اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > موجز الاقتصاد

موجز الاقتصاد

نشر في: 13 إبريل, 2015: 12:01 ص

375 مليار دينار خسائر الزراعة في الأنبارأعلنت اللجنة الزراعية في مجلس محافظة الأنبار، أمس الأحد، أن خسائر محافظة الأنبار في القطاع الزراعي والثروة الحيوانية منذ سيطرة تنظيم (داعش) على غالبية مدن المحافظة قبل عام بلغت 375 مليار دينار.وقال رئيس اللجنة

375 مليار دينار خسائر
الزراعة في الأنبار
أعلنت اللجنة الزراعية في مجلس محافظة الأنبار، أمس الأحد، أن خسائر محافظة الأنبار في القطاع الزراعي والثروة الحيوانية منذ سيطرة تنظيم (داعش) على غالبية مدن المحافظة قبل عام بلغت 375 مليار دينار.
وقال رئيس اللجنة فرحان محمد في حديث الى (المدى برس)، إن "خسائر محافظة الأنبار في القطاع الزراعي والثروة الحيوانية والسمكية وللمحاصيل الستراتيجية بلغت أكثر من 375 مليار دينار منذ عام على بداية الأحداث والمعارك ضد تنظيم (داعش) الإرهابي وسيطرته على أغلب مدن الأنبار".
وأضاف محمد أن "مئات الدوانم الزراعية الخضر دمرت جراء نزوح الفلاحين الى محافظات أخرى وتصحر الأراضي نتيجة ارتفاع درجات الملوحة فيها بعد تلف المزروعات وانقطاع مياه السقي وتدمير العشرات من آبار الري والحقول السمكية أيضاً".

 

النقل تعزز الموانئ بحفارتين جديدتين

أعلنت وزارة النقل العراقية، أمس الأحد، تدشين حفارتين جديدتين للقنوات البحرية، ومساحتها 400 ألف متر مربع، فيما بينت أن "هذه المشاريع رفعت الطاقة الخزنية للموانئ من 16 إلى 19 مليون طن.
وقال الزبيدي، في حديث إلى (المدى برس) وعدد آخر من وسائل الإعلام، إن "ساحة خزن الحاويات سترفع الطاقة الخزنية وتسهم في زيادة عمليات نقل البضائع"، مشيراً إلى أن "الوزارة تسعى إلى الوصول بالموانئ العراقية إلى الجيل الخامس الذي تطبقه دولتان في العالم، هما سنغافورة وألمانيا".
من جانبه قال المدير العام لشركة الموانئ، عمران راضي ثاني، في حديث إلى (المدى برس)، إن "وزير النقل دشن، حفارتين بحريتين، هما الكوفة والمعقل، بنيتا في جمهورية الصين على وفق مواصفات عالمية، لتعزيز الأسطول العراقي الذي أصبح يمتلك 14 حفارة"، مبيناً أن "الحفارتين تستعملان في حفر القنوات الملاحية وطاقة كل واحدة منها ستة آلاف طن".

 

نائب : مستحقات مشاريع كربلاء أكبر من موازنتها

كشف نائب عن كتلة مستقلون، أمس الأحد، عن وجود مشاريع بمحافظة كربلاء بقيمة 425 مليار دينار، وفيما عدّها أكبر من إمكانات المحافظة وستوقعها بـ"مأزق"، أكد "عدم أحقية " إدارة المحافظة في التعاقد على مشاريع جديدة.
وقال النائب عن كتلة مستقلون، رياض غريب، في حديث الى (المدى برس)، إن "الحكومة المركزية خصصت مبلغ 112 مليار دينار كموازنة لكربلاء لعام 2015 واستطعنا بجهود مع بعض النواب أن نضيف لها مبلغ 50 مليار دينار قبل التصويت عليها في البرلمان".
وأضاف غريب، وهو نائب عن محافظة كربلاء، أن "في كربلاء نحو 400 مشروع مستمر ومحال ومبالغها تصل الى 425 مليار دينار وهناك صكوك مالية مستحقة الدفع للشركات المنفذة للمشاريع بقيمة 70 مليار دينار، وهذا سيُوقع المحافظة بمأزق".
وتابع غريب "ليس من حق إدارة المحافظة إحالة أو التعاقد بأي مشروع جديد في الوقت الحالي كونها مطلوبة مستحقات مالية كبيرة وموازنتها غير كافية لتمويل المشاريع"، مبيناً اننا "أبلغنا إدارة محافظة كربلاء رسمياً بأن إحالة أي مشروع جديد سيكون مخالفاً للقوانين والتعليمات".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram