اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > وزير النفط يدعو إلى إدامة الإنتاج لتوفير الموارد ووقود المعارك

وزير النفط يدعو إلى إدامة الإنتاج لتوفير الموارد ووقود المعارك

نشر في: 18 مارس, 2015: 12:01 ص

دعا وزير النفط عادل عبد المهدي، أمس الثلاثاء، الى ضرورة استمرار إدامة انتاج النفط لتوفير الموارد المالية والوقود للمعارك ضد "داعش"، وفي حين أكد ان العملية الانتاجية تعاني نواقص عديدة، أعلنت شركة لوك اويل انتاج 112 مليون برميل من النفط المكافئ بنسبة 6

دعا وزير النفط عادل عبد المهدي، أمس الثلاثاء، الى ضرورة استمرار إدامة انتاج النفط لتوفير الموارد المالية والوقود للمعارك ضد "داعش"، وفي حين أكد ان العملية الانتاجية تعاني نواقص عديدة، أعلنت شركة لوك اويل انتاج 112 مليون برميل من النفط المكافئ بنسبة 6 % فوق توقعاتها.

وقال عبد المهدي في بيان تلقت "المدى"، نسخة منه إن "النفط اليوم يعتبر اساس المعركة ضد الارهاب وهو جزء من توفر الاستعدادات من الاموال والوقود للمعركة"، مشددا على ضرورة "استمرار ادامة انتاج النفط".

 

وأضاف عبد المهدي ان "العملية الانتاجية تعاني نواقص عديدة وان الموازنة تعاني ضغوطات بسبب انخفاض اسعار النفط، متوقعا "ارتفاع هذه الاسعار مستقبلا".

وأوضح عبد المهدي ان "جهدا جبارا يبذل من اجل تعظيم الصادرات"، مؤكدا ان "تحركاتنا على دول مستمرة لها خبرة طويلة في هذا المجال وبالتالي فانه ستسفر عن شي عظيم يخدم ما يصبو اليه العراق من زيادة الانتاج".
وأشار عبد المهدي الى ان "الحفاظ على هذه السياقات تستطيع تلبية متطلبات 3.3 مليون برميل يوميا بل واكثر من ذلك". وفي سياق متصل، أعلنت شركة لوك اويل، أمس الثلاثاء، ارتفاع نسبة انتاجها من النفط ليتجاوز المتوقع بنسبة 6%. وقالت الشركة في بيان تلقت "المدى"، نسخة منه ان "حجم إنتاج الهيدروكربونات سجلت رقما قياسيا في تاريخ أداء لوك أويل ليبلغ 112 مليون برميل نفط مكافئ"، مبينة انه "تم إنتاج 9.6 مليون طن من النفط اي أكثر بـ 2.4 مرات مما تم إنتاجه في عام 2013 وذلك بفضل تدشين حقل غرب القرنة/2 في العراق، اضافة الى إنتاج 6.8 مليار متر مكعب من الغاز". وأضافت الشركة ان "حصة لوك أويل ارتفعت من اجمالي إنتاج مجموعة شركات لوك أويل من النفط من 4.4% إلى 10% مقارنة مع عام 2013"، مشيرة الى ان حصتها من إجمالي إنتاج الهيدروكربونات ارتفعت من 9.5% إلى 13.3%".
وتابعت الشركة ان "تدشين حقل غرب القرنة/2 وبدء استرداد الاستثمارات في هذا المشروع من أبرز أحداث عام 2014"، موضحة انه "تم تحميل ما يزيد على 30 مليون برميل نفط في نهاية العام المذكور، فيما بلغت معدلات الإنتاج في الحقل 11 مليون طن من النفط وهي بالتالي متجاوزة المستوى المخطط له بـ6%".
وتدير "لوك اويل" ثاني أكبر منتج للخام في روسيا مشروع غرب القرنة-2 المتاخم لغرب القرنة-1، وتسيطر الشركة على حصة 75 بالمئة في المشروع بعدما اشترت حصة شريكها الاصغر "شتات اويل" في حزيران.
ويعد حقل غرب القرنة واحدا من الحقول النفطية الكبيرة في العراق، وجرى استخراج النفط منه أول مرة خلال العام 1973، وتفيد تقديرات خبراء بأنه يحتوي على خزين نفطي يبلغ 14 مليار برميل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram