اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 19 يناير, 2015: 09:01 م

القاهرةستراتيجية لتحويل مصر إلى مركز لتجارة الطاقة
قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن بلاده تعمل على تطوير ستراتيجية للطاقة تفي بمتطلبات السوق المحلية وتحقق معدلات النمو المستهدفة.وأضاف السيسي، في كلمته خلال القمة العالمية لطاقة المستقبل التي تض

القاهرة
ستراتيجية لتحويل مصر إلى مركز لتجارة الطاقة

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن بلاده تعمل على تطوير ستراتيجية للطاقة تفي بمتطلبات السوق المحلية وتحقق معدلات النمو المستهدفة.
وأضاف السيسي، في كلمته خلال القمة العالمية لطاقة المستقبل التي تضيفها العاصمة الإماراتية أبو ظبي، إن تلك الستراتيجية تتضمن تحويل بلاده مركزاً محورياً لتداول وتجارة الطاقة، للاستفادة من موقعها الجغرافي الذي يتوسط كبار منتجي الطاقة ومستهلكيها، إضافة إلى توافر البنى التحتية، وعلى رأسها قناة السويس، إضافة إلى خطوط أنابيب النفط والغاز ومعامل تسييل الغاز وتكرير النفط.
وأضاف إن مصر تسعى إلى الاستخدام النظيف للفحم، ومصادر الطاقة النووية، والغاز الطبيعي، ودعا القطاع الخاص إلى المشاركة في الاستثمارات الهائلة لتنفيذ هذه الخطط الطموحة.

طهران
المشاورات مع أعضاء "أوبك" لم تؤتِ ثمارها

قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، أمس الاثنين، إن المشاورات مع باقي أعضاء منظمة أوبك بهدف منع مزيد من الانخفاض في أسعار النفط لم تؤت ثمارها حتى الآن لكن بلاده لا تخطط للدعوة إلى اجتماع طارئ للمنظمة لبحث الأسعار.
ودعا زنغنه في تصريحات نشرها الموقع الإلكتروني للوزارة إلى زيادة التعاون بين أعضاء أوبك من أجل توازن السوق لضمان سعر معقول للنفط بالنسبة للمستثمرين والمنتجين.
وقال الوزير "السعر التعادلي لبرميل النفط بمشروع الموازنة العامة المقبلة اقترح على أساس 72 دولارا" لكن إيران قادرة على مواجهة أسعار أقل من ذلك. وأضاف "الصناعة النفطية الإيرانية لن تواجه أية مشاكل حتى لو بلغ البرميل 25 دولارا."

واشنطن
"خطاب أوباما" سيدعو لسدّ الثغرات الضريبية

قال مسؤولون كبار في الإدارة الأميركية، إن "خطاب حال الاتحاد" الذي سيلقيه الرئيس باراك أوباما، ليل اليوم الثلاثاء، سيقترح سدّ ثغرات ضريبة يستغلها الأميركيون الأثرياء، ويبلغ حجمها بلايين الدولارات، وفرض رسم على الشركات المالية الكبيرة، واستخدامه بعد ذلك لصالح الطبقة المتوسطة.
وسيواصل الخطاب السنوي لأوباما أمام جلسة مشتركة لمجلسي الكونغرس فكرته بعدم تفاوت الدخل، وتشعر الإدارة بتفاؤل في أنها ستجد بعض التأييد من الحزبين الكبيرين في مجلسي النواب والشيوخ اللذين يسيطر عليهما الحزب الجمهوري.
وتدعو اقتراحات أوباما إلى إصلاح قوانين الضرائب على صناديق الائتمان التي وصفتها الإدارة بأنها «أكبر ثغرة منفردة في ضريبة أرباح رأس المال»، لأنها تسمح بانتقال الأصول إلى ورثة الأميركيين الأثرياء من دون ضرائب.
وسترفع الاقتراحات أيضاً معدلات مكاسب وعوائد رأس المال إلى 28 في المئة، وهو المستوى الذي كان معتمدا في عهد رونالد ريغان في الثمانينات.

صنعاء
توقّف أكبر حقول النفط عن الإنتاج

قال مسؤولون في اتحاد العمال في اليمن إن إنتاج النفط توقف في حقول المسيلة في محافظة حضرموت اليمنية، بسبب احتجاز المقاتلين الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء أحد المستشارين الرئاسيين.
واحتجز الحوثيون أحمد عوض بن مبارك، مدير مكتب الرئيس عبد ربه منصور هادي، السبت الماضي في نزاع في شأن دستور جديد مقترح يهدد بإسقاط الحكومة.
وتنتج حقول المسيلة نحو 100 ألف برميل يومياً، وهي الأكبر في اليمن.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram