اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > العراق يُبلغ الشركات ببدء تحميل خام البصرة الثقيل في أيار المقبل

العراق يُبلغ الشركات ببدء تحميل خام البصرة الثقيل في أيار المقبل

نشر في: 25 إبريل, 2015: 12:01 ص

أبلغت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) شركاءها بأن بوسعهم بدء تحميل خام البصرة الثقيل بدلا من الخام الخفيف الرئيسي بدءاً من أيار المقبل.
وأبلغت سومو الشركاء بأن بوسعهم تحميل الخام الثقيل الجديد من جنوب البصرة.لكن اثنين من الشركاء من المقرر أن يتسلما

أبلغت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) شركاءها بأن بوسعهم بدء تحميل خام البصرة الثقيل بدلا من الخام الخفيف الرئيسي بدءاً من أيار المقبل.

وأبلغت سومو الشركاء بأن بوسعهم تحميل الخام الثقيل الجديد من جنوب البصرة.
لكن اثنين من الشركاء من المقرر أن يتسلما الخام الثقيل قالا إنهما باعا بالفعل خام البصرة الخفيف الذي خصص لشركتيهما قبل شهر أو اثنين للتحميل في نيسان وأيار.
وقال مصدر بالشركة، رفض الكشف عن اسمه، اتباعاً لسياسة الشركة "كنا نتوقع (إطلاق خام البصرة الثقيل) في حزيران لكنه حدث في وقت أقرب من المتوقع."
وأضاف المصدر "قد يؤثر هذا على نحو 30 مليون برميل من الخام التي بيعت بالفعل كخام خفيف بناءً على السعر الرسمي لبيع الخام."
وكانت (سومو) قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي أول سعر رسمي لبيع خام البصرة الثقيل برغم أنها لم تخصص أية كميات لشركائها في برنامج التحميل لأيار.
ومن بين شركاء سومو بي.بي وسي.إن.بي.سي ولوك اويل وسينوك وتوتال وبتروناس.
وفي سياق متصل، أظهرت بيانات لرويترز ووكالات كبرى معنية بالطاقة أن كبار مصدري النفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يضخون أكثر من المطلوب بنحو مليوني برميل يوميا وهو أكبر فائض فيما لا يقل عن عشر سنوات.
وأظهرت بيانات لرويترز أن (أوبك) أنتجت 30.27 مليون برميل يوميا في الربع الأول من العام الحالي. وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن من المتوقع أن تزيد أوبك الانتاج بدرجة أكبر إلى نحو 30.36 مليون برميل يوميا في الربع الثاني.
ويقول محللون إن الأعضاء الرئيسيين في أوبك ومنهم السعودية والعراق والكويت والإمارات زادوا الانتاج في الشهور الأخيرة في محاولة لتعزيز حصصهم بالسوق قبيل الرفع المحتمل للعقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران.
لكن الطلب على نفط أوبك أقل بكثير من هذا المستوى. وتقول جهات رئيسة معنية بالتوقعات الخاصة بقطاع النفط ومنها أوبك ووكالة الطاقة الدولية إن الطلب على نفط أوبك بلغ 28.34 مليون برميل يوميا في المتوسط في كانون الثاني - آذار ومن المتوقع أن يرتفع قليلا إلى 28.37 مليون برميل يوميا في الربع التالي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram