اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عالم الغد > إحذر ..هاتفك مراقب

إحذر ..هاتفك مراقب

نشر في: 2 فبراير, 2015: 09:01 م

كشف خبراء الأمان مؤخراً النقاب عن ثغرة واسعة في نظام الهواتف الأمني تتيح للقراصنة الاستماع إلى جميع المكالمات الصوتية وقراءة الرسائل النصية على شبكات الهاتف المحمول، بعد تتبع هاتف الضحية باستخدام ما يُعرف بالهوية الدولية المؤقتة للمشترك أو IMSI، ونقل

كشف خبراء الأمان مؤخراً النقاب عن ثغرة واسعة في نظام الهواتف الأمني تتيح للقراصنة الاستماع إلى جميع المكالمات الصوتية وقراءة الرسائل النصية على شبكات الهاتف المحمول، بعد تتبع هاتف الضحية باستخدام ما يُعرف بالهوية الدولية المؤقتة للمشترك أو IMSI، ونقله إلى أبراج مزيفة خاصة بهم ليسهل عليهم سرقة بياناته . توصل الباحثون إلى تطبيق جديد يقولون: إن لديه القدرة على اكتشاف عملية القرصنة وإنذار صاحب الهاتف في حال تعرضت بياناته للقرصنة . 

أطلق الباحثون اسم "سنوب سنيتش" على التطبيق الجديد الذي يتفحص الإشارات ليحدد ما إذا كانت نقلت من الأبراج العادية إلى أبراج القرصنة حيث يسهل الحصول عليها .
ويعتمد عمل القراصنة على وجود برج هواتف مزيف بين الهاتف الضحية وأبراج مزودي الخدمات الحقيقية، وبهذه الطريقة يعــد مثل لص يقف في الوسط يمكن اكتشافه بالتطبيق المعلن عنه .
ويستطيع ذلك اللص الدخول إلى أرقام IMSI لكل الهواتف في منطقة البرج، ويجبر الهاتف المتصل به على التخلي عن ما يعرف باسم تشفير المكالمة أوعلى استخدام كاسر التشفير ما يفتح الباب على مصراعيه أمام سرقة المعلومات وتحويلها إلى ملفات صوتية ، وعندما يتصل الهاتف بالبرج المزيف يسهل على القرصان اعتراض الاتصال والاستماع إلى كل محادثات المستخدم .
ويحظر استخدام الأبراج هذه في دول عدة وفي بعض ولايات أميركية مثل فلوريدا . أصحاب تطبيق أندرويد الجديد الباحثون أليكس سينير، وكارستين نوهل، وتوبياس إنجيل من مختبرات Street Response الألمانية في برلين، قدموا نتيجة أبحاثهم في مؤتمر "كاوز كمبيوتر" السنوي في هامبورغ .
ويتوفر البرنامج على متجر (غوغل) وكتبت تحته هذه الكلمات "تطبيق سنوب سنيتش يجمع بيانات الهاتف اللاسلكية ويحللها لإطلاعك على مستوى أمن شبكتك، ويحذرك من تهديدات مثل محطات الـ IMSI . يقول "نوهل" إن التطبيق يجمع المعلومات التي التقطها البرج المزيف ويحللها ومن ثم يكتشف محاولات قرصنتها ويتطلب ذلك تحليل كل البيانات على الهاتف، ولا يحمي التطبيق الهواتف الذكية من أن تلتقطها الأبراج المزيفة، ولكنه يعلم المستخدم بأن هناك عملية تلصص في منطقة ما، ويعمل التطبيق فقط على الهواتف المحتوية على رقائق Qualcomm مثل هواتف سوني وسامسونج، وفي الهواتف التي تتاح فيها إمكانية دخول المستخدم إلى ملفات النظام وتغيير خصائصها .ويعكف مبتكرو التطبيق على إيجاد وسيلة لاستخلاص المعلومات التي يحتاجها التطبيق لاكتشاف الأبراج المزيفة .
اكتشفت الثغرة الأمنية في أواخر 2014 في شبكة اتصالات عالمية تعرف باسم (نظام الإشارة 7 أو SS7)، ولم يحدد الباحثون نطاق التعرض للقرصنة، بيد أنهم يظنون أن القراصنة يستطيعون تحديد مكان الضحية في أي مكان في العالم، ويمكنهم الاستماع إلى مئات المكالمات الصوتية وتسجيلها لفك تشفيرها في وقت لاحق، كما يستطيعون قراءة الرسائل النصية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف "إعلانات التذكير"

تعمل شركة غوغل على طرح أداة جديدة ستوقف ما يسمّى بإعلانات التذكير، وتمكن متصفحي شبكة الإنترنت من حجب الإعلانات المتعلقة بمنتجات تصفحوها من قبل ولم يقوموا بشرائها رقمياً، وعادةً ما تستخدم هذه الوسيلة لمحاولة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram