اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 1 إبريل, 2015: 12:01 ص

طرابلس الليبية افتتاح أكبر مرفأين نفطيين قريباً
قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط المبروك أبو سيف التي تتخذ من طبرق مقرا لها، أمس الثلاثاء إن رأس لانوف والسدر أكبر ميناءين نفطيين في ليبيا سيعودان للعمل قريبا بعد الانتهاء من المسح الأمني إثر انسحاب قوات

طرابلس الليبية
افتتاح أكبر مرفأين نفطيين قريباً

قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط المبروك أبو سيف التي تتخذ من طبرق مقرا لها، أمس الثلاثاء إن رأس لانوف والسدر أكبر ميناءين نفطيين في ليبيا سيعودان للعمل قريبا بعد الانتهاء من المسح الأمني إثر انسحاب قوات الحكومة المنافسة من المنطقة بعد أشهر من القتال.
ويخضع الميناءان القادران على تصدير ما إجماليه 600 ألف برميل يوميا لسيطرة قوات موالية للحكومة المعترف بها دوليا التي توجد في الشرق.
ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من المؤسسة الوطنية للنفط في العاصمة طرابلس التي تخضع لسيطرة قوات موالية للحكومة المنافسة منذ العام الماضي.
وجرى إغلاق المرفأين في ديسمبر/ كانون الأول حين اندلع القتال بين القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا وقوات فجر ليبيا.وتوجد في المنطقة الواقعة جنوبي الميناءين عدة حقول نفط تعرضت لهجمات من مقاتلين موالين لتنظيم الدولة الإسلامية في الأسابيع الأخيرة.

نيودلهي
توقّف استيراد نفط إيران لأول مرة منذ عقد

توقفت الهند عن استيراد النفط الإيراني في مارس الجاري، للمرة الأولى في غضون 10 سنوات، في استجابة للضغط الأميركي عليها، لإبقاء شحناتها من طهران في الحدود التي تفرضها العقوبات.
والهند هي ثاني أكبر مشتر للنفط الإيراني على أساس سنوي بعد الصين، لكنها لم تشتر أي خام من طهران في مارس، وفقا لبيانات عن وصول الناقلات من مصادر تجارية وخدمات تتبع السفن.
وقالت مصادر في قطاع التكرير إن هذه هي المرة الأولى خلال 10 سنوات، التي لا تستورد فيها الهند أي نفط من إيران خلال شهر، بما يشير إلى مساعي واشنطن لتكثيف الضغوط الاقتصادية على طهران إلى أقصى حد ممكن، في ظل المحادثات الرامية لمنع إيران من اكتساب القدرة على صنع قنبلة نووية.

بكين
67 بليون دولار فائضة في ميزان المعاملات

في الصين أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم سجل فائضاً بلغ 67 بليون دولار في ميزان المعاملات الجارية (الحساب الجاري) في الربع الأخير من 2014، وعجزاً قدره 30.5 بليون دولار في الحساب الرأسمالي والمالي.
وكانت البيانات الأولية من إدارة الصرف الأجنبي الحكومية أظهرت فائضاً في الحساب الجاري قدره 61.1 بليون دولار، وعجزاً قدره 91.2 بليون دولار في الحساب الرأسمالي والمالي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي.
وقالت الإدارة إن الأرقام النهائية للعام 2014 بكامله تشير إلى فائض بلغ 219.7 بليون دولار في ميزان المعاملات الجارية وفائض قدره 38.2 بليون دولار في الحساب الرأسمالي والمالي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram