اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > كردستان تعطل الدوام الرسمي لثلاثة أيام بمناسبة عيد نوروز

كردستان تعطل الدوام الرسمي لثلاثة أيام بمناسبة عيد نوروز

نشر في: 19 مارس, 2015: 12:01 ص

أعلنت حكومة إقليم كردستان، الثلاثاء، عن تعطيل الدوام الرسمي لمدة ثلاثة أيام بمناسبة عيد نوروز، فيما هنأت قوات البيشمركة ومواطني الاقليم الكرد بهذا العيد.
وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة سفين دزيي في بيان صدر الثلاثاء ،وتلقت، (المدى برس) نسخة منه، ا

أعلنت حكومة إقليم كردستان، الثلاثاء، عن تعطيل الدوام الرسمي لمدة ثلاثة أيام بمناسبة عيد نوروز، فيما هنأت قوات البيشمركة ومواطني الاقليم الكرد بهذا العيد.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة سفين دزيي في بيان صدر الثلاثاء ،وتلقت، (المدى برس) نسخة منه، انه "بمناسبة العيد القومي نوروز، ننحني إجلالاً وإكباراً لأرواح شهداء كردستان الأبرار وعوائلهم ، ونهنئ البيشمركة الأبطال في جبهات القتال ضد الإرهاب ومواطني كردستان المناضلين وجميع الكرد في كافة أنحاء العالم".
وأعرب دزيي عن أمله بأن "يكون نوروز هذا العام حافزاً للاتحاد والوفاق وعيداً للانتصار على الإرهاب والإرهابيين والتحرر من جميع تلك المعوقات التي نمر بها".
وأشار دزيي الى ،أن "أيام 21 و22 و23 من هذا الشهر مثل كل عام ستكون عطلة رسمية، على أن يستأنف الدوام الرسمي اعتبارا من يوم الثلاثاء 24/3/2015".
ويحتفل الكرد في 21 من آذار سنوياً بعيد نوروز الذي يعد عيداً قومياً وتاريخياً وتعبيراً عن "الحرية والتخلص من الظلم"، إضافة إلى أنه يمثل رأس السنة الجديدة في التقويم الكردي المعتمد منذ نحو 27 قرناً.
ويرتبط عيد نوروز بأسطورة كردية قديمة تروي أنه كان هناك ملك ظالم اسمه ازدهاك (الضحاك) يقتل أبناء الشعب، وفي هذا اليوم تمكن شخص كردي يدعى كاوا الحداد من قتله وإنقاذ الشعب من ظلمه.
يذكر أنه في السنوات الأخيرة أخذ العراقيون من مختلف القوميات والطوائف يشاركون في هذه الاحتفالات ويوقدون شعلة نوروز ليس في المحافظات الشمالية فحسب، بل في مختلف أنحاء العراق.
وتحيي الكثير من بلدان الشرق الأوسط أعياد النوروز مثل إيران وأفغانستان وباكستان وطاجاكستان وأوزبكستان.
من جانب اخر أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وهيئتا حماية البيئة والسياحة في إقليم كردستان امس الأربعاء تعليمات الى مواطني الإقليم للالتزام بها اثناء الاحتفال بأعياد نوروز ورأس السنة الكردية الجديدة التي تبدأ اعتبارا من السبت المقبل. وفي مؤتمر صحفي مشترك بين مسؤولي الجهات الثلاث أعلن لقمان شيرواني المتحدث باسم هيئة حماية البيئة إنه "منذ العاشر من هذا الشهر رفعنا شعار (ليكون نوروزنا هذا العام صديقا للبيئة) لالحاق اقل ضرر بالبيئة في نوروز هذا العام ولكي يستمتع المواطنون في نفس الوقت باجواء جميلة وسط الخضرة والطبيعة. واضاف قائلا "نتمنى ان لايلجأ المواطنون عند ايقاد شعلة نوروز الى احراق اطارات السيارات لانها تسبب اضرارا كبيرة على صحة الانسان والبيئة والخضرة وحتى الحيوانات".
واشار الى انه "سيكون هناك تعاون بين الشرطة وشرطة المرور وحرس الغابات وهيئة البيئة"، مبينا ان "فرق خاصة ستوزع أكياس النايلون على المواطنين المتوجهين الى التنزه خارج المدن لحماية البيئة بالاضافة الى فرق ميدانية لحث المواطنين على حماية البيئة وعدم تلويثها". وطالب شيرواني المواطنين بـ"عدم رفع صوت التسجيل عند الاستماع للاغاني لتجنب إزعاج المحتفلين بأعياد نوروز".
كما طالب المواطنين بمحاولة عدم التسبب في حدوث اختناقات مرورية وحثهم على إطفاء محركات السيارات عند وقوفها في طوابير طويلة للحفاظ على البيئة من الدخان المنبعث من عودامها. ودعا شيرواني المواطنين ايضا الى تجنب إشعال النيران عند خروجهم للطبيعة وعدم الحاق الاضرار بالاشجار واطفاء النيران عن عودتهم في المساء.
ودأب إقليم كردستان على إشعال شعلة نوروز خلال مراسم تقيمها السلطات المعنية في كل مدينة عشية عيد نوروز ورأس السنة الكردية الجديدة وسط احتفالات حاشدة.
ويبدأ المواطنون في يوم العيد الذي يصادف 21 آذار بالخروج في أحضان الطبيعة للاحتفال.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram