اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > أيبارشية كلدانية في كردستان تعتذر عن استقبال التهاني بعيد القيامة

أيبارشية كلدانية في كردستان تعتذر عن استقبال التهاني بعيد القيامة

نشر في: 31 مارس, 2015: 12:01 ص

اعتذرت رئاسة أسقفية أيبارشية أربيل الكلدانية في إقليم كردستان العراق، أمس الاثنين، عن قبول التهاني بمناسبة عيد القيامة المجيد الذي يصادف، يوم الاحد المقبل، (الخامس من شهر نيسان 2015)، فيما عزت السبب الى الاوضاع التي يمر بها الكلدان وتضامناً مع اسر "ا

اعتذرت رئاسة أسقفية أيبارشية أربيل الكلدانية في إقليم كردستان العراق، أمس الاثنين، عن قبول التهاني بمناسبة عيد القيامة المجيد الذي يصادف، يوم الاحد المقبل، (الخامس من شهر نيسان 2015)، فيما عزت السبب الى الاوضاع التي يمر بها الكلدان وتضامناً مع اسر "الشهداء" في مختلف الجبهات.

وقالت أيبارشية اربيل في بيان تلقت ( المدى برس)، نسخة منه، ان "رئاسة أسقفية أيبارشية أربيل الكلدانية تعلن عن عدم تقبلها للتهاني بمناسبة عيد القيامة المجيد الذي سيصادف يوم الاحد المقبل،( 5 نيسان 2015)"، عازية السبب إلى "الأوضاع التي يمر بها أبناء الشعب الكلداني المهجر من أرضه قسراً".
وأضافت الايبارشية أن "عدم تقبل التهاني جاء كمشاركة مع أحزان كنيسة المشرق الآشورية بانتقال بطريركها مار دنخا الرابع الى الاخدار السماوية وتضامناً مع اسر الشهداء في مختلف الجبهات". ويبدأ المسيحيون الشرقيون التحضير لعيد القيامة بالصوم الكبير، يليه الأحد الذي يسمى بأسبوع الشعانين، الذي ينتهي بسبت لعازر الذي يشارف زمن الصوم الكبير على الانتهاء بحلوله، وبعد سبت لعازر يأتي أحد الشعانين، الاسبوع المقدس (أسبوع الآلام) ويتوقف الصوم بعد الاحتفال الكنسي "اللتورجي"، ويلي عيد القيامة أسبوع النور (أسبوع الحواريين).
أما المسيحيون الرومان الكاثوليك واللوثريون والانجليكان فيحتفلون بقيامة المسيح في ليلة سبت النور في أهم احتفالية كنسية من السنة كلها، تبدأ في الظلام وحول لهب النار الفصحية المقدسة، حيث يتم إيقاد شمعة كبيرة تدل على قيامة المسيح وتنشد الترانيم ثم تقرأ أجزاء من العهد القديم من الكتاب المقدس، كقراءة قصة الخلق وتضحية إسحق، وعبور البحر الأحمر والتنبؤ بقدوم المسيح، تتبعها تلاوة ترنيم الهليلويا وقراءة إنجيل القيامة.
وانخفضت أعداد المسيحيين في العراق بعد حرب العام 2003 بحسب إحصاءات غير رسمية، من 1.5 مليون إلى نصف المليون، بسبب هجرة عدد كبير منهم إلى خارج العراق وتعرض العديد إلى الهجمات في عموم مناطق العراق، خاصة في نينوى وبغداد وكركوك.
يذكر أن المسيحيين في العراق يتعرضون إلى أعمال عنف منذ عام 2003 في بغداد والموصل وكركوك والبصرة، من بينها حادثة خطف وقتل المطران الكلداني الكاثوليكي بولس فرج رحو في شهر آذار من العام 2008 بالإضافة إلى حادثة كنيسة سيدة النجاة في العام 2010.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram