اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > الحمية الصحية أفضل طرق للوقاية من الإنفلونزا

الحمية الصحية أفضل طرق للوقاية من الإنفلونزا

نشر في: 14 فبراير, 2015: 07:10 ص

توصلت دراسة محدودة جديدة إلى أن عدم الحصول على لقاح التطعيم ضد الإنفلونزا يجعل الإنسان أكثر عرضة لمواجهة مشكلات في حاستي الشم والتذوق .ويقول الباحثون إن هذه النتائج أولية، لكن فيروسات الجهاز التنفسي من المسببات الشائعة لفقدان القدرة على الشم، لذا فمن

توصلت دراسة محدودة جديدة إلى أن عدم الحصول على لقاح التطعيم ضد الإنفلونزا يجعل الإنسان أكثر عرضة لمواجهة مشكلات في حاستي الشم والتذوق .
ويقول الباحثون إن هذه النتائج أولية، لكن فيروسات الجهاز التنفسي من المسببات الشائعة لفقدان القدرة على الشم، لذا فمن الممكن أن تكون الإنفلونزا عاملاً مساعداً . قالت الباحثة زارا باتل وزملاؤها في كلية الطب بجامعة إيموري في ولاية جورجيا الأميركية: إن فيروسات الجهاز التنفسي يمكن أن تضر بأعصاب حاسة الشم بشكل مباشر أو غير مباشر، لأنها تتسبب في الالتهاب .وكتب الباحثون في دورية "جاما لطب الأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة" أن الآثار تكون أحياناً - وليس دائماً - مؤقتة. وقالت باتل لـ"رويترز هيلث": مقارنة بالحواس الخاصة الأخرى وعلى سبيل المثال فقدان حاستي البصر أو السمع ينظر كثيراً إلى حاسة الشم على أنها غير مهمة نسبياً وهذا أمر بعيد كثيراً عن الحقيقة . وأضافت أن مَن لا يستطيعون الشم يمكن أن يفقدوا آليات سلامة مهمة مثل القدرة على شم الدخان أو الطعام الفاسد . وتابعت أن 80 في المئة من التذوق مرتبط بالشم، لذا ففقدان القدرة على الشم يمكن أن يدمر قدرة الإنسان على الاستمتاع بالطعام والشراب ويكون له تأثير سلبي في حياته الاجتماعية . وقالت "يمكن أن يؤدي هذا (وفي أغلب الأحيان) يؤدي إلى الاكتئاب الشديد والحد كثيراً من جودة الحياة" . وأشارت إلى أن المئات من فيروسات الجهاز التنفسي المختلفة يمكن أن تحدث تأثيراً كهذا، ومن بينها نحو 200 فيروس مسبب لنزلات البرد العادية ، لكن فيروس الإنفلونزا يمكن الوقاية منه بالتطعيمات .
ومن ناحية الطب التكميلي، تشير دراسة دانماركية إلى أن غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون من أكثر الطرق نجاحاً للوقاية من الإنفلونزا، حيث تبين أن إلزام الأطفال بين سن 5 و14 عاماً في المدارس بغسل اليدين نجح في تخفيض التغيب عن المدرسة بسبب المرض ، وإلى جانب غسل اليدين يوصي خبراء الطب التكميلي بالاهتمام بصحة الأمعاء، حيث يوجد 70 إلى 80% من نظام المناعة لدى الإنسان .
وفي ما يأتي أهم نصائح الطب التكميلي للوقاية من الإنفلونزا:
المغذيات: يعد الاهتمام بتناول الحمية الغذائية الصحية من أفضل طرق الوقاية، تشمل اللحوم والأسماك الدهنية، والفواكه والخضراوات خاصة الشمندر (البنجر) والجزر والبطاطا الحلوة واللفت والمكسرات . من المهم الحد من الأطعمة التي تضعف جهاز المناعة مثل السكر الزائد والطحين المكرر (المعكرونة البيضاء والخبز الأبيض والمعجنات) والأطعمة المصنّعة .
الفيتامينات التي تذوب في الدهون: لزيادة حصانتك ضد الإنفلونزا تأكد من الحصول على الفيتامينات التي تذوب في الدهون، مثل فيتامين "أ" الذي يوجد بمستويات عالية في كبد الضأن والبقر والإوز والبط . والحصول على فيتامين "د" عن طريق التعرض المباشر للشمس أو تناول المكملات الغذائية .
مرق العظام: يُسهم نقص المعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والزنك والفوسفور والكبريت في إضعاف المناعة ، ويمكنك الحصول على هذه التركيبة من المعادن عن طريق تناول مرق العظام .
البروبيوتك: البكتيريا الصديقة من أفضل وسائل دعم جهاز المناعة ، يوجد البروبيوتك في اللبن (الزبادي) ، فيتامين "سي" . تناول 1000 ملغم من فيتامين "سي" في الصباح من أفضل طرق دعم المناعة للوقاية من الإنفلونزا.
الحد من السكريات: يغذّي السكر البكتيريا الضارة في الأمعاء والقناة الهضمية، ويُسهم في زيادة الالتهابات، ويستنزف الفيتامينات من الجسم .
النوم بعمق: يحتاج الجسم للنوم ساعات أطول في الشتاء . الحصول على الراحة أمر بالغ الأهمية للمناعة . قلة النوم تؤثر في الهرمونات وفي البكتيريا الصديقة في الأمعاء، وتزيد احتمالات الإصابة بالأمراض .

عن:
الديلي ميل

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram