TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > الأماكن البديلة للمسرح التقليدي

الأماكن البديلة للمسرح التقليدي

نشر في: 9 مارس, 2015: 03:43 ص

كانت بناية المسرح التقليدي لدى الاغريق القدماء مفتوحة غير مسقفة وواسعة واشبه ما تكون بالملاعب الرياضية، وعندما تبنت الكنيسة المسيحية الاعمال المسرحية الدينية اتخذت من صالات الكنائس مكاناً لعرض مسرحياتها، ثم خرجت بها الى الساحات العامة. وفي عصر النهضة ظهرت ابنية المسارح المغلقة والتي تسمى اليوم (مسرح العلبة) او (بناية المسرح الايطالية) حيث ينفصل مكان جلوس المتفرجين عن مكان العرض المسرحي وتكون رؤية المتفرج موجهة من زاوية واحدة من الامام.
وفي العهد الاليزابيثي بنيت المسارح المفتوحة وصممت اماكن جلوس الجمهور لتحيط بخشبة المسرح من ثلاث جهات، واليوم فإن كل تلك الانواع من ابنية المسارح مستعملة من قبل المسرحيين في شتى انحاء العالم ، ولكن البحث عن اماكن بديلة للعرض المسرحي غير المكان التقليدي وهو (مسرح العلبة الايطالي) اصبح من محاولات المسرحيين المعاصرين في الخروج على المألوف وعلى وفق تبريرات فكرية وفنية.
ولعل من ابرز تلك التبريرات: (1) يجب اختيار مكان العرض المسرحي بما يتناسب وطبيعة العمل ، فعلى سبيل المثال اختار المخرج الالماني (راينهارت) خيمة سيرك ليقدم تحتها مسرحية اغريقية هي (اوديب ملكاً) لسوفول وذلك اعتقاداً منه ان مكان السيرك يشابه المسرح المفتوح المدرج نصف الدائري الذي اعتمده الاغريق القدماء ، واختار واجهة كاتدرائية ليقدم مسرحية (المعجزة) ذات الطابع الديني ، في حين لجأ الى مسرح العلبة ليقدم مسرحية واقعية .. (2) يجب اختيار مكان العرض المسرحي على وفق مبدأ مشاركة الجمهور الفعلية في العرض المسرحي والغاء المسافة الجمالية التي تفصل المتفرج عن الممثل. وعلى سبيل المثال راح المخرج البولوني (جيرزي غروتوفسكي) يعمل بتغيير مكان العرض المسرحي او تنظيم جلوس المتفرجين على وفق ذلك المبدأ ففي احد العروض يحيط الجمهور بالممثلين وفي عرض آخر يتغلغل الممثلون بين المتفرجين.
اضافة الى المبررين السابقين فقد راحت بعض الفرق المسرحية في بعض البلدان تبحث عن اماكن للمسرح بديلة وذلك للخروج على المألوف والاعراف السائدة، فراح المخرج الايطالي (يوجينيو باربا) مع فرقة (الاودين) يعرض مسرحياته في الساحات العامة او في الحقول او في المعامل، وكذلك فعلت فرق (الخبز والدمى) الاميركية ثم ظهر مسرح الشارع حيث ان عدداً من المجموعات المسرحية راحت تعرض اعمالها في شوارع المدن.
ومثلما اقتبس المسرحيون العراقيون تقنيات العمل المسرحي من الغرب كذلك راح البعض منهم يبحث عن اماكن للمسرح بديلة عن مسرح العلبة وذلك لاسباب فنية ابتكارية من جهة ولاسباب مادية - عدم توفر ابنية مسارح مناسبة من جهة اخرى.
وهكذا قدم (سعدي يونس) اواخر السبعينات عرضاً مسرحياً في مقهى، وقدم (جبار محيبس) قبل عام عرضاً مسرحياً في الشارع او في احد الاسواق، وقدم الراحل (جعفر علي) مسرحية (فيت روك) الاميركية عن الحرب الفيتنامية في اطلال قصر الاخيضر، وقدم سامي عبدالحميد (ملحمة كلكامش) في اطلال مسرح بابل قبل ترميمه تحويراً عن الاصل وقدم صلاح القصب مسرحية (ماكبث) في حدائق قسم الفنون المسرحية في الكسرة.
عندما قامت دائرة السينما والمسرح باستغلال احد المنازل التراثية في بغداد ليكون مكاناً للعروض المسرحية وسمته (منتدى المسرح) راحت المجاميع المسرحية تعرض مسرحياتها في تلك البناية وهي التي تختلف في شكلها ومضمونها عن بناية المسرح التقليدية – مسرح العلبة، وذلك ظناً من ادارة المنتدى ان المكان مخصص للعروض التجريبية، والتي يتولاها المسرحيون الشباب، وشهدت بناية المنتدى السابقة والحالية عروضاً مسرحية كثيرة منها ماهو مبتكر او تجريبي ومنها ماهو تقليدي. ولم تقتصر تلك العروض على المخرجين الشباب بل تعدتها حتى الى المخرجين القدماء او الرواد، ولكن الملاحظ ان عدداً من تلك العروض لم يأخذ مخرجوها في حسبانهم شكل البناية ومدى صلاحيته لطبيعة مسرحية معينة، كما ان البعض منهم لم يفكر بمبدأ مشاركة المتفرج في العرض المسرحي بقدر مافكروا بالخروج على المألوف.
لاحظنا ان بعض المخرجين قدموا عروضهم المسرحية في باحة المنتدى كما لو كانت مسرح علبة بمعنى ان زاوية نظر المتفرج من جهة واحدة كما انهم غطوا احد جدران الباحة بستارة وكأنها (سايكلوراما) في مسرح العلبة. والقلة من المخرجين الذين قدموا عروضهم في المنتدى من استفاد من طبيعة البناية ومفرداتها وزواياها ليكيف عرضه المسرحي وفقاً لذلك، فهناك من استغل غرفة بناية المنتدى اضافة الى الباحة كما فعل (عوني كرومي) بمسرحية (ترنيمة الكرسي الهزاز) وكما فعل اخيراً (باسم الطيب) في مسرحية (اعزيزة) وهناك من استغل داخل البناية بالكامل وبطابقيها الارضي والعلوي كما فعل سامي عبدالحميد في (ايام الجنون والعسل).
اذن لابد لمن يقدم من المخرجين عرضاً مسرحياً في بناية المنتدى ان يفكر بالابتعاد عن معطيات المكان التقليدي للمسرح – مسرح العلبة، وان يفكر بكيفية الاستفادة من مرافق تلك البناية وطبيعتها وشكلها بحيث يخلق التناسب بين طبيعة عرضه المسرحي ومحتويات تلك البناية لكي يتحقق مبدأ التجريب وتتحقق محاولة الابتكار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram