اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > النفط دون 50 دولاراً لأول مرة منذ خمس سنوات!

النفط دون 50 دولاراً لأول مرة منذ خمس سنوات!

نشر في: 6 يناير, 2015: 09:01 م

تراجع سعر برميل النفط المرجعي الخفيف في نيويورك، تسليم شباط، الى 49,95 دولار، وهو مستوى لم يبلغه منذ الاول من أيار 2009، حين سجل 48,01 دولار. وقال بارت ميليك، من مؤسسة "هيد أوف كوموديتي ستراتيجي": "عادت السوق بعد الاعياد، ويقوم المستثمرون بمقارنة عنا

تراجع سعر برميل النفط المرجعي الخفيف في نيويورك، تسليم شباط، الى 49,95 دولار، وهو مستوى لم يبلغه منذ الاول من أيار 2009، حين سجل 48,01 دولار. وقال بارت ميليك، من مؤسسة "هيد أوف كوموديتي ستراتيجي": "عادت السوق بعد الاعياد، ويقوم المستثمرون بمقارنة عناصر عدة بينها التزام منظمة أوبك بالإبقاء على إنتاجها عند مستويات مرتفعة جدًا، ونلاحظ إنتاجا قويًا في روسيا، ولا شيء يدعو إلى توقع انخفاض في العرض المتعلق بالنفط الصخري".
وأظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية ارتفاع إنتاج موسكو إلى ذروة جديدة لما بعد الحقبة السوفياتية العام الماضي، إذ سجل 10,58 ملايين برميل يومياً في المتوسط، بزيادة 0,7 بالمئة، بفضل صغار المنتجين غير التابعين للدولة. وسجلت الصادرات العراقية أعلى مستوى لها منذ 1980 في كانون الأول، وفق ناطق باسم وزارة النفط بفضل مبيعات قياسية من مرافئ الجنوب. وفقد الخامان القياسيان برنت وغرب تكساس الوسيط أكثر من نصف قيمتهما منذ منتصف 2014. ونزل سعر برنت تسليم شباط إلى 55,25 دولار للبرميل، ثم تحسن قليلًا إلى 55,67 دولار. ونزل الخام الأميركي إلى 51,40 دولار ثم تعافى إلى 51,90 دولار.
قال آدم لونجسون، المحلل في مورغان ستانلي، إنه من الصعب التكهن بتحسن كبير في العوامل الأساسية للنفط في المدى القريب، "فإمدادات جديدة دخلت السوق ما عوض المشاكل الليبية، وأتى معظم الصادرات الإضافية من روسيا والعراق". ونقل موقع وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت عن وزير النفط بيجن زنغنة قوله إن أسعار الخام ستدور بين 60 و90 دولارا في الأشهر المقبلة، "والورقة الوحيدة في جعبة أوبك للتأثير في السوق هي المعروض". وبرزت مراكز التحوط أو الاحتياطات المالية لدى الشركات كعامل مؤثر في الأسواق. وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي الشهر الماضي إن بعض الشركات التي تتبنى سياسات التحوط، لديها مراكز تغطي الإنتاج حتى نهاية 2014 أو بداية 2015، مضيفًا: "على أوبك الانتظار حتى الربع الأول من السنة لترى كيف ستسير الأمور".
إلا أن أوبك تبني آمالها على التقارير الفصلية للشركات التي صدرت قبل أشهر، وكشفت من خلالها شركات التنقيب عن محافظ التحوط. وفي حين لا تظهر مؤشرات على تحول في الاتجاه النزولي، فإن بعض الشركات على الأقل يبني مراكز تحوط جديدة لتفادي تراجع أكبر للإيرادات وكي تواصل الإنتاج لفترة أطول من المتوقع هذا العام.
وقال إد مورس، رئيس بحوث السلع الأولية في سيتي غروب: "ينبغي ألا تتوقع أوبك أن ترى تأثيرًا في وتيرة نمو إنتاج النفط الصخري الأميركي في النصف الأول من العام، والتأثير سيضعف كثيرًا في النصف الثاني بسبب تحوط المنتجين من جانب اخرن قالت شركة تسويق النفط العراقية «سومو»، إن حجم الصادرات النفطية للبلاد خلال عام 2014 تجاوز 918 مليون برميل، بإيرادات بلغت أكثر من 84 مليار دولار بانخفاض 6٪ تقريبا مقارنة بعام 2013. وبلغت صادرات العراق من النفط خلال عام 2013 حوالي 872.3 مليون برميل، أي بمعدل 2.39 مليون برميل يوميا، بعائدات إجمالية 89.22 مليار دولار. وأضافت «سومو» في بيان أن إجمالي الصادرات النفطية للعام الماضي بلغت 918.141 مليون برميل، بارتفاع 5٪ مقارنة بعام 2013، مشيرة إلى أن معدل التصدير الشهري بلغ 76.511 مليون برميل، بمعدل بلغ 2.450 مليون برميل يوميا - بحسب وكالة أنباء الأناضول-.
وأوضحت أن الإيرادات المتحققة من مبيعاتها للنفط الخام بلغت 84.215 مليار دولار، وبمعدل 7 مليارات دولار شهريا. ويعتمد العراق على واردات النفط لتمويل 95٪ من الموازنة الحكومية، وينتج نحو 2.5 مليون برميل يوميا، مع توقعات بزيادة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل يوميا. وهوى سعر برميل النفط بشدة منذ يونيو الماضي ليفقد 50٪ من قيمته. وفي مطلع شهر كانون الأول الماضي أقرت الحكومة العراقية اتفاقا ينهي النزاع مع إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي، وتضمن الاتفاق تسليم الإقليم 250 ألف برميل نفط يوميا للحكومة الاتحادية للتصدير، وتصدير 300 ألف برميل من حقول كركوك يوميا عبر خط أنابيب يصل الإقليم بميناء جيهان التركي.
وكانت لجنة النفط والطاقة النيابية في مجلس النواب العراقي قد اقترحت الأسبوع الجاري تشكيل لجنة مشتركة للإشراف على تطبيق بنود الاتفاق النفطي بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم شمال العراق منعا لأي خلافات جانبية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram