اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > برلمان كردستان يرجئ التصويت على صندوق جمع واردات النفط والغاز الى الجلسة المقبلة

برلمان كردستان يرجئ التصويت على صندوق جمع واردات النفط والغاز الى الجلسة المقبلة

نشر في: 10 مارس, 2015: 08:56 م

اعلن برلمان اقليم كردستان، امس الاول الاثنين، ارجاء التصويت على مشروع قانون صندوق جمع واردات النفط والغاز الى الجلسة القادمة، وفيما بيّن أن تحديد الجهة المشرفة على الصندوق كان من اهم البنود الخلافية في القانون، أكد أن مشروع الصندوق ليس له علاقة باتفا

اعلن برلمان اقليم كردستان، امس الاول الاثنين، ارجاء التصويت على مشروع قانون صندوق جمع واردات النفط والغاز الى الجلسة القادمة، وفيما بيّن أن تحديد الجهة المشرفة على الصندوق كان من اهم البنود الخلافية في القانون، أكد أن مشروع الصندوق ليس له علاقة باتفاقية النفط بين اربيل وبغداد.

وقال عضو اللجنة المالية في البرلمان، سوران عمر، في حديث الى (المدى برس)، إن "مناقشة بنود مشروع قانون صندوق جمع واردات النفط والغاز حال دون التصويت على المشروع في جلسة البرلمان التي عقدت الاثنين "، مشيراً الى ان "القانون يتضمن ١٦ بنداً، وقد تمت مناقشة بندين منه خلال الجلسة ، وتم ارجاء التصويت على القانون الى الجلسة القادمة".
وأضاف عمر، ان "من ابرز النقاط التي تم مناقشتها هذا اليوم هو تحديد الجهة المشرفة على الصندوق"، مبيناً ان "بعض البرلمانيين طالبوا ان يكون مجلس وزراء اقليم كردستان هو المشرف على الصندوق، فيما طالب البعض الآخر ان يكون الاشراف من قبل مجلس النفط والغاز في حكومة الاقليم".
من جانب آخر قال عضو برلمان اقليم كردستان، فرحان جوهر، في حديث الى (المدى برس)، إن "صندوق جمع واردات نفط والغاز ليس له علاقة باتفاقية النفط بين اربيل وبغداد"، مشيراً الى أن "وزارة المالية سيتم تمويلها من هذا الصندوق".
وكان برلمان اقليم كردستان قد انهى القراءة الأولية للمشروع خلال احدى جلساته في حزيران العام الماضي.
يشار الى ان مشروع قانون صندوق موارد النفط والغاز، يتضمن إيداع جزء من عائدات النفط في ميزانية الإقليم وتخصيص الجزء الآخر لتوزيعها بين المواطنين، وهو يهدف الى تحسين أوضاع المواطنين والحفاظ على حقوق الأجيال القادمة من الثروات الطبيعية. وكانت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان ، قد اعلنت في وقت سابق التزامها بالجزء المتعلق بها من اتفاق تصدير النفط الذي توصلت إليه اربيل مع بغداد، وبما تم الاتفاق عليه في قانون موازنة المالية العامة لسنة 2015، واكدت انها بنهاية شهر شباط الماضي ضخت نحو 97 % من النفط الخام إلى ميناء جيهان التركي.
وقالت الوزارة في بيان صدر أمس الاول ، وتلقت (المدى برس)، نسخة منه، إن "اقليم كردستان يمضي قدما نحو الالتزام بالجزء المتعلق به من اتفاق تصدير النفط" ، موضحا أنه "بنهاية شهر شباط الماضي، ضخت المنطقة نحو 97 % من النفط الخام الذي اتفقت على توريده لشركة تسويق النفط العراقية (سومو) إلى ميناء جيهان التركي".
وأضافت الوزارة في بيانها، أن "الحكومة الاتحادية وفرت حتى الآن أقل من 20٪ من حصة إقليم كردستان من الميزانية لشهر كانون الثاني وليس لشهر شباط الماضيين". واتفقت الحكومتان المركزية واقليم كردستان في الثاني من كانون الاول 2014 ، على تخصيص جزء من تخصيصات القوات البرية العراقية الاتحادية إلى قوات البيشمركة، وتسليم حكومة إقليم كردستان 250 ألف برميل من النفط يومياً إضافة إلى تصدير العراق 300 ألف برميل يومياً من نفط كركوك.
فيما تضمن الاتفاق ايضا منح ترليون و200 مليار دينار لقوات البيشمركة وتخصيص نسبة من موازنة وزارة الدفاع.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram