اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عالم الغد > صغار الشمبانزي .. ومؤهلات الفــوز في معارك الملعب

صغار الشمبانزي .. ومؤهلات الفــوز في معارك الملعب

نشر في: 7 إبريل, 2015: 12:01 ص

يشكل التمشيط، والتوبيخ الساخر و " التشاقي " بالنسبة لقرود الشمبانزي، و كما هي الحال مع البشر جزءاً من سياسة الملعب الذي ينشط فيه الصغار. وهناك تحليل لاثنتي عشرة سنة من مراقبة مشاجرات أو معارك الملعب بين صغار الشمبانزي في شرق أفريقيا، و يجد هذا التحلي

يشكل التمشيط، والتوبيخ الساخر و " التشاقي " بالنسبة لقرود الشمبانزي، و كما هي الحال مع البشر جزءاً من سياسة الملعب الذي ينشط فيه الصغار. وهناك تحليل لاثنتي عشرة سنة من مراقبة مشاجرات أو معارك الملعب بين صغار الشمبانزي في شرق أفريقيا، و يجد هذا التحليل أن الذين لهم أمهات من مرتبة أعلى يفوزون على الأرجح في هذه المشاجرات. و قد صرّحت المؤلفة الرئيسة كاثرين ماركهام، والبروفيسورة المساعدة في جامعة ستوني بروك، قائلةً " لقد أردنا من ذلك أن نكتشف أي دور تلعبه الأمهات في مساعدة الشمبانزي الصغار على امتلاك سيطرة لهم داخل جماعاتهم "؟ 

وخلال وقت هذه الدراسة، اشتبك صغار الشمبانزي تحت سن 12 في 140 مشاجرة، بين مَن هم غير أخوة على الأغلب. وكان الباحثون يحددون الفائز في كل اشتباك استناداً على أيٍّ من هؤلاء الصغار يقوم بمعظم الضرب، أو الرفس، أو العض، أو المطاردة، و أيٍّ منهم يزعق أو يبكي أو يلوذ بالفرار. وعندما حللوا تأثير نظام التوبيخ pecking الأمومي، كان صغار الشمبانزي ذوو الأمهات الأعلى مرتبةً هم الذين يفوزون على الأرجح.
فعلى النقيض من نموذج الأمهات الحوّامات المتسمات بالحماية الزائدة، فإن الأمهات الأعلى مرتبة لم يكنَّ فضوليات أكثر من الأمهات الأدنى مرتبةً، كما اتضح للباحثين. " وفي أنواع الحيوانات الرئيسة الأخرى تنقض الأمهات للتدخل ومساعدة صغارهن "، كما قال كارسون موراي، المؤلف المساعد والبروفيسور المساعد في جامعة جورج واشنطن.
لكن أمهات الشمبانزي لم يتدخلن إلا في 10 من 137 حالة. ففي 90 بالمئة من الوقت كانت الأمهات يتركن صغارهن يخوضون قتالهم بأنفسهم. وقد يكون السبب في ذلك، وفقاً لماركهام، أن وجود تهديد متمثل في " حارس شخصي " قريب من الصغار أمرٌ كافٍ، نظراً لأنهم نادراً ما يكونون بعيدين عن أنظار أمهاتهم. " أو ربما أن أطفال الأمهات الأعلى مرتبة أكبر أو أقوى بالنسبة لعمرهم، إما لأنهم و أمهاتهم يتمتعون بأولوية للوصول إلى الغذاء أو لأن الوراثيات ذاتها التي جعلت أمهاتهم أعلى مرتبة تمنحهم فائدة تنافسية أيضاً "، كما قالت.
وستكون الخطوة التالية للباحثين مقارنة حصيلة المشاجرات حين تكون الأم قريبة من المشاجرة وحين تكون بعيدة عنها. " وقد يكون صغار الشمبانزي أكثر جُرأةً أو ثقــةً أو أن خصومهم يكونون أكثر فزعاً حين تكون الأمهات قريبات "، كما قال موراي.
ويمكن للنتائج أن تساعد على إيضاح لماذا تكون ذرية أناث الشمبانزي الأعلى مرتبةً أرجح للاستمرار في البقاء ــ و هي عيّنة ورد ذكرها في أواخر التسعينيات في دراسة شكّلت منعطفاً في هذا المجال آنذاك للمؤلفة المساعدة آن بيوسي، رئيسة الأنثروبولوجيا التطورية في ديوك؟
عن / ScienceDaily

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف "إعلانات التذكير"

تعمل شركة غوغل على طرح أداة جديدة ستوقف ما يسمّى بإعلانات التذكير، وتمكن متصفحي شبكة الإنترنت من حجب الإعلانات المتعلقة بمنتجات تصفحوها من قبل ولم يقوموا بشرائها رقمياً، وعادةً ما تستخدم هذه الوسيلة لمحاولة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram