اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الزراعة النيابية تطالب الحكومة بإرسال قوانين القطاع الزراعي لتشريعها

الزراعة النيابية تطالب الحكومة بإرسال قوانين القطاع الزراعي لتشريعها

نشر في: 25 يناير, 2015: 09:01 م

أكدت لجنة الزراعة النيابية، أمس الأحد، أن العراق يمر بظروف اقتصادية صعبة بسبب الاعتماد على النفط و"إهمال" قطاعي الزراعة والصناعة، وفيما طالبت الحكومة بإرسال القوانين الخاصة بالقطاع الزراعي إلى مجلس النواب لتشريعها، أشارت إلى إمكانية اعتلاء العراق للم

أكدت لجنة الزراعة النيابية، أمس الأحد، أن العراق يمر بظروف اقتصادية صعبة بسبب الاعتماد على النفط و"إهمال" قطاعي الزراعة والصناعة، وفيما طالبت الحكومة بإرسال القوانين الخاصة بالقطاع الزراعي إلى مجلس النواب لتشريعها، أشارت إلى إمكانية اعتلاء العراق للمراتب الأولى في تصدير المنتجات الزراعية في المنطقة.

وقال عضو اللجنة علي البديري خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى البرلمان وحضرته "المدى برس"، إن "العراق يمر بظروف اقتصادية صعبة بسبب الاعتماد على النفط كمصدر أساسي في تمويل الموازنة الاتحادية وإهمال كبير لقطاعي الزراعة والصناعة والصناعات التحويلية"، مبينا أن "القطاع الزراعي يأخذ اهتماما كبيرا في جميع الدول العالمية لما له من تأثير على اقتصاديات هذه الدول".
وأضاف البديري، أن "العراق يمتلك البيئة المناسبة ليتصدر المراتب الأولى في المنطقة في تصدير المنتجات الزراعية وتأمين الاكتفاء الذاتي وتوفير المادة الأولية للصناعة والحد من البطالة وإيقاف الهجرة من الريف إلى المدينة والقضاء على التصحر"، مطالبا ،رئيس الوزراء بـ"إرسال القوانين الخاصة بالمجال الزراعي إلى مجلس النواب من اجل تشريعها".
وكانت وزارة الزراعة قد أعلنت، السبت،( 24 كانون الثاني 2015)، عن وضع خطة خمسية للحفاظ على الأمن الغذائي في البلاد، فيما أكدت أن ما حصل في محافظات نينوى وصلاح الدين وديالى وكركوك بعد العاشر من شهر حزيران 2014، أدى إلى إيقاف عجلة الإنتاج الزراعي في تلك المحافظات.
يذكر أن وزارة الزراعة أعلنت في وقت سابق عن قربها من الاكتفاء الذاتي لبعض المحاصيل ،منها محصولا الحنطة والشعير لولا الأحداث الأمنية التي وقعت في عدد من المحافظات العراقية، مبينة عن وضعها خططاً لسد ذلك النقص من المحاصيل من خلال توسعة زراعتها في مناطق الوسط والجنوب.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram