TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى السبت: كونشرتو التشلو لدفورجاك

موسيقى السبت: كونشرتو التشلو لدفورجاك

نشر في: 16 يناير, 2015: 09:01 م

أنتونين دفورجاك (1841 – 1904) هو أحد أشهر المؤلفين الموسيقيين من تشيكيا. وبلاد التشيك – على الخصوص بوهيميا – أنجبت عشرات المؤلفين اللامعين، منهم آل بندا العازفون والمؤلفون، وهي عائلة موسيقية اشتهرت منذ القرن الثامن عشر حتى اليوم.ألف

أنتونين دفورجاك (1841 – 1904) هو أحد أشهر المؤلفين الموسيقيين من تشيكيا. وبلاد التشيك – على الخصوص بوهيميا – أنجبت عشرات المؤلفين اللامعين، منهم آل بندا العازفون والمؤلفون، وهي عائلة موسيقية اشتهرت منذ القرن الثامن عشر حتى اليوم.
ألف دفورجاك كونشرتو التشلو في شتاء 1894 – 1895 بينما كان يعمل في نيويورك مديراً للكونسرفاتوار هناك. وتعد واحدة من أهم كونشرتات التشلو في تاريخ الموسيقى الأوربية، سوية مع كونشرتو التشلو للانكليزي أدوارد ألغار التي كتبت عنها في مناسبة سابقة، وكونشرتات روبرت شومان وكامي سينت-سانس وشوستاكوفيتش وهايدن.
العمل مكتوب لأوركسترا كاملة، تبرز فيه براعة دفورجاك في علم التوزيع الاوركسترالي والهارموني – وهي المادة التي كان يدرسها لطلابه في كونسرفاتوار براغ للموسيقى. ألحانها انسيابية وغنائية كعادتنا مع ألحان دفورجاك في كل أعماله، إذ يتميز بخصب ابتكاراته اللحنية، ويتجلى ذلك في ألحان رقصاته السلافية التي لاتمت بصلة لألحان الموسيقى الشعبية التشيكية، بل ابتكرها دفورجاك والبسها حلة الموسيقى الشعبية فنجح في ذلك. وهذه الرقصات هي التي جعلته مؤلفاً شهيراً، وقد ألفها بتأثير الرقصات الهنغارية ذائعة الصيت التي كتبها صديقه الكبير وراعيه يوهانس برامز.
كتبت الكونشرتو بالشكل التقليدي (بثلاث حركات ووفق قالب السوناتا) في سلم سي الصغير. وألف دفورجاك العمل وفق مفاهيم الموسيقى الرومانتيكية السائدة وقتها رغم ظهور مدارس مختلفة وقتها في نهاية القرن التاسع عشر، مثل المدرسة الفرنسية التي تأثرت بالفن الانطباعي التشكيلي. ولا نلمس فيها التأثيرات الشعبية الفولكلورية التي اهتم بها دفورجاك الذي يحسب على تيار المؤلفين القوميين التشيك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: 14 رسالة عن الموسيقى العربية

تصورات مغلوطة في علم السرد غير الطبيعي

رواء الجصاني: مركز الجواهري في براغ تأسس بفضل الكثير من محبي الشاعر

حينَ تَشْتَبِكُ الأقاويلُ

ملعون دوستويفسكي.. رواية مغمورة في الواقع الأفغاني

مقالات ذات صلة

علم القصة - الذكاء السردي
عام

علم القصة - الذكاء السردي

آنغوس فليتشرترجمة: لطفيّة الدليميالقسم الثاني (الأخير)منطق الفلاسفةظهر الفلاسفة منذ أكثر من خمسة آلاف عام في كلّ أنحاء العالم. ظهروا في سومر الرافدينية، وخلال حكم السلالة الخامسة في مصر الفرعونية، وفي بلاد الهند إبان العصر...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram