اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 24 يناير, 2015: 09:01 م

بكينأكبر تراجع لإنتاج الفحم منذ عام 2000
سجلت الصين أول انخفاض في إنتاج الفحم منذ عام 2000، بينما تقلل استخدامها لهذا الوقود وتتحول لمصادر طاقة أنظف، حسب ما ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية.ووفقاً لجمعية الفحم الوطنية، أنتجت الصين 3.5 مليار طن من الفحم

بكين
أكبر تراجع لإنتاج الفحم منذ عام 2000

سجلت الصين أول انخفاض في إنتاج الفحم منذ عام 2000، بينما تقلل استخدامها لهذا الوقود وتتحول لمصادر طاقة أنظف، حسب ما ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية.
ووفقاً لجمعية الفحم الوطنية، أنتجت الصين 3.5 مليار طن من الفحم منذ كانون الثاني حتى تشرين الثاني 2014، وذلك أقل بنسبة 2.1 % من نفس الفترة في عام 2013.
وقال التقرير، الذي أوردته وكالة أنباء "شينخوا" الرسمية، إن أرباح كبريات شركات الفحم الصينية انخفضت بنسبة 44% في الفترة نفسها إلى 110.5 مليار يوان، أو 18 مليار دولار أميركي، جراء انخفاض أسعار الفحم العالمية.
وفي تشرين الثاني، تعهدت الصين بوقف النمو في انبعاثات الكربون بحلول عام 2030، كما يتعرض قادة البلاد أيضا لضغوط لمكافحة تلوث الهواء الذي يؤثر على أجزاء كبيرة من البلاد.

واشنطن
وول ستريت تُنهي الجلسة منخفضة

تراجعت الأسهم الأمريكية متأثرة بأنباء سيئة بشأن شركات منها توقعات من يو.بي.إس التي تعتبر مقياسا للنشاط الاقتصادي لكن المؤشرات الرئيسية أنهت الأسبوع مرتفعة.
وأنهى المؤشر داو جونز الصناعي الجلسة منخفضا 141.38 نقطة أو 0.79 بالمئة إلى 17672.6 نقطة.
ونزل المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 11.33 نقطة أو 0.55 بالمئة إلى 2051.82 نقطة.
وزاد المؤشر ناسداك المجمع 7.48 نقطة أو 0.16 بالمئة إلى 4757.88 نقطة.
وخلال الأسبوع بأكمله ارتفع داو جونز 0.9 بالمئة وزاد ستاندرد آند بورز 500 يواقع 1.6 بالمئة وقفز ناسداك المجمع 2.7 بالمئة.

موسكو
الاحتياطي النقدي يفقد 7 بلايين دولار في أسبوع

كشف "البنك المركزي الروسي" أن الاحتياطي النقدي فقد 6.8 بليون دولار خلال 7 أيام. إذ تراجع من 386.2 بليون دولار في 9 كانون الثاني (يناير) إلى 379.4 بليون دولار في 16 من الشهر نفسه.
وأفادت بيانات "البنك المركزي الروسي" أمس السبت، بأن حجم الاحتياطي النقدي الذي يتكون من العملات الصعبة والذهب وحقوق السحب الخاصة تراجع 6.8 بليون دولار خلال 7 أيام، وبلغ الاحتياطي الروسي من الذهب والعملات الصعبة أعلى معدل له في مطلع آب 2008، أي قبل نشوب الأزمة المالية العالمية، عندما وصل حجمه إلى 598 بليون دولار.وهبطت احتياطات روسيا النقدية الدولية إلى 376 بليون دولار في منتصف آذار (مارس) 2009، أثناء الأزمة قبل أن يبدأ نموه تدريجيا من جديد بعد ذلك.
وازاد الأمر سوءاً بعد انخفاض أسعار النفط، إذ تمثّل عائدات النفط والغاز نحو 50 في المئة من إيرادات الحكومة الروسية، الأمر الذي أدى إلى الهبوط الحاد في قيمة العملة الروسية (الروبل)، التي فقدت 40 في المئة من قيمتها خلال الشهور الماضية.

عجمان
اتفاق لتعزيز الشراكة الاقتصادية بين العراق والإمارات

وقّع نادي الإمارات لسيدات الأعمال والمهن الحرة اتفاقا مع وفد عراقي ضم عددا من الشخصيات الاقتصادية لتعزيز الشراكة الاقتصادية بين العراق ودولة الإمارات.
جاء ذلك على هامش فعاليات مؤتمر بناء الهوية الاقتصادية لسيدات الأعمال في العالم العربي للعام 2015 .
ووقعت الشيخة هند بنت عبد العزيز القاسمي رئيسة نادي الإمارات لسيدات الأعمال والمهن الحرة اتفاقا مع الوفد العراقي ممثلا بسيدة الأعمال مها العبيدي لتأسيس فرع لنادي الإمارات لسيدات الأعمال والمهن الحرة في العراق .
وأكدت القاسمي ان "تأسيس فرع للنادي في العراق سيساهم في تعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق والإمارات وسيفتح قنوات لتبادل التجارب والخبرات بين الجانبين".من جانبها، قالت سيدة الأعمال العراقية مها العبيدي إن "تأسيس النادي سيذلل العديد من الصعوبات التي تواجه التاجر العراقي وسيدة الأعمال العراقية في عقد الصفقات التجارية"، مشيرا الى ان "النادي سيحقق نقاط تواصل تعزز التجارة والأعمال الحرة ليس مع الإمارات فقط بل مع بقية دول العالم .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram