اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 13 فبراير, 2015: 07:59 ص

سعر شحنات الغاز لأوروبا قد ينخفض 35%
قالت صحيفة فيدوموستي الروسية، أمس الجمعة، نقلا عن توقعات لوزارة الاقتصاد إن سعر شحنات الغاز الروسي لمعظم دول الاتحاد الأوروبي وتركيا ستنخفض بما يصل إلى 35 بالمئة هذا العام مقتفيا أثر هبوط أسعار النفط. وذكرت الصحي

سعر شحنات الغاز لأوروبا قد ينخفض 35%

قالت صحيفة فيدوموستي الروسية، أمس الجمعة، نقلا عن توقعات لوزارة الاقتصاد إن سعر شحنات الغاز الروسي لمعظم دول الاتحاد الأوروبي وتركيا ستنخفض بما يصل إلى 35 بالمئة هذا العام مقتفيا أثر هبوط أسعار النفط. وذكرت الصحيفة أن متوسط سعر إمدادات الغاز التي توردها شركة جازبروم الحكومية الروسية إلى تركيا ودول الاتحاد الأوروبي ماعدا الجمهوريات السوفيتية السابقة ليتوانيا ولاتفيا واستونيا قد يقترب من 222 دولارا لكل ألف متر مكعب.
وترتبط أسعار الغاز في عقود جازبروم الطويلة الأجل بأسعار النفط مع فارق زمني يتراوح بين ستة وتسعة أشهر.

 

احتياط النقد يغطّي الاستيراد 4 أشهر

قال محافظ البنك المركزي اليمني حمد عوض بن همام، إن أسعار الصرف في البلاد ما تزال مستقرة نسبيا، وتخضع لقوى العرض والطلب.
وأضاف إن مستوى احتياطيات اليمن من النقد الأجنبي ما تزال في الحدود الآمنة، لافتا إلى أنها وصلت بنهاية شهر يناير 2015 إلى نحو 4 مليارات و500 مليون دولار، وهو ما يغطي فاتورة الاستيراد لأكثر من 4 أشهر.
وأكد بن همام لوكالة الأنباء اليمنية (سبا) أن ما تتناوله بعض المواقع الإخبارية بخصوص الوديعة السعودية وانخفاض قيمة العملة اليمنية، جميعها أخبار مختلقة ولا تمت للواقع بصلة ،لأن الوديعة تحكمها اتفاقية دولية ملزمة للبلدين بما في ذلك مواعيد السداد.

 

"النقد الدولي" يعلن مساعدات لأوكرانيا

أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد أمس عن تقديم مساعدات لأوكرانيا بقيمة 15 بليوناً و500 مليون يورو (17 بليوناً و500 مليون دولار) خلال أربعة أعوام. وقالت لاغارد خلال مؤتمر صحافي في بروكسل "إنه برنامج طموح ودون مخاطر"، مشيرة إلى أنه من المنتظر أن يخضع الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع كييف لتصويت إدارة صندوق النقد الدولي أواخر الشهر الجاري. وأشارت إلى أن مساعدات صندوق النقد الدولي "تشكل جزءا من حزمة مساعدات مالية أوسع تصل قيمتها إلى 40 بليون دولار"، وستحظى بإسهامات ثنائية من دول ومنظمات أخرى متعددة الأطراف.

 

ارتفاع إنتاج النفط إلى 3.7 مليون

قال مصدر بلجنة الإحصاءات الأذربيجانية، أمس الجمعة، إن إنتاج النفط الخام والمكثفات في أذربيجان زاد إلى 3.7 مليون طن في يناير/ كانون الثاني من 3.6 مليون طن في نفس الشهر من العام الماضي مسجلا أول زيادة منذ 2013.
وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه إن زيادة الإنتاج الكلي ترجع إلى ارتفاع إنتاج النفط في الحقول الرئيسية آذري وتشيراج وجونشلي التي تديرها شركة بي.بي البريطانية العملاقة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram