اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مسح : تراجع المعروض النفطي لأوبك في شباط بسبب تعطّل الصادرات من موانئ جنوبي العراق

مسح : تراجع المعروض النفطي لأوبك في شباط بسبب تعطّل الصادرات من موانئ جنوبي العراق

نشر في: 27 فبراير, 2015: 08:30 ص

أظهر مسح لرويترز نشرت نتائجه، أمس الجمعة، أن إمدادات المعروض النفطي من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" تراجعت في شباط الماضي مع تعطل الصادرات من موانئ جنوبي العراق بسبب سوء الأحوال الجوية بما يبطئ وتيرة نمو المعروض من ثاني أكبر منتج بالمنظمة.
و

أظهر مسح لرويترز نشرت نتائجه، أمس الجمعة، أن إمدادات المعروض النفطي من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" تراجعت في شباط الماضي مع تعطل الصادرات من موانئ جنوبي العراق بسبب سوء الأحوال الجوية بما يبطئ وتيرة نمو المعروض من ثاني أكبر منتج بالمنظمة.

وكشف المسح أيضا عن ارتفاع طفيف لإنتاج السعودية في علامة على أن المملكة أكبر منتج بمنظمة أوبك تتمسك بستراتيجيتها التي تركز على حصتها في السوق بدلا من خفض الإنتاج.
ويستند المسح إلى بيانات ملاحية ومعلومات من مصادر بشركات نفط وأوبك ومستشارين.
وأشار المسح إلى أن المعروض الفعلي من أوبك تراجع في فبراير/ شباط إلى 29.92 مليون برميل يوميا من 30.27 مليون برميل يوميا بعد التعديل في يناير/ كانون الثاني.
وأظهر أن الصادرات من جنوبي العراق تراجعت إلى 2.05 مليون برميل يوميا من 2.39 مليون برميل يوميا في يناير/ كانون الثاني.
وقالت مصادر إن الصادرات من شمال العراق التي تتألف من شحنات شركة تسويق النفط (سومو) الحكومية وحكومة إقليم كردستان العراق ارتفعت بواقع 50 ألف برميل يوميا.
وكشف المسح عن أن ليبيا من بين دول أوبك التي شهدت انخفاضا ملحوظا في الإنتاج هذا الشهر حيث أغلقت موانئ وحقول نفط بالبلاد جراء القتال وواصلت الإمدادات انخفاضها في فبراير/ شباط لتصل إلى 270 ألف برميل يوميا في المتوسط، ولم يطرأ تغيير يذكر على إنتاج الكويت والإمارات العربية المتحدة.
وفي سياق متصل، تعافت أسعار النفط في العقود الآجلة أمس الجمعة، ويتجه خام "برنت" لتحقيق أكبر مكاسبه الشهرية منذ أيار 2009، مع تعطل إمدادات في بحر الشمال ونمو قوي للطلب الصيني على النفط. وساهم انخفاض عدد منصات الحفر النفطية وتوقع تحسن الطلب على الخام في ارتفاع سعر برنت نحو 15 في المئة منذ بداية الشهر من 52.99 دولار للبرميل في آخر تسوية في كانون الثاني.
ويتجه الخام الأميركي أيضا لتسجيل أول صعود شهري له في ثمانية أشهر، ولكن بمكاسب أقل تبلغ نحو 1.9 في المئة.
وقال مدير مخاطر النفط لدى ميتسوبيشي كورب في طوكيو، توني نونان إن وفرة المعروض ما زالت مستمرة وقد تحدّ من مكاسب النفط خصوصا إذا ما استمرت المخزونات الأميركية في الزيادة حتى امتلاء الصهاريج.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اسعار الدولار تنخفض في بغداد واربيل مع الاغلاق

اقتصادي: ارتفاع صرف الدولار لا يؤثر على المواطن البسيط

مناظرة بين ترامب وهاريس على الهواء مباشرة في هذا الموعد

مدرب لايبزيج يوجه رسالة إلى برشلونة بشأن أولمو

وزارة العمل تطلق منظومة "ضمان" الرقمية الخاصة بالتقاعد الاختياري

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram