1982.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

انخفاض القيمة السوقية لشركات التكنولوجيا العملاقة للشهر الماضي

غوغل تعلن عن ميزات جديدة للخرائط مع Waze

تشكيل تحالف 'المادة 188': رفض واسع لتعديلات قانون الأحوال الشخصية واحتجاج على المساس بالحقوق

 7 نقاط  حول التعامل الفعال مع حالات الأرق

سان جيرمان يقترب من حسم رابع أغلى صفقة في تاريخه

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram