اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > غرفة تجارة بغداد تقترح إنشاء "مجلس أعلى للتصدير" لدعم الاقتصاد الوطني

غرفة تجارة بغداد تقترح إنشاء "مجلس أعلى للتصدير" لدعم الاقتصاد الوطني

نشر في: 24 مارس, 2015: 12:01 ص

اقترحت غرفة تجارة بغداد، خلال مؤتمرها السنوي الثالث، انشاء مجلس أعلى للتصدير لدعم الاقتصاد الوطني وللإشراف على صادرات العراق وتحريك القطاعات الاقتصادية الاخرى.
وفي حين قال مسؤول في الغرفة ان مجلس التصدير سيحمي السوق من ظاهرة الاغراق السلعي وينشّط قط

اقترحت غرفة تجارة بغداد، خلال مؤتمرها السنوي الثالث، انشاء مجلس أعلى للتصدير لدعم الاقتصاد الوطني وللإشراف على صادرات العراق وتحريك القطاعات الاقتصادية الاخرى.

وفي حين قال مسؤول في الغرفة ان مجلس التصدير سيحمي السوق من ظاهرة الاغراق السلعي وينشّط قطاع الفنادق وحركة الموانئ، يرى خبير اقتصادي ان التشكيل الجديد قد يكون منفذاَ اقتصادياً يدر بأموال اضافية للبلد.
وقال عضو مجلس ادارة غرفة تجارة بغداد ميثم الياسري في حديث لـ "المدى" ان "المؤتمر الاقتصادي الثالث لغرفة تجارة بغداد ناقش عددا من بحوث الخبراء التي تخص مجال تنمية الواردات المالية للبلد"، مبينا ان "غرفة تجارة بغداد وافقت على اقتراح احد الاقتصاديين بتأسيس مجلس اعلى للتصدير".
وأضاف الياسري بالقول ان "مجلس التصدير سيكون سببا ستراتيجيا لزيادة المدخولات الى الاقتصاد الوطني وتحريك كافة قطاعات الاقتصاد كما سيعمل على اصدار تشريعات وقوانين لإعادة تصدير كافة البضائع الحيوية لكافة البلدان"، لافتا الى ان "المجلس سيحمي السوق من ظاهرة الاغراق السلعي وينشط النشاط الفندقي والنقل وحركة الموانئ، فضلا عن دعم الاقتصاد الوطني بالعملة الصعبة".
واكد الياسري ان "المؤتمر الاقتصادي ناقش ثلاثة بحوث وما حملته من توصيات تدعم البرنامج الاقتصادي الحكومي وتناولت القيمة المضافة للاقتصاد وتأثيرها وموضوع الضرائب وتشريعاتها وكذلك المعاملات المصرفية".
من جانبها، قالت الخبيرة في الشأن الاقتصادي سلام سميسم لـ "المدى" ان "المؤتمرات التي تقوم بها غرفة تجارة بغداد بإشراك الاقتصاديين من شأنها تسليط الضوء على الكثير من الامور التي تخص الوضع الاقتصادي والمالي في البلد"، مبينة ان "ابرز المواضيع التي من شأنها رفع واردات البلد هو تصدير المنتجات العراقية، لتنويع الموارد المالية، اضافة الى دعم القطاع الخاص".
وأضافت سميسم، التي كانت قد قدمت عددا من المقترحات خلال حضورها المؤتمر الاقتصادي الثالث لغرفة تجارة بغداد، ان "احد اعضاء مجلس النواب تبنى مقترح تشكيل مجلس اعلى للتصدير باشراك الجهات المختصة والخبراء"، لافتة الى ان "المجلس سيكون مسؤولاً عن تصدير البضائع العراقية للخارج".
واشارت سميسم الى ان "انشاء مجلس اعلى للتصدير سيزود العراق بالعملة الاجنبية الصعبة، ليكون منفذاَ اقتصادياً جديدا يدر بأموال اضافية للبلد"، مؤكدةً ان "المؤتمر طالب الجهات التنفيذية بضرورة فتح المجال امام التجار لتنشيط التبادل بينهم وبين الدول الاخرى".
وشدد نائب رئيس الوزراء بهاء الاعرجي (19 آذار 2015) على ضرورة استثمار غرفة تجارة بغداد وروابطها مع المجتمع الدولي بهدف تحسين القطاع الخاص.
وقال الاعرجي، خلال المؤتمر الاقتصادي الدولي الثالث الذي أقامته غرفة تجارة بغداد، تحت شعار "دور الغرف التجارية في دعم البرنامج الاقتصادي الحكومي" ان "النظام السابق بتبنيه للاقتصاد الاشتراكي قد تدخل بشكل سافر في عمل هذه الغرفة وسلبها استقلاليتها وأبعدها عن تحقيق الأهداف التي أُسست من أجلها"، مؤكدا على "أهمية عمل غرفة تجارة بغداد ونشاطها الحيوي في الداخل والخارج".
واضاف ان "المُتابع للبرنامج الحكومي الذي جاء به رئيس الوزراء يجد فقرات مهمة تتناول الاقتصاد العراقي وإيجاد السبل الكفيلة بتنمية هذا الاقتصاد، وكان من أهم هذه الفقرات هو العمل على إعادة الحياة للقطاع الخاص وإيجاد بيئة صحية وحرة للاستثمار بعد العجز الكبير الذي شهده هذا المجال".
واشار الاعرجي الى "أهمية أن تأخذ غرفة تجارة بغداد دورها الطبيعي وأن تستثمر الروابط التي أوجدتها مع المجتمع الدولي بهدف تحسين هذا القطاع خصوصاً مع حجم الاستقلالية الذي تتمتع به هذه الغرفة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram