اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > باحث من السليمانية يسجّل نباتاً كردستانياً مجهولاً و"سبقاً عالمياً" جديداً

باحث من السليمانية يسجّل نباتاً كردستانياً مجهولاً و"سبقاً عالمياً" جديداً

نشر في: 15 فبراير, 2015: 04:42 ص

أعلن باحث من جامعة السليمانية، السبت، تسجيل نوع نباتي بري جديد يعيش في قمم جبال إقليم كردستان، واستحداث قطاعين نباتيين ثانويين جديدين، في "سبق" علمي عالمي جديد، جاء ثمرة رحلة بحثية تجول فيها بين عدة دول وفي مختلف محافظات العراق، وتكللت بالحصول على ال

أعلن باحث من جامعة السليمانية، السبت، تسجيل نوع نباتي بري جديد يعيش في قمم جبال إقليم كردستان، واستحداث قطاعين نباتيين ثانويين جديدين، في "سبق" علمي عالمي جديد، جاء ثمرة رحلة بحثية تجول فيها بين عدة دول وفي مختلف محافظات العراق، وتكللت بالحصول على الدكتوراه، فيما دعا إلى ضرورة إقامة محميات طبيعية في الإقليم فضلاً عن معاشب نباتية أصولية.

وقال الباحث كارزان عمر قادر علي، المنتسب إلى جامعة السليمانية التقنية، في حديث إلى (المدى برس)، "تمكنت من تسجيل نوع نباتي بري جديد يعيش في قمم جبال إقليم كردستان، وذلك لأول مرة في العراق، وهو النوع Cousinia silyboides"، مشيراً إلى أنه تمكن أيضاً من "استحداث قطاعين نباتيين ثانويين جديدين، لأول مرة، في سبق علمي عالمي، هما Subsec.Odontolepis Alwan & Qader و Subsec.Macrolepis Alwan & Qader، فضلاً عن تبديل اسم النوع النباتي Cousinina arbelensis الذي كان شائعاً بين الباحثين في العالم، إلى الاسم الصحيح له وهو Cousinina aintabensis، وذلك بعد أن اكتشف خطأ التسمية من قبل الباحثين الأجانب".
وأضاف الباحث، "قمت أيضاً بدمج بعض الأنواع الضعيفة وغير المتميزة، التي تعود للجنس Cousinina الذي ينتمي للعائلة المركبة ذات الرأس الذي يحتوي على عدد كبير من الأزهار، مثل زهرة الشمس، حيث اعتبرتها مرادفاً تصنيفياً"، مبيناً "وجدت أن بعض الأنواع النباتية المتداولة في العراق كأسماء، غير موجودة فعلاً على أرض الواقع أو في المعاشب المحلية، ومنها C.straussi و C.minuta وC.boisseri على سبيل المثال لا الحصر". وأوضح الباحث كارزان عمر قادر علي، لقد "قمت بإجراء دراسة تصنيفية مقارنة لأنواع الجنس كوزينا تضمنت صفاته المظهرية والتشريحية والوراثية (الكروموسومية) وحبوب اللقاح الخاصة به، فضلاً عن بيئته وتوزيعه الجغرافي، في العراق بعامة، وإقليم كردستان بخاصة"، لافتاً إلى أنه قام أيضاً بـ"فصل الأنواع جزيئياً بفحص حامضها النووي DNA، لتحديد بصمتها الوراثية ورسم شجرتها التطورية، في خطوة ريادية في العراق".
وذكر الباحث الكردي، "قمت بـ42 سفرة حقلية في أنحاء إقليم كردستان، من الحدود العراقية الإيرانية، في مناطق بنجوين وحلبجة وكلار، إلى أقصى غربي الإقليم قرب الحدود التركية والسورية، من زاخو ودهوك وجبل سنجار، مروراً بالسليمانية وأربيل والموصل وكركوك، فضلاً عن مناطق وسط العراق، كسامراء والدور وتكريت ومخمور"، وتابع فضلاً عن "رحلات علمية أخرى إلى خارج العراق، شملت بريطانيا، معشب Kew ومعشب كلية العلوم في جامعة إسطنبول التركية، ومعشب كلية العلوم جامعة طهران".
واستطرد الباحث كارزان، "قمت كذلك بتحديد أماكن العينات التي جمعتها، عن طريق جهاز تحديد المواقع العالمية GPS ضماناً للدقة وأعد جدولاً تفصيلياً بذلك ليكون مرجعاً لمن يليه من الباحثين، بعد أن كان من سبقني يكتفي بتحديد منطقة تواجد النبات بنحو عام يفتقر للدقة".
ودعا الباحث الكردي، الجهات المعنية إلى ضرورة "إقامة معشب كردستاني يضم الأنواع النباتية كافة في الإقليم، لاسيما أنه يضم امتدادات لسلاسل جبلية تعد ثالث أغنى منطقة بالعالم من حيث تنوعها النباتي، وأن بعض تلك الأنواع مهدد بالانقراض"، مطالباً أيضاً بـ"إقامة محميات طبيعية في الإقليم لما لها من فوائد على الصعد العلمية والبيئية والسياحية".
وبشأن أبرز الاستنتاجات التي توصل إليها، قال الباحث كارزان، إنها "تركز على انحسار توزيع بعض أنوع الجنس كوزينيا في مناطق محدودة جداً"، مرجحاً إمكانية اختفائها من أرض العراق مستقبلاً، ووجود اختلافات كثيرة في صفات بعض أنواع الكوزينيا، نتيجة لاختلاف بيئتها، مما جعل بعض المصنفين العراقيين والأجانب، يصنفون أنواعاً ضعيفة يصعب تمييزها في الحقل، وقاد لاعتبارها مرادفات تصنيفية، بنحو قلل عدد الأنواع المسجلة منها في العراق".
ونظراً لكون العائلة المركبة أكبر عائلة نباتية في العالم والعراق، وتحتوي على العديد من الأجناس والأنواع فقد أفضى البحث، بحسب معده، إلى "الفصل بين القريبة منها وفض التداخلات والإشكالات بينها".
وأوصى الباحث بإجراء "دراسة تصنيفية معمقة للأجناس القريبة من جنس كوزينيا في العراق، مثل Arctium الذي يشكل معقدات تصنيفية مع الكوزينيا، للتأكد من صحة مواقع الأنواع في أجناسها، ودراسة الأنواع الهجينة نظراً لتشابه الصفات المظهرية بينها"، وبضرورة "الاستفادة من بعض أنواع الكوزينيا التي لها أهمية في علاج أنواع من أمراض السرطان، وتثبيط النمو لبعض أنواع البكتيريا".
ولعل من المفيد الإشارة إلى شهادة المشرف البريطاني جون بيلي، على البحث لما تنطوي عليه من دلالة، إذ قال في رسالة خطية، إن الباحث كارزان بذل جهداً شاقاً، وكان سفيراً ممتازاً لبلده أثناء بحثه في بريطانيا، نظراً لكبر هذه العائلة ووجود الكثير من المشاكل التصنيفية بين أجناسها، وكبر حجم الجنس كوزينيا، وكثرة المشاكل في تشخيص أنواعه، وعدم وجود دراسة سابقة عليها".
يذكر أن الباحث كارزان، قد حصل على شهادة الدكتوراه بتقدير امتياز، عن أطروحته الموسومة دراسة تصنيفية لأنواع الجنس (Asteraceae)ِCousinia Cass. Compositae في العراق.. وذلك من كلية العلوم في جامعة البصرة، إضافة إلى جامعة ليستر Leicester في بريطانيا، بإشراف البروفيسور عبد الرضا أكبر والبروفيسور جون بيلي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram