اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الاقتصاد النيابية تدعو لتوفير بيئة استثمارية صالحة لعمل الشركات الأجنبية

الاقتصاد النيابية تدعو لتوفير بيئة استثمارية صالحة لعمل الشركات الأجنبية

نشر في: 7 فبراير, 2015: 11:48 ص

دعا عضو في لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الحكومة العراقية  إلى تقديم التسهيلات اللازمة للاستثمار الأجنبي، وفي حين لفت إلى أن الشركات المحلية "فشلت" في دعم القطاع الصناعي، شدد خبير في الشأن الاقتصادي على ضرورة توفير أجواء ملائمة لعمل الشركات

دعا عضو في لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الحكومة العراقية  إلى تقديم التسهيلات اللازمة للاستثمار الأجنبي، وفي حين لفت إلى أن الشركات المحلية "فشلت" في دعم القطاع الصناعي، شدد خبير في الشأن الاقتصادي على ضرورة توفير أجواء ملائمة لعمل الشركات الأجنبية للنهوض بواقع القطاع ولرفد الموازنة بأموال إضافية.

 
وقال النائب عن لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، طه فارس، أمس الجمعة في حديث لـ "المدى"، إن "عمل اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب رقابي وتشريعي، إلا أن تأثر الموازنة العراقية بالواردات المالية القليلة بعد انخفاض أسعار النفط إلى ما دون النصف، حتّم على لجنتنا العمل لتنشيط الدور الاستثماري في العديد من المجالات أبرزها الجانب الاستثماري".
وأضاف فارس بالقول إن "لجنة الاستثمار أقامت المؤتمر الاستثماري الأول لتذليل العقبات أمام الشركات الاستثمارية"، لافتا إلى أن "الكثير من الشركات الأجنبية ترفض القدوم إلى العراق بسبب الأوضاع الأمنية التي يشهدها البلد، إضافة إلى معاناتها بسبب الكثير من الإجراءات الروتينية المعقدة"، مشيراً إلى ان "المؤتمر سيكون فاتحة خير على تطوير الجانب الصناعي والمجالات الاقتصادية الأخرى".
وشدد النائب على ضرورة "اللجوء الى الشركات الأجنبية للاستثمار الصناعي في العراق بعد فشل الكثير من الشركات المحلية بموضوع الاستثمار"، داعيا إلى "تقديم التسهيلات اللازمة لشركات الاستثمار الأجنبي وتوفير بيئة صالحة لعمل الشركات الأجنبية للنهوض بواقع الصناعة في البلد".
وأوضح ان "نهضة القطاع الصناعي العراقي سيأتي بإيرادات مهمة للميزانية العامة" مؤكدا ان "استقرار الأوضاع الأمنية يأتي بشركات استثمارية ذات مهنية عالية".
وكانت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية قد عقدت في (4 شباط 2015) المؤتمر الاستثماري الدولي الأول في بغداد، وجرى خلال المؤتمر الحديث عن اهمية تذليل العقبات أمام الشركات الاستثمارية الأجنبية، للنهوض بالواقع العراقي، فضلاً عن أهمية ابتعاد الجهات العراقية المسؤولة عن البيروقراطية وتوفير المناخات الطبيعية لعمل هذه الشركات.
من جانبه قال خبير الاقتصاد د. نبيل جعفر لـ "المدى"، ان "القطاع الصناعي أهمل خلال السنوات الأخيرة بشكل كبير، الامر الذي ادى الى انخفاض الواردات"، مبينا ان "اقتصاد البلد اصبح يعتمد اعتمادا كبيرا على واردات النفط".
ودعا الخبير الى "تطوير القطاع الصناعي من اجل رفد الموازنة العراقية بإيرادات مالية إضافية لمواجهة الأزمات الاقتصادية".
وأكد جعفر ان "تخصيص مبلغ 110 مليارات دينار لهذا القطاع ضمن الموازنة الاتحادية لعام 2015 غير كاف لتطوير القطاع بالشكل المطلوب"، لافتا الى ان "هذه الأموال لا تكفي لتطوير وإعادة تأهيل مصنع واحد".
وأشار الى "إمكانية استثمار النفط بالمجال الصناعي في الوقت الحاضر، وكذلك يمكن تأهيل مصانع عديدة وكبيرة مثل مصنع البتروكيماويات ومعمل الزيوت النباتية، وطرح منتجات محلية ذات جودة عالية لإعادة الصناعة العراقية إلى سابق عهدها".
وأوضح ان "وجود اعداد كبيرة من الموظفين في القطاع الصناعي لكنهم دون إنتاج حقيقي بسبب قلة التخصيصات الحكومية للمعامل والمصانع التي يعملون بها".
وطالب الخبير الحكومة العراقية بـ "تنويع الاقتصاد وعدم اعتماده على واردات النفط فقط، وكذلك يجب تذليل العقبات امام الشركات الاستثمارية القادمة الى العراق وتوفير اجواء ايجابية لتلك الشركات".
وكانت النائبة عن كتلة المواطن حمدية الحسيني قد طالبت في (28 كانون الثاني 2015) رئيس الوزراء حيدر العبادي بالنهوض بواقع وزارة الصناعة ورفع شعار "صنع في العراق"، مشددة على ضرورة حل موضوع موظفي التمويل الذاتي وخاصة موظفي وزارة الصناعة والمعادن.
وقالت الحسيني ببيان تلقت "المدى"، نسخة منه "نناشد رئيس الوزراء ونؤكد على تكرار المناشدة منذ اكثر من شهر على ضرورة حل موضوع موظفي التمويل الذاتي وخاصة موظفي وزارة الصناعة والمعادن لأنهم أصحاب عوائل ومن واجبنا وضع حلول مناسبة لهم وصرف رواتبهم المتأخرة لأكثر من اربعة اشهر".
وكان مجلس الوزراء قد وافق في جلسته الاعتيادية، في الـ23 من كانون الاول الماضي، على قانون الموازنة وارسله إلى البرلمان لغرض إقراره رسميا، مشيرا إلى أن الموازنة اقرت بـ123 ترليون دينار وبسعر أقل من 50 دولارا لبرميل النفط وبعجز كبير.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram