اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > حكومة كردستان تقرر عقد اجتماع مع ممثليها في بغداد بشأن المناطق المتنازع عليها

حكومة كردستان تقرر عقد اجتماع مع ممثليها في بغداد بشأن المناطق المتنازع عليها

نشر في: 22 إبريل, 2015: 12:01 ص

قررت حكومة اقليم كردستان، يوم أمس الثلاثاء، عقد اجتماع مشترك مع جميع الأطراف المعنية وممثلي إقليم كردستان في مجلس النواب والحكومة المركزية المتابعة للمشاكل التي تعانيها المناطق المتنازع عليها، فيما أكد رئيس حكومة الاقليم نيجرفان بارزاني على ضرورة أن

قررت حكومة اقليم كردستان، يوم أمس الثلاثاء، عقد اجتماع مشترك مع جميع الأطراف المعنية وممثلي إقليم كردستان في مجلس النواب والحكومة المركزية المتابعة للمشاكل التي تعانيها المناطق المتنازع عليها، فيما أكد رئيس حكومة الاقليم نيجرفان بارزاني على ضرورة أن تتخذ جميع الوزارات خطوات جادة للإصلاح وتقليل الصرفيات".

وقالت حكومة اقليم كردستان في بيان تلقت،(المدى برس)، نسخة منه، إن "مجلس وزراء إقليم كردستان عقد، الأثنين، اجتماعه الاعتيادي برئاسة نيچيرفان بارزاني"، مبينة أن "الاجتماع شهد طرح مقترح الهيئة العامة للمناطق الكردستانية خارج إدارة إقليم كردستان بخصوص اللجنة العليا لتنفيذ المادة (140) من الدستور العراقي لعام 2005، والذي تلاه رئيس الهيئة نصر الدين سعيد، وجرت مناقشته".
وأضافت حكومة كردستان انه "جرى الحديث عن مشكلة تلك المناطق والمعوقات القانونية وتداعياتها"، مشيراً إلى أن "الحكومة قررت بهذا الخصوص كخطوة أولى أن تعقد اجتماعاً مشتركاً مع جميع الأطراف المعنية وممثلي إقليم كردستان في مجلس النواب والحكومة الفيدرالية، وبعد التحقيق والمتابعة للمشاكل الآنية لتلك المناطق، سيتم اتخاذ قرار بشأن الخطوة الثانية".
وأكدت حكومة اقليم كردستان أن "بارزاني أعرب عن مشاعر المؤاساة باسم مجلس الوزراء لعوائل شهداء التفجير الإرهابي ليوم الجمعة في بلدة عينكاوة التابعة لمحافظة أربيل"، مجدداً التأكيد على أن "التحقيقات الأمنية بشأن تلك الجريمة وصلت إلى مراحل متقدمة"، مطمئناً الجميع على أن "كامل الخطة وكيفية تنفيذ الجريمة ستتوضح وأن المجرم سينال جزاءه العادل". وتابعت حكومة اقليم كردستان أن "وزير الزراعة والموارد المائية عبد الستار مجيد استعرض خلال الاجتماع تقرير الوزارة الذي تضمن المشاكل والمعوقات التي تعترض طريق هذين المجالين فضلاً عن خطط ومشاريع وخطوات الوزارة في كيفية الاهتمام بواقع الزراعة والمصادر المائية"، مسلطاً الضوء بشكل خاص على أهداف الوزارة لضمان الأمن الغذائي والماء.
واوضحت حكومة اقليم كردستان ان "التقرير تضمن العديد من الأرقام والإحصائيات المفرحة التي تظهر مدى تقدم قطاع الزراعة مقارنةً بالأعوام السابقة، وفاقت العديد من المحاصيل الزراعية احتياجات الاكتفاء في إقليم كردستان، لافتاً الى أن محصول البطاطا وصلت نسبة التوفير فيه إلى 130٪، كذلك العديد من المحاصيل الأخرى وصلت إلى مستويات عالية جداً، مثل البيض الذي وصل إلى 90٪ والخضراوات إلى 93٪ من الاحتياجات الداخلية".
وبشأن معالجة مشكلة تلك التجاوزات على الأراضي الزراعية، أكد البيان أن "الحكومة قررت عقد اجتماع خاص لدراسة التقرير، ولهذا الغرض ستعقد الثلاثاء(أمس) اجتماعاً بمشاركة محافظي إقليم كردستان والوزارات ذات العلاقة".
وهنأ بارزاني خلال الاجتماع "الوزراء على برنامج عملهم وتقاريرهم"، مشدداً على أن "معالجة مشاكل الأراضي الزراعية هو أساس نجاح برنامج عمل وخطط الوزارات". واكد بارزاني على ضرورة أن "تتخذ جميع وزارات حكومة إقليم كردستان خطوات جادة للإصلاح وتقليل الصرفيات ورفع الموارد أكثر"، مبدياً دعم رئاسة مجلس الوزراء الكامل لأية خطوة بهدف الإصلاح.
وبخصوص التداعيات بشأن موضوع نقل الدراسة الإسلامية على ملاك وزارتي التربية والتعليم العالي، اوضح البيان أن "مجلس الوزراء دافع عن القرار كونه قراراً لحكومة إقليم كردستان بمشاركة جميع الوزارات والجهات المعنية وليست قرارات من جانب واحد أو وزارة"، مجدداً الدعم الكامل للقرار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram