اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > أسعار النفط تهبط بعد ارتفاعها الأسبوع الماضي

أسعار النفط تهبط بعد ارتفاعها الأسبوع الماضي

نشر في: 2 فبراير, 2015: 09:01 م

هبطت أسعار النفط الخام، أمس الاثنين، بعد أن دعت اتحادات عمالية أميركية إلى إضراب في عدد من مصافي النفط، ما أدى إلى تقليص بعض المكاسب التي تم تحقيقها أواخر الأسبوع الماضي، عندما ارتفعت أسعار النفط أكثر من 8 في المئة، بسبب هبوط حاد في عمليات التنقيب با

هبطت أسعار النفط الخام، أمس الاثنين، بعد أن دعت اتحادات عمالية أميركية إلى إضراب في عدد من مصافي النفط، ما أدى إلى تقليص بعض المكاسب التي تم تحقيقها أواخر الأسبوع الماضي، عندما ارتفعت أسعار النفط أكثر من 8 في المئة، بسبب هبوط حاد في عمليات التنقيب بالولايات المتحدة.

وبلغت التعاقدات الآجلة لخام برنت 51.60 دولار للبرميل عند الساعة 04:40 بتوقيت غرينتش، بتراجع 1.39 دولار، في حين سجلت التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 46.96 دولار، بتراجع 1.28 دولار للبرميل.
وعلى رغم أن الهبوط المُحتمل في إنتاج النفط الأميركي قد يرفع الأسواق على المدى المتوسط، قال محللون إن تراجع الأسعار، (الإثنين)، كان نتيجة لعملية جني أرباح في أعقاب المكاسب التي حدثت الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى زيادة إنتاج "أوبك"، التي عوّضت تراجع عمليات التنقيب في الولايات المتحدة.
وفتحت الأسواق الأسيوية أيضاً على أنباء إضراب في المصافي الأميركية، ما قد يحدّ من الطلب على النفط الخام في الأيام المقبلة.ودعا اتحاد العاملين في الصلب بالولايات المتحدة إلى إضراب في تسع مصاف أميركية، الأحد، من أجل التوصّل إلى اتفاق جديد يشمل العمال في 63 مصفاة، تمثل ثلثي طاقة المصافي الأميركية وذلك وفق مصدر مطلع على خطط الاتحاد. وسيكون هذا أول إضراب دعماً للتوصل لاتفاق عام منذ العام 1980.
وفي السياق ذاته، بدأ تراجع أسعار النفط يلقي بأثقاله على شركات الطاقة حول العالم وخاصة شركات الطاقة الأمريكية المنتجة للنفط الصخري ذي الكلفة العالية.ونقلا عن وكالة بلمومبرغ الأميركية فإن شركة الطاقة الأميركية متعددة الجنسيات "جيفرون" تعتزم تقليص عدد موظفيها في وحدتها في ولاية بنسلفانيا بنحو 23% ما يعادل 162 موظفا من أصل 700 موظف.
يأتي ذلك تزامنا مع دعوات اتحادات عمالية أميركية إلى القيام بإضراب في تسع مصاف أميركية للضغط من أجل التوصل إلى اتفاق جديد يشمل العمال في 63 مصفاة تمثل ثلثي طاقة المصافي الأميركية.كما تشير بيانات شركة "جيفرون" التي تعد ثاني أكبر شركة طاقة في الولايات المتحدة بعد شركة "ايكسون موبيل"، إلى تراجع أرباح الشركة الأميركية في الربع الأخير من العام السابق بنحو 30% على أساس سنوي حيث بلغت 3.47 مليار دولار، وبلغ عائد السهم الواحد 1.85 دولار، وتراجعت أرباح الشركة نتيجة لانخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية بعد تراجع الطلب العالمي على الذهب الأسود. بينما ارتفعت إيرادات الشركة في الفترة نفسها لتصل إلى مستوى 46.09 مليار دولار، كما تشير البيانات إلى فقدان الشركة ما يقارب 432 مليون دولار بسبب صعود سعر صرف الدولار أمام العملات الأجنبية.
وقامت شركة "جيفرون" بخفض برنامجها الاستثماري للعام 2015 بنسبة 13% إلى 35 مليار دولار.
في نفس السياق، ستعلن كبرى شركات الطاقة البريطانية "BP" و"BG Group" اليوم الثلاثاء عن تقليص نفقاتها بنحو 21 مليار دولار، وفقا لصحيفة "تليغراف".
وتشير صحيفة "تليغراف" نقلا عن محللين في أسواق الطاقة إلى أن شركة "BP" سوف تعلن اليوم تراجع أرباحها إلى 9.3 مليار دولار خلال العام الماضي، مقارنة بـ 23.4 مليار دولار في عام 2013، ما سيدفع الشركة إلى تقليص برنامج استثماراتها إلى 3 مليارات دولار.
كما ذكرت الصحيفة البريطانية أن "بي جي كروب" ستعلن انخفاض أرباحها السنوية إلى 5.4 مليار دولار، مقابل 7.4 مليار دولار خلال عام 2013، ويتوقع الخبراء أن تقوم المجموعة بتخفيض برنامج استثماراتها بنحو 1 مليار دولار خلال السنوات الأربع المقبلة.
ووفقا لوكالة "ماركت ووتتش" بلغ الانكماش في تايلاند خلال يناير/كانون الثاني 2015 مستوى 0.59% على أساس شهري، وسط توقعات خبراء اقتصاديين بأن يسجل الانكماش قراءة عند مستوى 0.25% على أساس سنوي، و0.4% على أساس شهري.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram