يتضمن كتاب ( الماء ــ ثقافةً، و سياسةً، و إدارة) الصادر عن المركز العالمي للهند، دلهي،
مجموعة من الأبحاث المقدمة إلى " مهرجان الماء " الذي عُقد في المركز العالمي للهند. و إذا تركنا القسم التقديمي جانباً، فإنه يتعامل مع الأنهار، و البحر، و إدارة الما
يتضمن كتاب ( الماء ــ ثقافةً، و سياسةً، و إدارة) الصادر عن المركز العالمي للهند، دلهي،
مجموعة من الأبحاث المقدمة إلى " مهرجان الماء " الذي عُقد في المركز العالمي للهند. و إذا تركنا القسم التقديمي جانباً، فإنه يتعامل مع الأنهار، و البحر، و إدارة الماء، و ثقافة الماء.
و تنطوي المقدمة على مناقشة ذات إيحائية عالية حول الماء كما يُرى في كتاب "الفيدا" و الميثولوجيا الهندوسية، و على تقرير تصويري لرحلة نهر كافيري البالغة 785 كيلومتراً طولاً من مصدره في منطقة كوداغو من كارناتاكا إلى النقطة التي ينضم فيها إلى خليج البنغال، بومبهار في تاميل نادو.
و تتناول مناقشة القسم التالي بالتفصيل الأوجه السياسية و الجغرافية ــ السياسية لنهري همالايان و نارمادا، و كذلك مستلزمات الصحة و المعيشة للناس الذين يعيشون في آلاف الجزر الصغيرة في البراهمابترا. كما يجري هنا تقديم الكيفية التي استخدمت بها السينما الهندية الماء و الأنهار كاستعارة أو كناية metaphor ما أعطى لمسةً أكثر خفّةً، إذا جاز التعبير، للمناقشة كلها.
أما الموضوعة المركزية للقسم الثالث من الكتاب فهي الماء، و بوجهٍ خاص البحر، كوسط للمواجهات الثقافية و باعتباره الأساس لتشكيل المجتمعات و الثقافات المتخطية للحدود القومية transnational. و أما الفصل الذي يتناول المحيط الهندي من منظور بيئوي و تاريخي فيشكل مساهمة مهمة في التاريخ البحري. و يوفر الفصلان الآخران في هذا القسم دليلاً إثنوغرافياً للمهن البحرية لما قبل الفترة البرتغالية في الهند و يتتبعان النشوء التاريخي لثقافة Goa المركّبة. و يركز الفصل الرابع على أهمية إدارة الماء كشيء ضروري لتلبية متطلبات المعيشة و نوعية احتياجات الحياة لمجموعة سكانية متنامية، متفحصاً الطرق التي يجب أن يُزاد بها تجهيز الماء و يُدبَّر الطلب عليه، و كيف أثّرت قناة أنديرا غاندي في راجستان على معيشة الناس و كذلك الرابطة القوية الحميمة ما بين نوعية الماء و الصحة البشرية.
و في القسم الختامي من الكتاب يجري تناول الأبعاد الثقافية للماء، و كيف كان الماء، و ما يزال، مصدراً للإلهام بالنسبة للموسيقى و الشعر الشعبي، حيث توصف في الفصلين الأولين من هذا القسم أغاني بحارة كيرالا، و فانشيباثو ( و هي تغنّى في أثناء المشاركة في سباق الزوارق ). بينما يتناول الفصل الثالث أولاً مجموعة من القصائد، الأصلية و المترجمة، المكتوبة من قبل عدد من المؤلفين، و هي إما من وحي الماء أو موضوعات متصلة به .
و عموماً، فإن المجلد، المكون من مقالات ذات سلسلة واسعة من الموضوعات، قد نجح في تسليط الضوء على صورة مائية مركزية بكل غناها و أبعادها الملونة ــ الثقافي، و الديني، و البيئي .. إلى آخره. و هو، إضافةً إلى هذا، مكتوب بلغة تجعله قابلاً للوصول كما ينبغي إلى القراء العاديين، و هكذا فهو إضافة مستحسنة إلى الأدب المتعلق بالماء، بفضل إنجازه لهذه الاستعارة روحياً و ثقافياً. و إني لأوصي بهذا الكتاب، من دون أي تردد، كمادة قراءة تكميلية لطلبة ما بعد التخرج، و مادة مرجعية للباحثين في مجالات البيئة و الماء و ما يتعلق به من موضوعات.
عن:The Hindu