اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > كركوك تنتقد وزارة التخطيط وتصف احتساب دولار واحد للبرميل بـ"المخالفة القانونية"

كركوك تنتقد وزارة التخطيط وتصف احتساب دولار واحد للبرميل بـ"المخالفة القانونية"

نشر في: 6 إبريل, 2015: 12:01 ص

انتقد مجلس محافظة كركوك، أمس الاحد، وزارة التخطيط بشأن احتساب دولار واحد عن كل برميل نفط ضمن ميزانية البترودولار للعام الحالي 2015، ووصف ذلك بـ"المخالفة القانونية"، وفيما دعا القيادات العسكرية في المناطق المحررة من تنظيم "داعش" الى الالتزام بفتاوى ال

انتقد مجلس محافظة كركوك، أمس الاحد، وزارة التخطيط بشأن احتساب دولار واحد عن كل برميل نفط ضمن ميزانية البترودولار للعام الحالي 2015، ووصف ذلك بـ"المخالفة القانونية"، وفيما دعا القيادات العسكرية في المناطق المحررة من تنظيم "داعش" الى الالتزام بفتاوى المرجعية الدينية وتأمين عودة العوائل النازحة، شدد على ضرورة الاهتمام بشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة بمناسبة يوم المعاق العالمي.

وقال رئيس مجلس محافظة كركوك وكالة ريبوار الطالباني خلال الجلسة الاعتيادية للمجلس، أمس، وبحضور ممثلي القوائم والكتل السياسية في المجلس وحضرتها (المدى برس )، إن "ميزانية البترودولار المخصصة للمحافظة تم احتسابها على أساس دولار واحد عن كل برميل وهذه مخالفة قانونية حيث تم الطعن بها من قبل رئاسة الجمهورية ومجالس المحافظات والتاكيد على احتساب خمسة دولارات عن كل برميل".
وأضاف الطالباني، أن "هناك كتابا ورد من وزارة التخطيط حول حصة محافظة كركوك من تخصيصات تنمية الاقاليم والبترودولار لعام 2015 والبالغة (388779.5313)"، مشيرا إلى أن "الميزانية المرصودة هي للمشاريع المستمرة حصرا حسب مضمون الكتاب".
في سياق متصل أشار الطالباني، إلى "المناسبات والأحداث التي شهدتها الفترة الماضية والتي كانت في مقدمتها عملية تحرير مدينة تكريت "، متمنياً ان "تكون بادرة خير لتحرير باقي المناطق والمدن التي تحتلها عصابات داعش الإرهابية".
ودعا الطالباني، القيادات العسكرية وكافة الأطراف إلى "الالتزام بقرارات وتعليمات القيادات العليا في البلد وفتاوى المرجعيات بضرورة مراعاة الحالات الأمنية والإنسانية في المناطق والمدن التي يتم تحريرها وتامين عودة العوائل النازحة الى المناطق المحررة فضلا عن تامين توفير الخدمات الاساسية لها"، مطالباً "بمحاسبة الجهات التي ترتكب أعمالاً وتصرفات غير قانونية تحت أية تسمية كانت".
وبشأن يوم المعاق العالمي دعا الطالباني "كافة الجهات المعنية وفي مقدمتها الحكومة الاتحادية الى الاهتمام بشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير كافة مستلزمات الحياة لها كونهم جزءاً مهماً من المجتمع لهم الحقوق والواجبات كأي مواطن"، مشدداً على "اهمية تنفيذ المشاريع الحكومية الخاصة بهذه الشريحة بغية دعمهم في كافة المجالات والقطاعات الخدمية".
وناقشت الجلسة ايضاً جملة من المواضيع المتعلقة بتغيير عدد من لجان المجلس في قائمة كركوك المتآخية فضلا عن الكتلة التركمانية في المجلس، حيث صادق المجلس على هذه التغييرات بأغلبية الاصوات إذ اسفرت عن تسلم احمد عبد الله رضا العسكري رئاسة لجنة الطاقة والصناعة، وازاد صابر الجباري رئاسة لجنة الامن والسلامة العامة مع بقائه في لجنة الخدمات.
وشملت التغييرات ايضاً كلاويز عبد الجبار بدلا عن جواد جاسم محمد الجنابي في لجنة التربية والتعليم العالي، فيما حل عدنان نورالدين محمد محل كولن احمد رشيد بعد تنازلها كعضو في اللجنة الزراعية.
يذكر أن وزارة التخطيط تقوم بالمصادقة على خطة تنمية المشاريع التي تعدها الحكومات المحلية ويصادق عليها مجالسها وترفع الى مجلس المحافظة لدراستها والقيام بعمليات الحذف والاضافة بما تقتضيه المصلحة العامة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram