اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 2 مارس, 2015: 08:20 ص

الرياضالأسهم ترتفع 36 نقطة
أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية، أمس، على ارتفاع للجلسة الثانية على التوالي بلغ 36.75 نقطة ليقفل عند مستوى 9389.38 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 0.39%، وبتداولات تجاوزت 7.6 مليار ريال. وشهدت تداولات اليوم ارتفاع أسهم 78 شركة في قي

الرياض
الأسهم ترتفع 36 نقطة

أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية، أمس، على ارتفاع للجلسة الثانية على التوالي بلغ 36.75 نقطة ليقفل عند مستوى 9389.38 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 0.39%، وبتداولات تجاوزت 7.6 مليار ريال.
وشهدت تداولات اليوم ارتفاع أسهم 78 شركة في قيمتها، فيما تراجعت أسهم 50 شركة، إذ بلغ عدد الأسهم المتداولة اليوم أكثر من 289 مليون سهم توزعت على أكثر من 114 ألف صفقة.
وكانت أسهم شركات اكسترا، وميدغلف للتأمين، ومكة، والتعاونية، وحلواني اخوان، وصدق الأكثر ارتفاعاً اليوم، فيما جاءت أسهم شركات مسك، وتكوين، والتأمين العربية، والخليج للتدريب، والتموين، والعبداللطيف الأكثر انخفاضاً، وقد تراوحت الانخفاضات والارتفاعات في تداولات أمس مابين 7.61% إلى 1.82%.

نيودلهي
تراجع الواردات من النفط الإيراني

قلصت الهند وارداتها من النفط الإيراني في شباط الماضي إلى أقل مستوى في عامين ونصف العام، لتُبقي الأحجام السنوية قرب مستويات السنة المالية السابقة، وفي حدود المسموح به بموجب اتفاق يهدف إلى كبح برنامج طهران النووي.
وأفادت بيانات من مصادر تجارية وخدمة تتبع السفن على شاشة "تومسون رويترز" بأن الهند، أكبر مستورد للخام الإيراني بعد الصين، اشترت حوالي 102 ألف و200 برميل يومياً من الخام والمكثفات من طهران في الشهر الماضي، وهو أدنى مستوى منذ تموز 2013، ويقل 63 في المئة عن كانون الثاني (يناير) الماضي و 62 في المئة عنه قبل عام.
ورفعت شركات التكرير في الهند وارداتها بين نيسان وكانون الأول الماضيين، الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية أكثر من 40 في المئة، ما حدا بالسلطات الأميركية إلى إثارة الأمر مع وزارة الخارجية الهندية قبيل زيارة الرئيس باراك أوباما إلى نيودلهي في كانون الثاني الماضي، وفق ما ذكر مصدر شارك في المحادثات.

برلين
زيادة الإنفاق على الدفاع والأمن

قال وزير المالية الألماني فولفجانج شيوبله في مقابلة نشرت الاحد ان المانيا ستنفق المزيد على الدفاع خلال السنوات المقبلة في ضوء تزايد عدم الاستقرار في العالم.
ولم يبلغ شيوبله صحيفة فيلت أم زونتاج بحجم الزيادة في الانفاق العسكري لأكبر اقتصاد في أوروبا أو متى ستبدأ هذه الخطوة. ونقل عن شيوبله قوله "بالطبع سيكون علينا أن نتحمل زيادة الانفاق على الدفاع في السنوات القليلة المقبلة نظرا لوجود العديد من الأزمات وعدم الاستقرار في العالم."
وأضاف أن ألمانيا ستحتاج إلى زيادة إنفاقها على الدفاع والأمن الداخلي "لأن العالم مع الأسف أصبح أقل آمنا."

القاهرة
السوق السوداء يتعامل بـ30 مليار دولار

صرح وزير الاستثمار أشرف سالمان، بأن حجم التعاملات النقدية فى السوق المصرية يبلغ سنويا نحو 60 مليار دولار، منها 30 مليار دولار فى السوق الرسمية ممثلة فى البنوك، و30 مليار دولار أخرى يتم تداولها بالسوق السوداء، وهو حجم كبير كان يتطلب التدخل من قبل البنك المركزى لوضع سياسات نقدية تضمن دخول هذا الحجم الضخم من الأموال إلى السوق الرسمية.
وأضاف سالمان - خلال مشاركته فى مؤتمر "الاستثمار فى مصر والشرق الأوسط - ون أون ون" الذى تنظمه شركة المجموعة المالية هيرميس بدبى أمس ويستمر يومين - أن وجود سوقين للصرف وتداول الدولار فى مصر خلق سعرين منفصلين خاصة مع تضخم حجم السوق السوداء والموازية الأمر الذى خلق مشكلات أمام المستثمرين الراغبين في الاستثمار فى مصر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اسعار الدولار تنخفض في بغداد واربيل مع الاغلاق

اقتصادي: ارتفاع صرف الدولار لا يؤثر على المواطن البسيط

مناظرة بين ترامب وهاريس على الهواء مباشرة في هذا الموعد

مدرب لايبزيج يوجه رسالة إلى برشلونة بشأن أولمو

وزارة العمل تطلق منظومة "ضمان" الرقمية الخاصة بالتقاعد الاختياري

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram