اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5 مليارات دولار إيرادات العراق النفطية خلال شهر وخام برنت يستقر قرب 49

5 مليارات دولار إيرادات العراق النفطية خلال شهر وخام برنت يستقر قرب 49

نشر في: 20 يناير, 2015: 09:01 م

أعلنت وزارة النفط العراقية ان الإيرادات المتحققة من بيع النفط خلال شهر كانون الأول الماضي بلغت أكثر من 5 مليار دولار، فيما استقر سعر خام برنت قرب 49 دولارا للبرميل، بعدما خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2015 مما قد ينبئ بتراجع

أعلنت وزارة النفط العراقية ان الإيرادات المتحققة من بيع النفط خلال شهر كانون الأول الماضي بلغت أكثر من 5 مليار دولار، فيما استقر سعر خام برنت قرب 49 دولارا للبرميل، بعدما خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2015 مما قد ينبئ بتراجع الطلب على الوقود.

وبحسب الإحصائية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو" بلغ مجموع كمية الصادرات النفطية 91.2 برميل،
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد، في بيان، تابعته "المدى"، ان الكميات المصدرة والإيرادات المتحققة لشهر كانون الأول الماضي كانت من الموانئ الجنوبية في البصرة 85.6 خمسة وثمانون مليون وستمائة الف برميل، فيما بلغت الإيرادات المتحققة 4.850 أربعة مليارات وثمنمائة وخمسون الف دولار".
وأضاف "اما صادرات نفط كركوك فكانت 5.6 خمسة ملايين وستمائة الف برميل، فيما بلغت إيراداتها (311) ثلاثمائة واحد عشر مليون دولار، وأن معدل سعر البيع بلغ (56.590) دولار للبرميل الواحد".
وأشار الى ان "الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة والبالغ عددها (33) شركة نفطية من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج العربي وميناء جيهان التركي".
وفي نفس السياق استقر سعر خام برنت قرب 49 دولارا للبرميل، أمس الثلاثاء، بعدما خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2015 مما قد ينبئ بتراجع الطلب على الوقود.
وقال الصندوق في أحدث تقرير عن الاقتصاد العالمي إنه يتوقع أن يبلغ النمو 3.5 % في 2015 و3.7 % في 2016 مخفضا بذلك توقعاته بنحو 0.3 نقطة مئوية لكل من العامين. وضغطت بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين، أمس الثلاثاء، على أسواق النفط.
وقال المكتب الوطني الصيني للإحصاءات إن ثاني أكبر اقتصاد في العالم نما 7.4 % العام الماضي بينما كان المستوى المستهدف 7.5 بالمئة مسجلا بذلك أضعف وتيرة نمو سنوي في 24 عاما.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram