اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > لطخة الدم... والحركة أثناء الجريمة

لطخة الدم... والحركة أثناء الجريمة

نشر في: 11 يناير, 2015: 09:01 م

يوضح المتخصصون في علم التحقيق الجنائي بأن الدم حاليًا هو الدليل المعروف و الأكثر شيوعاً وأهمية في عالم العدالة الإجرامية. فلطخة الدم ليس هناك بديل لها ، سواء في الأهداف الطبية أو القضائية. وجودها دائما يكون له علاقة بالأشياء المشتبه بها، ومن ضحية لأخ

يوضح المتخصصون في علم التحقيق الجنائي بأن الدم حاليًا هو الدليل المعروف و الأكثر شيوعاً وأهمية في عالم العدالة الإجرامية. فلطخة الدم ليس هناك بديل لها ، سواء في الأهداف الطبية أو القضائية. وجودها دائما يكون له علاقة بالأشياء المشتبه بها، ومن ضحية لأخرى، وفي مشاهد العنف.
ويؤكد ذلك اكثر من خبير بان الدم يعتبر من الآثار المهمة التي تدل على وجود مقاومة في ارتكاب الجريمة، وان الجريمة هي جريمة عنف. وتتخلف بقع الدم في مكان الجريمة، أو على الأرض- مكان خط سير المصاب بعد إصابته- إذا ما تم نقله من مكان الجريمة لوضعه مثلاً أمام القطار على السكة، لكي يبدو حادثاً عرضياً. ومن الممكن أيضاً أن تتخلف هذه البقع على ملابس الجاني وأدواته المستعملة في الجريمة.وكذلك في الشقوق الأرضية وورق الحائط الناشف وأحواض الغسيل.وأحياناً في بقايا الماء المتجمع (أسفل حوض المرحاض)أو قد يغسل الجاني يديه في الحمام (البانيو) أحياناً.
عملياً يخبرنا شكل لطخة الدم بالكثيرعن الموقع، والحركة أثناء الجريمة، ومن هاجم أولا، والطريقة المستعملة في الهجوم ، و كم مرة تمت المهاجمة، الخ.
وللدم الرطب في العلم الجنائي قيمة أكبر من الدم الجاف، لأنه يتيح إجراء العديد من العمليات عليه. وكمثال : الكحول، وكمية المخدر، الموجودة بالدم ،يمكن أن تقاس من خلال الدم الرطب فقط .
ويبدأ الدم في الجفاف بعد التعرض للهواء خلال 3 إلى 5 دقائق. كما أنه يجف، و يتغير لونه نحو الأسود والبني. والدم في مشهد الجريمة قد يوجد على شكل قطرات أو رشات من الدم، أو قشور، كدم متخثر ..
ولتجمعات الدم قيمة أكبر في الطب الجنائي من العينة الدموية المتخثرة .. فقطرات الدم تدل علي ارتفاع الدم وزاوية سقوطه، ومقدار القوة التي سقط بها. ويمكن لقطرات الدم الموجودة على الحيطان و الأرضيات، ان تشير إلى أطوال القتلة و أحجامهم، وما إذا كانوا يستخدمون أيديهم اليسرى أم اليمنى . والعلم الجنائي يتخصص في تحاليل قطرات الدم المتساقطة .. فمثلاً: إذا كان السقوط عموديًا على الأرض من مسافة صفر إلى مترين فسوف تتشكل بقعة من الدم ذات حواف متفرقة قليلا . أما إذا كان السقوط من مسافة أعلى، فإن بقعة الانتشار سوف تكون أوسع من ذلك مع حواف أكثر اتساعاً. و عندما يضرب الدم سطحاً مائلاً تنزلق القطرات نزولاً، وتشكل ذيلا، يمثل الاتجاه المعاكس للهبوط الأول .
أثر الدم على الحائط يدل أيضًا على اتجاه ومقدار القوه المؤثرة على الدم، ويكون اتجاه القوة دائما في اتجاه الذيل، ويقل في نهاية الأثر. بمعنى أن المساحة الكبرى من قطرة الدم هي نقطة الأصل ، بينما قشور الدم تحتاج لإجراء تجارب بلورية عليها للتأكد من أنها قشور دم ..
خلايا الدم الحمراء المبردة لديها حياة جزئية تصل إلى 42 يومًا ،أما خلايا الدم البيضاء فإذا تم تبريدها بشكل صحيح فإن مدة حياتها الجزئية قد تصل إلى نحو عام كامل .
ولكي يتم استعمال بقع الدم في مسرح الجريمة لإعادة تمثيل الاعتداء يجب أن يجد المحققون كل البقع.وهنا،يستخدم المحققون ضوءًا عالي الكثافة ينتج عنه ضوء بنفسجي قادر على تحديد مكان بقع الدم- إذا كانت الطريقة لا تكشف الدم، أو في حالة كون مسرح الجريمة قد تم تنظيفه. للدم الذي وجد على الحائط والأرض أو السقف دلالة على مكان كل من القاتل والضحية في ذلك الوقت. لذا يحلل المحققون كل الأدلة، و يعيدون رسم المسار. ويستعملون حالياً برامج الكومبيوتر التي تأخذ في حساباتها عمل الجاذبية، وموقع الدم. ويمكنها بذلك رسم مسار لتناثر قطرة الدم .
وتقدم علامات الدم كماً من المعلومات، وخصوصا إذا سقط الدم على رأس السلاح.فيتم تمييز بقع الدم المنحنية إلى اليسار، أو إلى اليمين، و هي تكشف أي يد استعملها القاتل ليمسك بالسلاح. وعرض أثر الدم يمكن أن يشير إلى نوع السلاح الذي استعمل في الهجوم. فمثلا السكين يحدد أثر الدم، بينما مضرب البيسبول يوسع الأثــر. والدم الذي يتركه السلاح يمكن أن يشير إلى الوحشية التي حدثت أثناء الهجوم. فوجود آثــار رشات قوية من الدم يعزز وجود نية القتل في العقل .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram