اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > الإلكترونيات فـي خدمة الصحة

الإلكترونيات فـي خدمة الصحة

نشر في: 8 فبراير, 2015: 11:46 ص

من الأساور التي تقيس كمية الدهن في الجسم إلى الروبوتات التي ترافق الأطفال خلال علاجهم الكيميائي، ظهرت أجهزة جديدة تساعد على اعتماد نمط عيش أسلم في معرض الأجهزة الإلكترونية (سي إي اس) الذي أقيم مطلع العام الجاري في لاس فيغاس .
 
أكد ستيفين بيكر

من الأساور التي تقيس كمية الدهن في الجسم إلى الروبوتات التي ترافق الأطفال خلال علاجهم الكيميائي، ظهرت أجهزة جديدة تساعد على اعتماد نمط عيش أسلم في معرض الأجهزة الإلكترونية (سي إي اس) الذي أقيم مطلع العام الجاري في لاس فيغاس .

 

أكد ستيفين بيكر المحلل في مجموعة "ان بي دي" أن المعرض لم يقدم يوماً "هذا العدد الكبير من الإكسسوارات الإلكترونية الموصولة المستخدمة لأغراض صحية"، مشيراً إلى كثرة عدد الشركات الصغيرة التي تسعى إلى خوض غمار هذه السوق المزدهرة .
وفي سياق الأساور التي تسمح بتقييم النشاطات ونوعية النوم وحتى المزاج، عرضت "ان بي دي" سواراً يقيس كتلة الدهن عند المستخدم . ومن المفترض طرح هذا المنتج في الأسواق في مارس/ آذار في مقابل 180 دولاراً، وهو يثير اهتماماً كبيراً، على حد قول براين غالمان الذي يمثل الشركة في معرض "سي إي اس" . 
وكانت "ان بي دي" قد سوقت في الماضي أجهزة ميزان ترسل تياراً كهربائياً خفيفاً جداً إلى الجسد لتحليل تركيبته . 
وكشف براين غالمان أن هذه الأجهزة استخدمت في نواد رياضية محترفة ومراكز طبية ونوادي التمارين البدينة المعروفة، كما اعتمدت في صفوف الجيش الأمريكي ومجموعة "غوغل" . 
وركزت مجموعات أخرى مثل الكاليفورنية "نيوروسكي" والفرنسية "ميلومايند" على النشاط الذهني بهدف التخفيف من التوتر .
وقدمت مجموعة "فاليدو ثيرابي" السويسرية جهازاً إلكترونياً خاصاً بالظهر . وقال روبرت ماكينزي المسؤول في المجموعة إنه "يكتسي طابعاً طبياً وترفيهياً في الوقت عينه"، فشرائح الاستشعار على الصدر والظهر ترسل إشارات إلى هواتف "آي فون" وأجهزة "آي باد" وتربطها بألعاب فيديو مصممة لممارسة تمارين علاجية .
وقد طورت الكندية "آر إكس روبوتس" روبوتات صغيرة بشرية الشكل أطلقت عليها اسم "ميدي" لمساعدة الأطفال في المراكز الطبية على مواجهة الألم والخوف الناجمين عن علاجات متنوعة، من اللقاحات إلى جلسات العلاج الكيميائي . وتستخدم هذه البرمجيات الروبوتية في المستشفيات الكندية ومن المزمع اعتمادها عما قريب في الولايات المتحدة، وهي صممت بمساعدة طبيب نفساني متخصص في شؤون الأطفال وتتمتع بتقنية التعرف إلى الصوت والوجه، على ما كشف الطبيب جيرالد بوشمان الذي يعمل في مستشفى للأطفال في لوس أنجلوس والذي استشير عند تصميم هذه الروبوتات . وقال بوشمان: "لم يصمم "ميدي" ليرفه عن الطفل فحسب، بل أيضاً ليعلمه آليات التحكم ببيئته" . 
وعرضت مجموعة "فيزيوميد" الفرنسية ميزان حرارة يعمل من دون لمسه يكفي توجيهه إلى صدغ المريض ليقيس حراراته . وهو يستخدم خصوصاً من قبل منظمة الصحة العالمية وحلف شمال الأطلسي (ناتو) في مكافحة إيبولا . كما أطلقت خلال المعرض نسخة من هذا الميزان مخصصة للأفراد تكيف مع تطبيقات للهواتف الذكية وتوصي باتخاذ تدابير مناسبة . وتم أيضاً في معرض "سي إي اس" عرض أجهزة لقياس الحرارة مزودة بمصاصات للرضع أو بشرائح لاصقة ترسل بلاغات إلى هواتف الأهل الذكية وأجهزتهم اللوحية . ولفت المحللون إلى أنه يتم التخلي بسرعة عادة عن الأسوار التي تقيم اللياقة البدنية ونوعية النوم وتقيس الخطوات . وهي قد تلقى رواجاً أكبر على المدى الطويل إذا قدمت بياناتها للفرق الطبية معطيات تسمح بوصف العلاجات في مراحل أبكر .
وقال فرانك جيليت أحد المحللين في مجموعة "فورستير" إن "قياس الحرارة وعدد الخطوات ونوعية النوم هو الجزء الأسهل . لكن كيف تدمج هذه التقنيات في أنظمة الرعاية الصحية لاستباق المشاكل ومعالجتها في مراحل أبكر؟" . وختم بيدرو فيكي من "نيوروسكي" لافتاً إلى أن "هذا النوع من المعطيات يكتسي أهمية كبيرة في نظر الأطباء والمراكز الطبية، فهي قد تساعد على تتبع التقدم واستعراض الحالات في الملفات الطبية". 
ورغم من الجدل الدائر حول عمليات الاستنساخ، إلا أن الأبحاث تجري على قدم وساق في هذا المجال، وآخر ما توصلت إليه هذه الأبحاث إنتاج "فلاشة" "يو إس بي" USB صغيرة يتم تخزين الحمض النووي للإنسان فيها لاستخدامه لأغراض عديدة في المستقبل من بينها الاستنساخ .

عن /موقع الهيرالدتربيون

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram