اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > ميسان تفتتح أول جسورها المعلّقة في حزيران المقبل بكلفة أكثر من 27 مليار دينار

ميسان تفتتح أول جسورها المعلّقة في حزيران المقبل بكلفة أكثر من 27 مليار دينار

نشر في: 23 فبراير, 2015: 09:48 ص

أكد مجلس محافظة ميسان، أمس الاثنين، أن جسر السراي المعلق، الذي ينفذ حالياً في العمارة،(320 كم جنوب شرق العاصمة بغداد)، بكلفة أكثر من 27 مليار دينار، يتميز بتصميم وتقنية مميزة هي الأولى من نوعها في جنوبي العراق، وفي حين بيّن أنه سيحل الكثير من الاختنا

أكد مجلس محافظة ميسان، أمس الاثنين، أن جسر السراي المعلق، الذي ينفذ حالياً في العمارة،(320 كم جنوب شرق العاصمة بغداد)، بكلفة أكثر من 27 مليار دينار، يتميز بتصميم وتقنية مميزة هي الأولى من نوعها في جنوبي العراق، وفي حين بيّن أنه سيحل الكثير من الاختناقات المرورية في المدينة ويضفي عليها جمالية أكثر، توقع افتتاحه خلال حزيران 2016 المقبل.
وقال رئيس لجنة الإعمار والتطوير في مجلس محافظة ميسان، وسام جواد الساعدي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "نسب الإنجاز في جسر السراي المعلق التي تبلغ كلفته أكثر من 27 مليار دينار، وصلت إلى أكثر من 80 بالمئة، بعد إتمام عمليات الصب والركائز"، مشيراً إلى أن "العمل المتبقي في الجسر يتضمن وضع الحبال الحديدية والأسيجة الجانبية وبعض الإنهاءات التي سيتم وضعها من قبل الشركة المنفذة للمشروع".
وعدّ الساعدي، أن "الجسر هو الأول من نوعه في المنطقة الجنوبية، نظراً للتقنيات العالية في تصميمه وتنفيذه بتقنية الحبال المعدنية Cable Steel، كونه يرتكز على ركيزة واحدة داخل نهر دجلة ويثبت بحبال حديدية لتوزيع الأحمال على نهاياته"، مبيناً آن "كل قطع الجسر وعمليات الصب والتصميم جرت في الصين ونقلت بعدها إلى ميسان ليتم ربطها من قبل الشركة المنفذة للمشروع".
وأضاف رئيس لجنة الإعمار والتطوير في مجلس محافظة ميسان، أن "الجسر سيسهم في زيادة جمالية العمارة، ومعالجة الاختناقات المرورية في الجهة الشرقية بجانب شارع دجلة كورنيش السراي، وشارع بغداد، حيث يربطهما بحي العرضات ومن ثم شارع بغداد الرئيس ما يغني الكثيرين عن العبور على الجسور القديمة التي تعرضت إلى التهديم من قبل القوات الأميركية خلال حرب الخليج".
ورأى الساعدي، أن "مشروع جسر السراي المعلق يعد حلقة متقدمة في حملة البناء والإعمار التي تشهدها ميسان"، لافتاً إلى أن "طول الجسر يبلغ أكثر من 300 م وهو بممرين للسيارات وممشى بعرض ثلاثة أمتار على جانبي الطريق، مع جزرة وسطية، وأن ارتفاع القوس الحامل له يبلغ أكثر من 100 متر".
وتابع رئيس لجنة الإعمار والتطوير في مجلس محافظة ميسان، أن "الجسر يرتبط بمجسر الكرامة والنفق اللذين ما يزالان قيد التنفيذ، وهما من المشاريع الوزارية التي صممت بمواصفات عالمية"، متوقعاً "إكمال العمل بالمشروع من قبل الملاكات الصينية والعراقية خلال شهر حزيران المقبل".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اسعار الدولار تنخفض في بغداد واربيل مع الاغلاق

اقتصادي: ارتفاع صرف الدولار لا يؤثر على المواطن البسيط

مناظرة بين ترامب وهاريس على الهواء مباشرة في هذا الموعد

مدرب لايبزيج يوجه رسالة إلى برشلونة بشأن أولمو

وزارة العمل تطلق منظومة "ضمان" الرقمية الخاصة بالتقاعد الاختياري

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram