اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > ثقافــة الحـــزن

ثقافــة الحـــزن

نشر في: 21 فبراير, 2015: 06:48 ص

أشعر أحيانا بالحرج عندما آتي على ذكر شخصيات من الماضي القريب قد لا تعرف الأجيال الجديدة شيئاً عنهم، كما أشعر بالأسى، لأن هذه الأجيال فاتها أن تقرأ السيرة الناصعة لدعاة التنوير في زمن كثُرت فيه فتاوى التحريم ومطاردة الفكر وتجريم الفرح، والحطّ من قيمة العقل والمعرفة في حياة الشعوب المستنيرة، دائما أحاول أن أتحدّث عن النموذج الإنساني الذي يجب أن نكون عليه ونزرعه في نفوس الشباب، أفكر في نوع المجتمع الذي يراد له أن ينشأ في ظلّ أصحاب فتاوى الكهوف! وأيضا في نوع الجيل الذي سينمو في ظل تأليه الحزن، وغلق نوافذ الفرح وأبواب المسرّات البريئة ،، أفكّر في مَن يتخذ من الدين وسيلة لاستغلال ضعف الناس وحاجتهم، أنا يا سادة يهمني أن يعرف شبابنا بماذا كان يفكر الشيخ المعمم محمد رضا الشبيبي، وكيف وقف الشيخ علي الشرقي بوجه سرّاق قوت الشعب، اليوم يراد لنا ان نعيش في ظل حزن مميت، فيما العالم حولنا يعيش سعادة وطمأنينة.
أتذكّر الشبيبي والشرقي وأنا أشاهد مظاهر الهمّ والغمّ التي يحاول سياسيونا ومسؤولونا إحياءها وتعميمها عبر ممارسات تعيد العراق إلى زمن العصور الوسطى، فالموسيقى حرام،لأنها تثير الغرائز، والغناء رجس من عمل الشيطان، والفرح مهنة أصحاب الدنيا ونحن نريد أن نؤسس لثقافة الحياة الآخرة، زينة المرأة غواية، الضحك طريق إلى جهنم.
للأسف يحاول البعض أن يوهم الناس البسطاء، بأن مشاكلهم اليومية لا تتعلق بغياب الأمن والخدمات، وأن معركتهم الحقيقية ليست مع سرّاق المال العام، ومروّجي الخطب الطائفية، وأن الأزمة العراقية ليست السعي إلى تقسيم البلاد لدويلات طائفية.. وإنما أزمتنا الحقيقية هي مع فعاليات شبابية تتحدّى الخراب الذي يريد له البعض أن يصبح جزءاً من طقوسنا اليومية، ففي جزء من خطبته قبل أيام شكر السيد صدر الدين القبانجي الجمهور العراقي لاسيما النجفي الذي استطاع تطويق عملية الخرق والغزو الثقافي"
طبعاً الجمهور"الواعي"الذي يقدّم له السيد القبانجي التحية قام بغزوة ضد عدد من عدد من المحال ، بسبب عرضها لدمى وتذكارات وهدايا يتبادلها الشباب بمناسبة عيد الحب.
وقفتُ أمام هذه العبارة طويلاً لأفهم شيئاً محدداً، حول رفض السيد القبانجي أن يحتفل العراقيون بالحب لا الحرب، بالمحبة لا البغضاء، بالتسامح لا الثأر ، فلم يسعفني جهلي وغبائي لإدراك المعاني الخفية والغايات الخطيرة التي جعلت السيد سعيداً جداً،لأن البعض هشّم ونهب محالّ لأناس هي مصدر عيشهم .
في كتابة أعلام العراق يكتب مير بصري:"عندما كان الشبيبي وزيراً للمعارف أشرف بنفسه على فتح مدارس حكومية لتعليم البنات. وفي أواسط الأربعينات قال لي، ونحن نحضر حفلة تخرّج طالبات من المدرسة الثانوية: هل ترى تقدم الحركة النسوية في جيل واحد أو أقل من جيل في بلادنا؟ لقد كنت وزيراً للمعارف سنة 1922، أي قبل عشرين عاماً فقط، وقد فتحنا مدارس رسمية لتعليم البنات، واستقدمنا المدرّسات من لبنان، وغير لبنان، لكنه لم يكن في وسعي أن أزور مدرسة من تلك المدارس! ونرانا اليوم نحضر الحفلات ونشهد تقدماً لا مثيل له".
دائما أعود لأستشهدَ بالشيخ المعمم محمد رضا الشبيبي الذي ينتمي إلى صف طويل من الرجال كانوا يمثّلون العراق الحقيقي، أدركوا معنى أنهم يعيشون في بلد متنوّع فسعوا إلى بنائه بالجدّ والعمل والحلم.. أقاموا الجامعات والمتاحف والمعامل، وبسبب من عقول أمثاله ووطنيتهم بدأ العراق يأخذ مكانته واستحقاقه،، أراد له ساسته ومفكروه أن يكون وطناً للتسامح والتعايش.. كان ذلك زمناً قال عنه الفرزدق يوما:
أولئك آبائي فجئني بمثلهم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 10

  1. ام رشا

    ابكيتني يا أستاذ علي مع ان المثل العراقي يقول إذا ضام بيك الضيم تذكر أيام عرسك وبمعنى ان تفتح لك نافذة للفرح ولكن في حالة بلدنا لا يسعنا الا ان نبكي الما وحسرة على ماضي جميل ومستقبل مجهول، شعوب العالم الغربي يتفننون في اقتناص أوقات للفرح بإيجاد مناسبات مت

  2. رمزي الحيدر

    كل أنسان يكون خاوياً روحياً وعقلياً إذا لم يثقف نفسه بالأدب والموسيقى و ينفتح على العالم بكل أنواع المعرفة ، أن جمهور القبانجي هو نفس الجمهور الذي أنتخب الاسلام السياسي والذي أوصلنا الى هذا الحال البائس ، أن القبانجي و الاسلام السياسي لهم الفضل الكبير وج

  3. ابو اثير

    هذه الشخصيات الدينية المعممة ألأثوقراطية خطرها على الشعب العراقي والعراق أكثر من خطر عصابات داعش ألأرهابي التكفيري لأن داعش يمكن أستئصالها ومحاربتها وجها لوجه أما هذه العقلية وألأفكار فهي منتشرة بيننا وتغذي الشباب والجيل القادم بأفكار سوداوية مغلقة لا تع

  4. داخل السومري

    هذا هو ديدن رجال الدين وتجاره المتمرسين. يواضبون على استمرار العزاء الحسيني وهم يقولون للحاضرين اذا كنت لا تستيع البكاء فتباكا يعني تظاهر بالبكاء. لم لا يفعلون هذا حتى يرفعوا من مستوى تجارتهم الرابحة. يثيرون الطائفية حتى يلتف حولهم ابنا طائفتهم الذين هم م

  5. mihraban

    يا رمزى يا حيدر !! ابكيتنى من قهركم ....لماذا تظلم صحارى صومال !!!!!؟؟؟؟؟لماذا ينعقد لسانك عن قول الحقيقة الساطعة التى يعرفها جميع العالم الان و القاصى و الدانى ؟؟؟....صومال هى ايضا ضحية...كن نزيها و شجاعاو قل اعماق صحارى........!!!!

  6. ام رشا

    ابكيتني يا أستاذ علي مع ان المثل العراقي يقول إذا ضام بيك الضيم تذكر أيام عرسك وبمعنى ان تفتح لك نافذة للفرح ولكن في حالة بلدنا لا يسعنا الا ان نبكي الما وحسرة على ماضي جميل ومستقبل مجهول، شعوب العالم الغربي يتفننون في اقتناص أوقات للفرح بإيجاد مناسبات مت

  7. رمزي الحيدر

    كل أنسان يكون خاوياً روحياً وعقلياً إذا لم يثقف نفسه بالأدب والموسيقى و ينفتح على العالم بكل أنواع المعرفة ، أن جمهور القبانجي هو نفس الجمهور الذي أنتخب الاسلام السياسي والذي أوصلنا الى هذا الحال البائس ، أن القبانجي و الاسلام السياسي لهم الفضل الكبير وج

  8. ابو اثير

    هذه الشخصيات الدينية المعممة ألأثوقراطية خطرها على الشعب العراقي والعراق أكثر من خطر عصابات داعش ألأرهابي التكفيري لأن داعش يمكن أستئصالها ومحاربتها وجها لوجه أما هذه العقلية وألأفكار فهي منتشرة بيننا وتغذي الشباب والجيل القادم بأفكار سوداوية مغلقة لا تع

  9. داخل السومري

    هذا هو ديدن رجال الدين وتجاره المتمرسين. يواضبون على استمرار العزاء الحسيني وهم يقولون للحاضرين اذا كنت لا تستيع البكاء فتباكا يعني تظاهر بالبكاء. لم لا يفعلون هذا حتى يرفعوا من مستوى تجارتهم الرابحة. يثيرون الطائفية حتى يلتف حولهم ابنا طائفتهم الذين هم م

  10. mihraban

    يا رمزى يا حيدر !! ابكيتنى من قهركم ....لماذا تظلم صحارى صومال !!!!!؟؟؟؟؟لماذا ينعقد لسانك عن قول الحقيقة الساطعة التى يعرفها جميع العالم الان و القاصى و الدانى ؟؟؟....صومال هى ايضا ضحية...كن نزيها و شجاعاو قل اعماق صحارى........!!!!

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

الأحوال الشخصية.. 100 عام إلى الوراء

وظيفة القرن: مدير أعمال الشهرة والانتشار

العمودالثامن: يا طرطرا.."!

العمودالثامن: ماذا يريدون ؟

العمودالثامن: نواب يسخرون من الشعب

العمودالثامن: 21 عاماً في محبة المدى

 علي حسين إسمحوا لصاحب هذا العمود أن يحتفل مع زملائه بدخول العام الحادي والعشرين لصحيفة (المدى)، وأن يعترف علنًا أنه لم يكن يعرف قواعد اللعبة الديمقراطية جيدًا، ولا يفهم أنظمتها الجديدة التي تشكلت...
علي حسين

في مواكبة الـ (المدى)..

لاهاي عبد الحسين يوافق الاحتفال بالذكرى الحادية والعشرين لانطلاق "المدى" كمشروع ثقافي واعلامي وطني مسؤول مع الضجة التي أحدثها تقديم مشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية المرقم 188 لسنة 1959 في مجلس النواب العراقي. هذا...
لاهاي عبد الحسين

الـ (المدى).. رعاية استثنائية للثقافة العراقية

فاضل ثامر عندما بدأت جريدة المدى في الصدور، بعد الاحتلال وتحديدا في 5/8/2003، كنت ضمن كادر محرريها المحدود، حيث اتخذت لها مقراً متواضعاً في شارع فلسطين.. وبقيت أعمل في الجريدة تحت إشراف رئيس تحريرها...
فاضل ثامر

الـ (المدى).. أيقونة الصحافة العراقية

د.قاسم حسين صالح اوجع مفارقة بتاريخ العراقيين هي تلك التي حصلت في التاسع من نيسان 2003،ففيه كانوا قد حلموا بالافراح بنهاية الطغيان، فاذا به يتحول الى بوابة للفواجع والأحزان.فللمرة الأولى في تاريخهم يفرح العراقيون...
د.قاسم حسين صالح
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram