اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > جبل كورك.. قبلة السياحة الشتوية فـي كردستان

جبل كورك.. قبلة السياحة الشتوية فـي كردستان

نشر في: 19 يناير, 2015: 09:01 م

لم يكن متصورا على نطاق واسع ان تتحول كردستان الى قبلة للسياح في فصل الشتاء نظرا لاقتران اسمها بفصل شديد البرودة. وكان السياح في العادة يتدفقون على المنطقة الكردية في الربيع عندما كانت الثلوج تنقشع وتجد الحشائش والأزهار طريقها الى الشمس في الجبال والو

لم يكن متصورا على نطاق واسع ان تتحول كردستان الى قبلة للسياح في فصل الشتاء نظرا لاقتران اسمها بفصل شديد البرودة. وكان السياح في العادة يتدفقون على المنطقة الكردية في الربيع عندما كانت الثلوج تنقشع وتجد الحشائش والأزهار طريقها الى الشمس في الجبال والوديان.

لكن الإقليم توجه للاستفادة من أجوائه الشتوية المغايرة عن بقية مناطق العراق عبر إقامة مرافق سياحية ومهرجانات فوق سفوح الجبال كي يتسنى للسياح والهواة ممارسة ألعابهم الشتوية فوق الثلوج التي تغطي المنطقة طيلة فصل الشتاء.
وفي شتاء عام 2013 أعلن عن افتتاح مشروع النقل المعلق (تلفريك) الى قمة جبل كورك بطول أكثر من ثلاثة كيلومترات.
ويعد المشروع من أهم المشاريع السياحية الإستراتيجية في قضاء سوران التابع لمحافظة أربيل بإقليم كردستان ويهدف الى تنمية السياحة الشتوية في المنطقة.
وترتفع قمة جبل كورك 2127 مترا عن مستوى سطح البحر، و1500 متر عن الأرض المحيط بها، وتتساقط الثلوج على الجبل بكثرة ويصلح لممارسة الألعاب الشتوية المختلفة.
وسابقا كان يتعذر الوصول الى قمة الجبل لكن مشروع النقل الكهربائي يقوم بالمهمة حيث ينقل الزائرين في أجواء شتوية أخاذة.
وأقيم المشروع من قبل مجموعة "دارين" بالتعاون مع حكومة اقليم كردستان ويبلغ الطاقة الاستيعابية للتلفريك صعودا ونزولا 800 شخص في الساعة.
ويضم المشروع مجموعة العاب اخرى مع منازل لإيواء السياح الراغبين البقاء في المكان المخصص للتزلج.
وباتت قمة الجبل قبلة السياحة الشتوية التي يقصدها المواطنون من الإقليم والعراق وحتى الأجانب.
ويقول أحد مواطني الإقليم ويدعى هاوكار احمد الذي قدم مع مجموعة من اصدقائه الشباب "جئنا للاستمتاع مع هذه الأجواء الجميلة".
ويضيف في حديثه لـ"شفق نيوز"نحن طلبة الجامعة واتفقنا على القيام بهذه الجولة الشتوية الى قمة جبل كورك. نشعر بالسعادة لوجود هذه المناطق الجميلة في كردستان".
وعلى قمة الجبل يمكن للمرئ أن يرى عراقا مصغرا من مختلف المكونات يستمتعون بالأجواء الشتوية دون ان يشكل العرق أو الدين حاجزا أمامهم ويزيلوا عن كاهلهم مشقات النزوح والحرب والمعاناة المستمرة في البلاد.
ويقول احمد عمر وهو من سكنة الانبار لـ"شفق نيوز": "نحن الان نازحون في اربيل واليوم جئنا الى هنا وحقيقة نستغرب من وجود هذه الاماكن الجميلة في بلادنا".
ويضيف ان "الجميع يستمتعون دون ان يمنعهم اي شيء ونتمنى ان يعم هذه الأجواء الآمنة والمستقرة عموم العراق".
فيما قال عبد الله اسماعيل وهو من سكنة الفلوجة ويقيم في بلدة شقلاوة "سمعنا بجبل كورك ولكن الذي شاهدناه اليوم يختلف عما تحدثوا عنه".
ويشير الى ان "الأجواء جميلة جدا والأطفال والعوائل تستمتع بأوقاتها دون ان يعيقها اي شيء وهذا الذي فقدناه منذ سنوات في مناطق اخرى من العراق".
وتجلب العديد من العوائل أطفالها للاستمتاع والتزلج على الجليد في قمة الجبل، حيث هناك المكان المخصص للتزلج للكبار والصغار.
وكانت الحكومة قد أقامت العام الماضي أول مهرجان للتزلج على الجليد في قمة جبل كورك بمشاركة فرق لبنانية ورمانية وكندية قدمت عروضا في التزلج على الجليد والسكيدو.
وأقيم المهرجان ضمن فعاليات ونشاطات اربيل عاصمة السياحة العربية، ومن اجل دعم السياحة الشتوية في اقليم كردستان.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram