اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > بارزاني يهنّئ المرأة الكردية ويؤكد: الإيزيدية دفعت ضريبة جنسها وقوميتها

بارزاني يهنّئ المرأة الكردية ويؤكد: الإيزيدية دفعت ضريبة جنسها وقوميتها

نشر في: 8 مارس, 2015: 07:41 ص

هنأ رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، أمس الاحد، المرأة الكردستانية بمناسبة حلول اليوم العالمي للمرأة، وفيما أكد أن المرأة الايزيدية دفعت ضريبة جنسها وقوميتها وانتمائها الديني، اشار إلى ضرورة "العمل لتحقيق المساواة بين الرجل والمراة".
وقال بارزاني ف

هنأ رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، أمس الاحد، المرأة الكردستانية بمناسبة حلول اليوم العالمي للمرأة، وفيما أكد أن المرأة الايزيدية دفعت ضريبة جنسها وقوميتها وانتمائها الديني، اشار إلى ضرورة "العمل لتحقيق المساواة بين الرجل والمراة".

وقال بارزاني في رسالة وجهها إلى المرأة الكردستانية، واطلعت عليها، (المدى برس)، "يحل علينا اليوم العالمي للمرأة في الوقت الذي يخوض فيه شعبنا معركة ضارية مع أكثر التنظيمات الإرهابية وحشية في العالم تعرض فيها الشعب الكردي إلى أقسى أنواع الظلم والاضطهاد وكان للمرأة الكردية الإيزيدية النصيب الأكبر منها، حيث دفعت ضريبة جنسها وقوميتها وانتمائها الديني".
وأكد البارزاني على ضرورة "العمل لتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة"، مشدد على أن "الوفاء للدور الذي لعبته المرأة الكردستانية وعدم تهميش مطالبها واحترام إرادتها الحرة مسؤولية تقع على عاتق الجميع ويتوجب علينا العمل لتحقيق المساواة بينها وبين الرجل".
وكانت حكومة إقليم كردستان قد أعلنت في (الـ25 من تشرين الثاني 2014) عن تشكيل لجنة لجمع الإحصائيات الدقيقة بشأن وضع الايزيديات المختطفات من قبل تنظيم (داعش)، مؤكدة أن حجم قضية النساء والفتيات الايزيديات كبير للغاية.
وسيطر تنظيم (داعش) منذ بداية آب الماضي، على مساحات واسعة من سهل نينوى بعد معارك ضارية مع قوات البيشمركة اضطرتها الى الانسحاب منها، وأدت سيطرة التنظيم المتشدد على تلك المناطق التي تسكنها أقليات دينية من المسيحيين والايزيديين والشبك والكاكائية، إلى نزوح مئات الآلاف منهم، وحدوث كارثة إنسانية كبيرة من جراء محاصرة آلاف من الايزيديين في جبال سنجار، حيث توفي المئات من النساء والأطفال وكبار السن بسبب الجوع والعطش وحرارة الجو.
فيما تمكنت قوات البيشمركة، يوم السبت، (20 كانون الأول 2014) من السيطرة على الحدود بين العراق وسوريا في المحور الواقع بين ناحية ربيعة وقضاء سنجار، بعد معارك عنيفة ضد تنظيم (داعش) الذي كان مسيطراً على الحدود العراقية السورية أسفرت عن انسحابه منها.
يذكر أن تنظيم (داعش) قد فرض سيطرته على مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى،(405 كم شمال العاصمة بغداد)، في (العاشر من حزيران 2014)، كما امتد نشاطه بعدها، إلى محافظات ومناطق عدة تشكل قرابة ربع مساحة العراق.
ويعد الثامن من آذار اليوم العالمي للمرأة، وفيه يحتفل عالميًا بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء، وفي بعض الدول كفلسطين والصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم، الاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي الذي عقد في باريس عام 1945، ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية، وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي رغم أن بعض الباحثين يرجح ان اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram