اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > نائب يقترح تثبيت موظّفي العقود من دون دفع مستحقّاتهم

نائب يقترح تثبيت موظّفي العقود من دون دفع مستحقّاتهم

نشر في: 24 يناير, 2015: 09:01 م

دعا نائب عن كتلة الإصلاح البرلمانية بزعامة إبراهيم الجعفري، أمس السبت، الى تثبيت موظفي العقود العاملين بأجور يومية على الملاك الدائم في المؤسسات الحكومية، وفيما طالب بتخصيص تريليون دينار لمنتسبي شركات وزارة الصناعة والمعادن، شدد على ضرورة عدم احتكار

دعا نائب عن كتلة الإصلاح البرلمانية بزعامة إبراهيم الجعفري، أمس السبت، الى تثبيت موظفي العقود العاملين بأجور يومية على الملاك الدائم في المؤسسات الحكومية، وفيما طالب بتخصيص تريليون دينار لمنتسبي شركات وزارة الصناعة والمعادن، شدد على ضرورة عدم احتكار التعيينات على الأشخاص المنتمين للأحزاب وإطلاقها بشكل عام للمواطنين.

وقال زاهر العبادي، النائب عن كتلة الإصلاح خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى البرلمان وحضرته (المدى برس)، "من اجل المساهمة الفعالة في استتباب الوضع الأمني والاقتصادي والاجتماعي في البلاد نود طرح عدد من المطالب على مجلس الوزراء".
وأضاف العبادي إن "هذه المطالب تتمثل بتثبيت كافة العاملين بعقود وأجور يومية وبالخصوص في وزارات الكهرباء والنفط والصناعة ،على أن تكون عملية التثبيت مشروطة بعدم المطالبة بالاستحقاقات المالية في الوقت الحاضر لحين توفر الوفرة المالية".
وأشار إلى أن "من بين المطالب تخصيص مبلغ قدرة تريليون دينار لصالح منتسبي شركات وزارة الصناعة والمعادن تدفع لهم كرواتب شهرية لعام 2015 من الخزينة العامة الاتحادية للدولة لحين إيجاد آلية لتفعيل عمل تلك الشركات وتحويلها من خاسرة الى رابحة".
وشدد العبادي على ضرورة "إلزام الوزارات والجهات غير مرتبطة بوزارة باستخدام الطرق الشفافة في عملية التعيين وعدم احتكار التعيينات على الأشخاص المنتمين لأحزابهم وذلك من خلال الإعلانات والإعلام عن الدرجات الوظيفية".
وطالبت كتلة الفضيلة في مجلس النواب في 21 من الشهر الحالي بتثبيت موظفي العقود والأجور اليومية على الملاك الدائم، فيما أشارت إلى وجود ما يقرب من 32 ألف منتسب في وزارة الكهرباء بصفة عقد وأجر يومي.
ويذكر أن المئات من موظفي العقود في وزارة الكهرباء تظاهروا في الـ 3 من هذا الشهر وسط العاصمة بغداد للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم، وفيما طالبوا بإعادة فقرة تثبيتهم الى موازنة عام 2015، هددوا بالاعتصام أمام مجلس النواب والإضراب عن العمل في حال عدم تلبية مطالبهم.
ويشار إلى أن الكثير من الدوائر الحكومية تضم أعداداً كبيرة من الموظفين العاملين بأجر يومي، إضافة الى موظفين بعقود مؤقتة، ويخرج بين الحين والآخر موظفو العقود والأجر اليومي للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram