اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > بارزاني ينعى صاحب "شجرة الرمان" ويعتبر رحيله "خسارة كبيرة"

بارزاني ينعى صاحب "شجرة الرمان" ويعتبر رحيله "خسارة كبيرة"

نشر في: 2 مارس, 2015: 08:52 ص

نعى رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني وفاة الروائي الكردي التركي المعروف يشار كمال وقال إن مواقفه ستظل حية في الحياة.
وتوفي السبت في إسطنبول الروائي يشار كمال عن 91 عاما بعد تدهور حالته الصحية إثر صراع طويل مع المرض، وهو أحد أهم الكتّاب في تركيا وأكث

نعى رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني وفاة الروائي الكردي التركي المعروف يشار كمال وقال إن مواقفه ستظل حية في الحياة.

وتوفي السبت في إسطنبول الروائي يشار كمال عن 91 عاما بعد تدهور حالته الصحية إثر صراع طويل مع المرض، وهو أحد أهم الكتّاب في تركيا وأكثرهم شهرة وقد ترجمت أعماله إلى أربعين لغة.
وكان الأديب الراحل قد نقل إلى مستشفى في إسطنبول منذ منتصف كانون الثاني الماضي لعلاجه من مشكلات في الجهاز التنفسي والقلب، لكنه توفي بعد تدهور حالته الصحية.
وقال بارزاني في رسالة نعي اطلعت المدى عليها " "لقد تألمنا كثيراً لدى سماعنا خبر وفاة الروائي الكردي المعروف ياشار كمال، الذي صورت كتاباته ورواياته ومواقفه الإنسانية الواقع الاجتماعي والسياسي وقضايا ومشاكل الإنسان الكردي والظلم الذي شهده سيبقى خزينا ثمينا إلى الأبد".
ووصل كمال إلى العالمية من خلال خياله المدهش والمتدفق في أعماله الروائية وفهمه الكبير لأعماق النفس البشرية واستلهامه التراث التركي والكردي، وهو ما تعكسه أعماله الأدبية التي جعلته واحدا من الشخصيات الرائدة في الأدب العالمي.
وولد كمال صادق غوتشلي- المنحدر من أصل كردي والمشهور باسم يشار كمال- عام 1926 بقرية "حميدة" بجنوب شرق تركيا، كما تشير بعض المصادر إلى أن ميلاده قد يكون عام 1923.
واضاف بارزاني أن "رسالة هذا الرجل الكبير و مواقفه ضد قمع الأمم كانت انعكاسا لروح التسامح والتعايش للشعب الكردي وفقداننا له خسارة كبيرة لشعب كردستان".
وتابع "بهذه المناسبة الأليمة نتقدم بتعازينا الحارة لشعب كردستان والمراكز الأدبية ولكافة الأدباء راجيا أن يتغمده الله برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته".
وأثرت الأحداث المأساوية على حياة الأديب الراحل في مرحلة مبكرة، فعندما كان في الخامسة توفي والده وشكلت هذه الواقعة محور روايته "سلمان الأعزل"، وكتب أيضا رواية "سلطان الفيلة" التي تفيض بعالم من الرمزية في صياغتها لعالم الحيوان المتداخل مع عالم البشر في نص مطبوع بالرومانسية الثورية.
وفي بداياته عمل الكاتب الراحل في إحدى المزارع ثم في مصنع قبل أن يكتسب مهارة الكتابة على الآلة الكاتبة ليصبح صحفيا في نهاية المطاف، وتأثر في مجال الأدب بكل من الروسيين ليو تولستوي وأنطون تشيكوف والفرنسي ستندال (ماري هنري بيل).
وفي أوائل أربعينيات القرن الماضي أصبح على تواصل مع الفنانين والكتاب اليساريين، في حين عاش أول تجربة اعتقال سياسي عندما كان في السابعة عشر من عمره، وعقب ذلك نشر أول كتاب له بعنوان "مرثيات" من الفلكلور عام 1943.
وحاز يشار كمال على الكثير من الجوائز المحلية والعالمية، وتركت أعماله الأدبية بصمة في الأدب التركي، حيث تنوعت بين الروايات والقصص وروايات الأطفال التي كانت تستلهم معظم شخوصها من الريف الكردي والتركي، كما يحدث في روايته "شجرة الرمان".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram