اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > أهالي جنوب بابل "متخوفون" من معامل للطابوق "غير صديقة للبيئة"

أهالي جنوب بابل "متخوفون" من معامل للطابوق "غير صديقة للبيئة"

نشر في: 19 مارس, 2015: 12:01 ص

أعلن مواطنون من محافظة بابل، أمس الاربعاء، نيتهم اطلاق حملة احتجاجية ضد معامل الطابوق "غير الصديقة للبيئة"، المقامة في مناطقهم، وفيما نفت هيئة استثمار المحافظة منحها اي اجازات استثمارية لمعامل طابوق جنوب بابل، اكدت بيئة المحافظة وحكومتها المحلية انها

أعلن مواطنون من محافظة بابل، أمس الاربعاء، نيتهم اطلاق حملة احتجاجية ضد معامل الطابوق "غير الصديقة للبيئة"، المقامة في مناطقهم، وفيما نفت هيئة استثمار المحافظة منحها اي اجازات استثمارية لمعامل طابوق جنوب بابل، اكدت بيئة المحافظة وحكومتها المحلية انها تدرس شكاوى المواطنين بخصوص الموضوع.

وقال المواطن، من قرية الوسامة التابعة لناحية الطليعة، جنوب بابل، حسين علي ان "مجموعة من الشركات والاشخاص باشروا إنشاء مجموعة من معامل الطابوق في المنطقة، وهناك تخوف من انهم يستعملون النفط الاسود في صناعتهم".
واضاف علي أن "هذه المعامل اثارت استياء واستهجان اهالي القرية بسبب ما ستخلفه هذه المعامل من آثار بيئية سلبية ومضرة بالصحة على اهالي القرية والمناطق المجاورة ونحن نحمل هيئة استثمار بابل كل المسؤولية القانونية بسبب منحهم الفرص الاستثمارية لمعامل الطابوق في مناطق سكنية وزراعية".
وأكد ان "أبناء الناحية سيطلقون حملة لوقف انشاء معامل الطابوق في الوسامة للوقوف ضد تجريف الاراضي المحيطة بالقرية بشكل يسبب اضرارا صحية وبيئية كبيرة".
من جهته نفى مدير هيئة استثمار بابل وكالة، باسم الجنابي في حديث الى (المدى برس)، أن "استثمار بابل لم تمنح اجازات لمعامل الطابوق في قرية الوسامة في ناحية الطليعة ( 30 كم جنوب المحافظة)، ولا يوجد اي دور او تدخل لهيئة الاستثمار بشأن الموضوع".
واوضح الجنابي، ان "الهيئة منحت قبل سنوات فرصة استثمارية لإنشاء معمل متكامل كبير وصديق للبيئة على مساحة 600 دونم في ناحية الطليعة، ولكن بعد مرور ثلاث سنوات من تاريخ اعطاء الفرصة لم يتم توقيع العقد مع وزارة المالية مما جعل الشركة تسحب المشروع بعد موافقة الهيئة على ذلك".
وأضاف الجنابي، أن "الحكومة المحلية السابقة اعطت 250دونماً من القطعة ذاتها المخصصة في الطليعة لإنشاء معمل طابوق الناصرية الجديد المرحل على ان يكون معملا صديقا للبيئة"، مشيرا الى ان "املاك محافظة بابل سحبت المتبقي من الارض ومساحته 350 دونماً، و قامت بتوزيعها وفق آلية خاصة لبناء معامل للطابوق".
ولفت مدير هيئة استثمار بابل وكالة، ان "اراضي ناحية الطليعة تعد من اهم الاراضي الزراعية بالمحافظة"، مبيناً ان "اقامة معامل للطابوق يعني تجريف الكثير من الاراضي الزراعية واستعمالها كمقالع للطابوق".
من جانبه، قال رئيس لجنة الاستثمار في مجلس بابل اسعد المسلماوي، في حديث الى (المدى برس)، ان "مجلس بابل ناقش يوم امس بجلسته الاعتيادية انشاء معامل الطابوق في ناحية الطليعة التي اشتكى منها اهالي المنطقة لانها تقع في مناطق زراعية و سكنية".
واوضح المسلماوي، ان "المجلس قرر تشكيل لجنة مكونة من ثلاثة من اعضاء المجلس لتقديم دراسة متكاملة"، مؤكداً ان "اللجنة باشرت عملها وستتخذ الإجراءات والقرارات اللازمة بهذا الموضوع".
في سياق متصل، قال مدير بيئة بابل عباس خضير عباس في حديث الى (المدى برس)، "لقد وردتنا شكاوى من بعض المواطنين حول إنشاء معامل للطابوق في قرية الوسامة في ناحية الطليعة وتقرر تشكيل لجنة من جميع الدوائر ذات العلاقة لدراسة واقع هذه المعامل بالإضافة الى اجراء مسح بيئي لها".
يذكر ان الحكومة المحلية اصدرت اوامر مشدده بترحيل معامل الطابوق التي تقع على حدود الاقضية والنواحي الى ناحية الشوملي ومنحت لهم قطع اراض لبناء معاملهم عليها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram