اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > النفط يواصل تعافيه مرتفعاً دولارين للبرميل

النفط يواصل تعافيه مرتفعاً دولارين للبرميل

نشر في: 7 فبراير, 2015: 11:49 ص

صعدت أسعار النفط الخام دولارين، أمس الجمعة، قبل أن تقلص مكاسبها وتتجه لتحقيق ثاني زيادة أسبوعية لها إذ تعافت العقود الآجلة من أدنى مستوياتها في نحو ست سنوات بدعم من الفوضى في ليبيا ومؤشرات اقتصادية قوية من الولايات المتحدة.
وتظل الأسعار منخفضة نحو 5

صعدت أسعار النفط الخام دولارين، أمس الجمعة، قبل أن تقلص مكاسبها وتتجه لتحقيق ثاني زيادة أسبوعية لها إذ تعافت العقود الآجلة من أدنى مستوياتها في نحو ست سنوات بدعم من الفوضى في ليبيا ومؤشرات اقتصادية قوية من الولايات المتحدة.

وتظل الأسعار منخفضة نحو 50 % عن الذروة التي بلغتها في منتصف العام الماضي وليس من المتوقع تعافيها سريعا في ظل ارتفاع المخزونات العالمية واستقرار المعروض من منظمة أوبك.
غير أن الأسعار وجدت دعما في المخاوف من ضعف الإنتاج في ليبيا وتوقع صدور بيانات قوية عن الوظائف الأمريكية وتنبؤات بمزيد من الانخفاض لعدد من منصات الحفر النفطية الأمريكية التي تصدر بياناتها في وقت لاحق يوم الجمعة. وصعد سعر خام القياس العالمي مزيج برنت دولارين في العقود الآجلة لكنه قلص مكاسبه ليجري تداوله عند 58.23 دولار للبرميل بزيادة 1.66 دولار الساعة 0928 بتوقيت جرينتش. وأغلق الخام يوم الخميس على مكاسب بلغت 2.41 دولار.
وارتفع سعر الخام الأمريكي دولارين في العقود الآجلة تسليم آذار قبل أن يقلص مكاسبه ليصل إلى 52.13 دولار للبرميل بزيادة 1.65 دولار. وأنهى الخام الجلسة السابقة على ارتفاع قدره 2.03 دولار.
ومن المتوقع أن تظهر بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأمريكية التي تصدر اليوم نموا قويا للوظائف في أكبر مستهلك للنفط بالعالم في يناير/ كانون الثاني بما يمثل علامة إيجابية للطلب. وفي نفس السياق، ارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) لتسليم آذار 69 سنتا ليبلغ 51,17 دولار بينما ربح برميل البرنت من نفط بحر الشمال 54 سنتا ليبلغ سعره 57,11 دولار. وكان سعر برميل النفط قد سجل ارتفاعا كبيرا في نيويورك قدره 2,03 دولار ليصل الى 50,48 دولار في سوق نيويورك (نايمكس) وعاد بذلك الى فوق عتبة الخمسين دولارا. وقال مات سميث من مؤسسة شنايدر ألكتريك ان "الامر يتعلق هنا وخصوصا اليوم بقفزة تقنية اثر تدهور الاسعار، لكن السوق تبقى في دينامية متقلبة جدا". ولكنه اعتبر انه من الصعب على الاسعار ان تتجاوز الخمسين دولارا للبرميل ،لأن "اساسيات السوق تبقى ذات منحى تراجعي" في الوقت الراهن. وبالفعل، فقد اعلنت وزارة الطاقة الاميركية الاربعاء ارتفاع احتياط الخام لدى اول مستهلك للطاقة في العالم خلال الاسبوع الاخير من كانون الثاني/يناير، بواقع 6,3 مليون برميل، اي اكثر مما كان متوقعا.ومع 413,1 مليون برميل، يصل مستوى مخزونات الذهب الاسود في البلد الى ارقام قياسية منذ 1982، السنة التي بدأت فيها وزارة الطاقة نشر حجم المخزونات اسبوعيا، بعدما كانت شهرية منذ 1930.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram