TOP

جريدة المدى > سينما > ذاكرة السينما: فيلم الليل

ذاكرة السينما: فيلم الليل

نشر في: 28 يناير, 2015: 09:01 م

• تمثيل: جان مورو- مارشيلو موسترياني• اخراج: انطونيو ني
 
في فيلم الليل يقدم المخرج في المشاهد الأولى قضية لا يوضحها مباشرة بل يترك امر ايضاحها للجمهور رغم الاشارة اليها في المشاهد الأخيرة من الفيلم. وهي تلك طريقة وأسلوب انطونيو ني.

• تمثيل: جان مورو- مارشيلو موسترياني
• اخراج: انطونيو ني

 

في فيلم الليل يقدم المخرج في المشاهد الأولى قضية لا يوضحها مباشرة بل يترك امر ايضاحها للجمهور رغم الاشارة اليها في المشاهد الأخيرة من الفيلم. وهي تلك طريقة وأسلوب انطونيو ني. ونرى في قصة الفيلم جيوفاني وهو كاتب مشهور هو وزوجته ليديا بيزوران صديقهما المريض تومازو حيث يدور بينهما حوار فلسفي وتدور نقلة الحدث عندما تغادر ليديا الغرفة ويقبل المريض يدها امام زوجها بطريقة تدل على انه يحبها وتنجلي هذه العلاقة في مشاهد حية تخبرنا أنه كان يحبها ويرغب في الزواج منها غير أنها ضاقت به لأن يتكلم عنها كثيرا ولا يتكلم عن نفسه على عكس بونتانو- الذي فضلته ليديا حيث أنه يتكلم عن نفسه كثيراً.
ويطرح المخرج عقدة الفيلم وماهية العلاقة بين بونتانيو وليديا وتوماز ولم يوضح هذه العلاقة إلا في المشاهد الختامية للفيلم، ونتابع تكنيك المخرج وكيفية استخدامه اللقطة كنصر من عناصر تكوين الفيلم فقد استخدم الرمز الايحائي داخل مشاهد الفيلم فحين تخرج ليديا من الحفل خائفة هائمة على وجهها وتسير في الشوارع بدون هدى حيث تدخل بيت قديم مهدم ونجدها في المشهد تقف بجوار ساعة حائط قديمة وضعت بإهمال ونرى في اللقطة القريبة يدها وهي تمسك الحائط الذي يتساقط رماده. وهذا يرمز إلى انها اصبحت قديمة مثل الساعة أن هذا التكوين يرمز إلى أن ليديا عندما كانت وزوجها بونتانو في زيارة إلى جيراردين مضيفة الحفل في هذه المشاهد نجد مدى الملل الذي تعمد المخرج ان يضعها في مساحة ضيقة طريقة انطونيو ني في التكوين تعبر عن مدى العلاقة بين السينما والعفوية التكنيكية واستخدامه الباهر للإضاءة والمخرج بعد كل ذلك يهتم بتأثير الصوت وتكوين الكادر حيث نرى ثمة لقطات تتجنب الاطالة فهو يستخدم المونتاج السريع ولا يميل إلى هيئة الديكوباج. وعرف عنه انه دكتاتور في الإخراج وإدارة الممثلين. وبطلة الفيلم جان مورو ممثلة فرنسية ولدت عام 1928 حصلت عام 1960 على جائزة احسن الادوار الثنائية في مهرجان كان. من اشهر افلامها المودموزيل، العلاقات الخطرة، أما الممثل الإيطالي ماسترو ماسترياني ولد عام 1923 مثل أول ادواره في فيلم يوم الاحد في اب عام 1949 ومن افلامه الشهيرة زهرة عباد الشمس مع صوفيا لورين والزواج على الطريقة الإيطالية اخراج دي سيكا، والمخرج انطونيو ني ايطالي الجنسية ولد عام 1912 بدأ كناقد سينمائي وكاتب سيناريو وعمل في السينما التسجيلية وهو ينتمي إلى الواقعية الايطالية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

وفاة ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة.. وأيقونة السينما الاميركية

مهرجان الجونة السينمائي يعلن عن مواعيد دورته الثامنة

السينما كفن كافكاوي

مقالات ذات صلة

وفاة ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة.. وأيقونة السينما الاميركية
سينما

وفاة ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة.. وأيقونة السينما الاميركية

متابعة المدىوديفيد كيث لينش صانع أفلام وفنان تشكيلي وموسيقي وممثل أمريكي. نال استحسانًا لأفلامه، والتي غالبًا ما تتميز بصفاتها السريالية الشبيهة بالأحلام. في مسيرة مهنية امتدت لأكثر من خمسين عامًا، حصل على العديد من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram