اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > كردستان: نوروز هذا العام "للتحدّي والصمود" وندعو لمواجهة أي خطر يهدّد الإقليم

كردستان: نوروز هذا العام "للتحدّي والصمود" وندعو لمواجهة أي خطر يهدّد الإقليم

نشر في: 22 مارس, 2015: 12:01 ص

عدّت حكومة إقليم كردستان العراق، أمس السبت، عيد نوروز لهذا العام عيد الـ"التحدي والصمود والدفاع"عن الوجود والهوية، فيما دعت إلى تعزيز وحدة الصف والتصدي لأي خطر أو أزمة تهدد إقليم كردستان.
وقالت حكومة إقليم كردستان في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه،

عدّت حكومة إقليم كردستان العراق، أمس السبت، عيد نوروز لهذا العام عيد الـ"التحدي والصمود والدفاع"عن الوجود والهوية، فيما دعت إلى تعزيز وحدة الصف والتصدي لأي خطر أو أزمة تهدد إقليم كردستان.

وقالت حكومة إقليم كردستان في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه، أنه "بفضل دماء الشهداء الزكية وشجاعة البيشمركة فدائيي كردستان الذين يمثل كل واحد منهم كاوة الحداد، الذين يقفون بوجه ضحاكي الظلام، الصامدين في خنادق الشرف في مواجهة قوى الظلام، يدافعون عن الحرية والهدوء ومستقبل كردستان، نبارك نوروز الحرية والنجاح والتقدم. وأكدت الحكومة أن "نوروز هذا العام هو نوروز التحدي والصمود والدفاع عن الوجود والهوية"، داعية "بهذه المناسبة الى تعزيز روح ووحدة الصفوف أكثر، وأن يحث هذا العيد على التصدي لأي خطر أو أزمة تهدد كردستان".
وطالبت حكومة اقليم كردستان "أبناء هذه الأمة في أي بلد أو مكان في العالم، بذل جهودهم وتسخير طاقاتهم بروح الوحدة والتسامح من أجل إيصال رسالة نوروز الذي يعد مناسبة "العزة والتحرر".
وباركت حكومة الإقليم العيد لـ"عوائل الشهداء الأبرار في جميع أنحاء كردستان وجميع أجزاء كردستان، والكرد المغتربين في جميع أنحاء العالم". ويحتفل الكرد في 21 من آذار سنوياً بعيد نوروز الذي يعد عيداً قومياً وتاريخياً وتعبيراً عن "الحرية والتخلص من الظلم"، إضافة إلى أنه يمثل رأس السنة الجديدة في التقويم الكردي المعتمد منذ نحو 27 قرناً. وفي تصريحات صحفية أدلى بها سفين دزيي المتحدث باسم الحكومة الذي قال إن الإقليم ألغى الاحتفالات الرسمية التي تنظمه سنوياً بمناسبة عيد نوروز هذا العام، نظراً للظروف الحالية التي يعيشها الإقليم، في الحرب ضد تنظيم داعش ومقتل المئات من قوات البيشمركة في الحرب.
واضاف بالقول "اليوم يواجه إقليم كردستان الحرب ضد تنظيم داعش، وقدم مجموعة من الشهداء والجرحى، واحتراماً للشهداء وذوي الشهداء، والجرحى، لن تقام أية احتفالات بمناسبة أعياد نوروز". ومن جهته أشار رئيس اللجنة المنظمة لمراسيم نوروز في مدينة السليمانية محمد فتاح، إلى أن المراسيم لهذا العام تقتصر على استذكار الشهداء من البيشمركة.
وأضاف: "شعار المراسيم في نوروز هو المقاومة، كلنا بيشمركة، ونوروز هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة؛ لأنه سيقتصر على دعم قوات البيشمركة واستذكار الشهداء، وجميع فقرات المراسيم تختص بترديد الأناشيد الوطنية، وعرض صور الشهداء ودعم قوات البيشمركة".
ويرتبط عيد نوروز بأسطورة كردية قديمة تروي أنه كان هناك ملك ظالم اسمه ازدهاك (الضحاك) يقتل أبناء الشعب، وفي هذا اليوم تمكن شخص كردي يدعى كاوا الحداد من قتله وإنقاذ الشعب من ظلمه.
يذكر أنه في السنوات الأخيرة أخذ العراقيون من مختلف القوميات والطوائف يشاركون في هذه الاحتفالات ويوقدون شعلة نوروز ليس في المحافظات الشمالية فحسب، بل في مختلف أنحاء العراق.
وتحيي الكثير من بلدان الشرق الأوسط أعياد نوروز، مثل إيران وأفغانستان وباكستان وطاجاكستان وأوزبكستان.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram