اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > عبدالمهدي : انتاج العراق النفطي أقل مما كان عليه في السبعينات

عبدالمهدي : انتاج العراق النفطي أقل مما كان عليه في السبعينات

نشر في: 21 إبريل, 2015: 12:01 ص

أكد وزير النفط عادل عبدالمهدي، أمس الاثنين، تراجع انتاج العراق النفطي عما كان عليه في السبعينيات، فيما حذر من تراجع الواقع الاقتصادي بسبب انشغال سياسيين بـ"مصالح حزبية ضيقة".
وقال عبدالمهدي في بيان تلقت "المدى" نسخة منه إن "العراق وصل انتاجه النفطي

أكد وزير النفط عادل عبدالمهدي، أمس الاثنين، تراجع انتاج العراق النفطي عما كان عليه في السبعينيات، فيما حذر من تراجع الواقع الاقتصادي بسبب انشغال سياسيين بـ"مصالح حزبية ضيقة".

وقال عبدالمهدي في بيان تلقت "المدى" نسخة منه إن "العراق وصل انتاجه النفطي في السبعينيات الى ما يقارب 3 ملايين برميل يوميا بينما تراجع اليوم لأقل من هذا الرقم".
وأضاف أن "نظامنا بحاجة لدوافع ومحفزات للانطلاق والتقدم"، مشيرا الى ان "زمن الخوف والقمع والرعب الذي كان قبل 2003 قد انتهى".
وحذر عبدالمهدي من "تراجع الواقع الاقتصادي على حساب السياسة بسبب انشغال البعض من السياسيين في مصالح حزبية ضيقة تسببت في مشاكل اقتصادية وسياسية وأمنية واجتماعية"، لافتا الى انه "علينا تعلم الدرس ولا نقدم العوامل التي دمرت نهضتنا وتقدمنا".
وفي سياق متصل، ارتفعت أسعار النفط ، أمس الإثنين، مواصلة المكاسب التي حققتها الأسبوع الماضي في الوقت الذي أشار فيه تراجع عدد الحفارات التي تنقب عن النفط الخام في الولايات المتحدة إلى تراجع المعروض في وقت لاحق من العام الحالي في حين عززت أيضا أحدث تدابير اتخذتها الصين لتحفيز اقتصادها السوق.
وأظهرت بيانات من بيكر هيوز، الجمعة، أن عدد منصات الحفر عن النفط في الولايات المتحدة انخفض إلى مستوى قياسي للأسبوع التاسع عشر على التوالي إلى أدنى مستوى لها منذ 2010.
وقالت شركة شلمبرجير وهي أكبر شركة في العالم لخدمات حقول النفط إنه على الرغم من تباطؤ هذا الانخفاض مما يشير إلى احتمال قرب انتهاء الانهيار فإن أي ارتفاع في نشاط عمليات الحفر عن النفط في الولايات المتحدة قد لا يصل مطلقا إلى وتيرة العام الماضي.
ووجدت أسواق النفط أيضا بعض الدعم من خطوة قام بها البنك المركزي الصيني يوم الأحد لمكافحة تباطؤ النمو من خلال خفض حجم السيولة النقدية التي يجب أن تحتفظ بها البنوك كاحتياطي. وارتفع الخام الأميركي تسليم آيار 75 سنتاً إلى 56.49 دولار للبرميل.
في هذه الأثناء، قال وزير البترول السعودي علي النعيمي إن السعودية تنتج الخام قرب مستويات قياسية مرتفعة في نيسان مما يبرز عزم المملكة على حماية حصتها السوقية في وقت تشهد فيه أسواق النفط تعافياً هشـاً.
وثمة بواعث قلق من أن تنامي إنتاج السعودية وسائر أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قد يخمد انتعاش أسعار النفط في الفترة الأخيرة وبخاصة في ظل نمو اقتصاد الصين المستهلك الرئيس للخام بأبطأ وتيرة على مدى ست سنوات في الربع الأول من السنة.
وقالت أوبك إن إنتاجها الإجمالي صعد إلى 30.79 مليون برميل يوميا في آذار بزيادة 810 آلاف برميل يوميا عن الشهر السابق في ظل صعود الطلب أكثر من المتوقع بفعل انخفاض الأسعار.
وقال النعيمي: إن إنتاج النفط في السعودية أكبر بلــد مصدر للخام في العالم يبلغ "قرابة عشرة ملايين" برميل يومياً في نيسان الحالي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram