اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > أكاديمي كردي يبتكر آلية جديدة لتقليل كلفة إنتاج السمنت

أكاديمي كردي يبتكر آلية جديدة لتقليل كلفة إنتاج السمنت

نشر في: 6 إبريل, 2015: 12:01 ص

أعلن تدريسي في جامعة السليمانية التقنية، يوم أمس الأحد، عن توصله لآلية جديدة لتقليل الكلفة المادية لإنتاج السمنت وزيادة كميته، فيما اكد أنه حصل على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقيسس والسيطرة النوعية التابع لوزارة التخطيط والتعاون الانمائي.
وقال

أعلن تدريسي في جامعة السليمانية التقنية، يوم أمس الأحد، عن توصله لآلية جديدة لتقليل الكلفة المادية لإنتاج السمنت وزيادة كميته، فيما اكد أنه حصل على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقيسس والسيطرة النوعية التابع لوزارة التخطيط والتعاون الانمائي.

وقال المبتكر د.جاسم محمد عبد الكريم الجاف، في حديث إلى (المدى برس)، إن "أفران طحن الكلنكر تتطلب توفير كرات فولاذية وبطانة خاصة، (الكلنكر هو المادة الخام الرئيسة التي تدخل في صناعة السمنت)، دورياً من خارج البلاد، بأسعار مكلفة، نتيجة استهلاكها المستمر"، مبينا أنه "توصل لآلية جديدة لطحن الكلنكر تتجاوز المشكلة المتكررة لتآكل الكرات الفولاذية وبطانة الطواحين، والحاجة لصيانتهما أو استبدالهما باستمرار، وذلك من خلال إجراء الحسابات للقوى والاجهادات التي تتعرض لها اجزاء الطاحونه خلال العمل". وأضاف د.الجاف أن "تطبيق الآلية الجديدة يؤدي إلى عدم الحاجة لاستيراد الكرات الفولاذية في أغلب الطواحين المبتكرة، ما يؤدي إلى تقليل كلف الإنتاج"، مبيناً أن "إحدى الأفكار المبتكرة تتضمن "استعمال مكابس فولاذية خاصة بآلية سقوط حر لطحن الكلنكر عوضا عن الكرات الفولاذية".
وأوضح التدريسي المبتكر أن "المكابس الجديدة تأخذ مساحة طحن أكبر مما هو الحال عليه في الكرات الفولاذية، ما يؤدي إلى زيادة الإنتاج وتقليل استهلاك بطانة الطاحونة لعدم اصطدام المكابس بها"، لافتاً إلى أن "الآلية الجديدة تكللت بالحصول على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقيسس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط والتعاون الانمائي الاتحادية". وتابع المبتكر أن "وزارة الصناعة والمعادن الاتحادية سبق أن أبدت اهتمامها بالموضوع وناقشت إمكانية استثمار براءة الاختراع في معامل الشركة العامة للسمنت الجنوبية"، لافتا إلى أن "الموضوع ما يزال قيد البحث والمناقشة". يذكر أن د. جاسم محمد عبد الكريم الجاف، حاصل على شهادتي البكالوريوس والماجستير من الجامعة التكنولوجية قسم الهندسة الميكانيكية، والدكتوراه من كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة دمشق، ويدرّس حالياً في قسم هندسة الإنتاج والمعادن بكلية الهندسة التقنية التابعة لجامعة السليمانية التقنية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram