اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الطاقةالدولية:العراق ثاني أكبرمساهم بإنتاج النفط خلال 2014 ومعدلاته وصلت إلى أكثر من 3ملايين برميل

الطاقةالدولية:العراق ثاني أكبرمساهم بإنتاج النفط خلال 2014 ومعدلاته وصلت إلى أكثر من 3ملايين برميل

نشر في: 11 فبراير, 2015: 03:59 ص

أعلنت وكالة الطاقة الدولية أن العراق يعد ثاني أكبر مساهم بإنتاج النفط خلال العام الماضي 2014، ولفتت إلى أن معدل إنتاج العراق وصل خلال شهر كانون الأول الماضي إلى أكثر من ثلاثة ملايين برميل يومياً، وفيما أشارت إلى أن معدلات إنتاج النفط في العراق ا

أعلنت وكالة الطاقة الدولية أن العراق يعد ثاني أكبر مساهم بإنتاج النفط خلال العام الماضي 2014، ولفتت إلى أن معدل إنتاج العراق وصل خلال شهر كانون الأول الماضي إلى أكثر من ثلاثة ملايين برميل يومياً، وفيما أشارت إلى أن معدلات إنتاج النفط في العراق انخفضت لمدة شهرين بعد أحداث العاشر من حزيران، رجحت أن يكون العراق خلال السنتين المقبلتين كأكبر مساهم بإنتاج النفط في منظمة أوبك.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في بيان نقله موقع بان اينيرجي لأخبار الطاقة الأميركية، واطلعت عليه (المدى برس)، "انه برغم زيادة حدة التهديدات الأمنية الناجمة عن تنظيم (داعش)، وتعثر عمليات الإنتاج في كردستان فإن معدل إنتاج النفط الخام العراقي خلال العام 2014 كان بحدود 3.4 ملايين برميل باليوم وهو أعلى من معدلات إنتاج العام 2013 بحدود 330 ألف برميل باليوم".
وأضافت الوكالة أن "هناك خمسة أطراف رئيسة ساهمت في زيادة معدل نمو تجهيزات السوق العالمية بالنفط ، وجاءت بالمرتبة الأولى الولايات المتحدة حيث شهد العام 2014 زيادة بمعدل إنتاجها اليومي بحدود 1.560 مليون برميل باليوم وتلاها العراق بزيادة في إنتاجه اليومي بحدود 330 ألف برميل باليوم ثم كندا وتلتها البرازيل وبعدها إيران حيث حققت زيادة بمعدل 180 ألف برميل باليوم".
وتابعت الوكالة أن "معدلات الإنتاج النفطي الشهري في العراق انخفضت إلى أدنى مستوياتها خلال شهري تموز وآب عقب الهجوم الذي شنه تنظيم (داعش)، على العراق"، لافتة إلى أن "الإنتاج شرع بالازدياد ابتداء من شهر آب لحين كانون الأول 600 ألف برميل باليوم مؤشراً عن وجود زيادة بإنتاج حقول العراق الجنوبية وكذلك زيادة بمعدلات إنتاج حقول نفط كردستان عقب تنفيذ مشاريع توسيع البنى التحتية وتعافي إنتاج حقل نفط كركوك".
وأكدت الوكالة، أن "معدل إنتاج الخام العراقي في شهر كانون الأول وصل إلى 3.75 ملايين برميل باليوم وهو أعلى معدل قياسي يصله العراق في إنتاجه منذ سنوات"، مرجحة أن "يستمر العراق عبر السنتين المقبلتين كأكبر مساهم ضمن دول الأوبك بنمو معدات الإنتاج النفطي العالمي".
وعلى صعيد متصل، ارتفعت أسعار النفط في تعاملات، أمس الأربعاء، بعدما منيت، أمس الأول، بتراجعات حادة تجاوزت 3 %، وارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم 15 آذار، بنسبة 1.26 في المئة لتصل إلى 50.65 دولار، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم 15 آذار بنسبة 0.71 % لتصل إلى 56.83 دولار.
وذكرت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها أن انخفاض أسعار النفط لن يقدم حافزاً قوياً لزيادة الطلب العالمي كما كان متوقعاً، مشيرة إلى أن ثورة النفط الصخري جعلت منتجي النفط من غير الأعضاء في "أوبك" أكثر استجابة لتأثيرات تقلب الأسعار، ما سيمهد الطريق في النهاية لانتعاش سريع نسبياً في أسعار النفط.
وفقدت أسعار النفط أكثر من 50 في المئة من قيمتها منذ منتصف العام الماضي، فيما اقتربت الأسعار من أدنى مستوى تقريباً في 6 سنوات خلال الشهر الماضي.
ويأتي هذا التراجع بعدما أعلنت العراق وإيران أمس تخفيضهما أسعار نفطهما الموجه إلى آسيا إلى أقل مستوى منذ أكثر من 10 سنوات. وفي السياق ذاته، قالت شركة هاليبرتون -عملاق الخدمات النفطية الأميركي- إنها تتوقع تسريح ما بين 6.5 إلى 8%، من العاملين في وحداتها حول العالم بسبب "أوضاع السوق الصعبة" الناتجة عن هبوط أسعار النفط.وأضافت هاليبرتون أن الاستغناء عن العمالة سيشمل جميع عملياتها.وهبطت أسعار النفط بأكثر من 50%، منذ يونيو/حزيران بسبب تخمة المعروض في الأسواق العالمية مما أجبر شركات نفطية كثيرة على خفض الإنفاق وتسريح عمال.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram