اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > استطلاعُ رأي يؤكد تفضيل أهالي كردستان انتخاب الرئيس مباشرة وبقاء بارزاني بمنصبه

استطلاعُ رأي يؤكد تفضيل أهالي كردستان انتخاب الرئيس مباشرة وبقاء بارزاني بمنصبه

نشر في: 25 إبريل, 2015: 12:01 ص

أعلنت منظمة مدنية كردية معنية باستطلاعات الرأي العام، الخميس، عن تفضيل غالبية أفراد عينة استطلاع أجرته مؤخراً، نظام الحكم المختلط، وانتخاب رئيس إقليم كردستان عبر الاقتراع المباشر، وبقاء الرئيس الحالي مسعود بارزاني في منصبه، مبينة أنها وزعت خمسة آلاف

أعلنت منظمة مدنية كردية معنية باستطلاعات الرأي العام، الخميس، عن تفضيل غالبية أفراد عينة استطلاع أجرته مؤخراً، نظام الحكم المختلط، وانتخاب رئيس إقليم كردستان عبر الاقتراع المباشر، وبقاء الرئيس الحالي مسعود بارزاني في منصبه، مبينة أنها وزعت خمسة آلاف استمارة في الأماكن العامة عشوائياً، وأنها سترسل النتائج لبرلمان كردستان واتحاد البرلمانيين في الإقليم.

وقال مدير مركز (اسودة) لاستطلاعات الرأي والقضايا السياسية، سيروان كردي، خلال مؤتمر صحافي عقده في أربيل، (360 كم شمالي بغداد)، وتابعته (المدى برس)، إن "المركز نظم استطلاعاً حمل عنوان الدستور ونظام الحكم في كردستان وبقاء أو عدم بقاء رئيس الإقليم"، مشيراً إلى أن "المركز وزع خمسة آلاف استمارة استعاد 4940 منها بعد ملئها من قبل الأهالي".
وأضاف كردي، أن "توزيع استمارات الاستطلاع جرى عشوائيا في الأسواق والأماكن العامة"، مبيناً أن "الاستطلاع تضمن ستة أسئلة منها ما إذا كان المستطلع رأيه يفضل انتخاب رئيس الإقليم عبر الاقتراع المباشر أو داخل البرلمان، وما إذا كان يؤيد بقاء مسعود بارزاني بمنصبه أو لا".
وأوضح مدير المركز، أن "59 بالمئة من المستطلعين أيدوا انتخاب رئيس الإقليم عبر الاقتراع المباشر"، مؤكداً أن نحو 41 منهم أيدوا بقاء بارزاني في منصبه، في حين رفض ذلك قرابة 19 بالمئة منهم، ورأى 21 بالمئة أن على الأطراف السياسية اتخاذ القرار بهذا الخصوص وليس الشعب، ونحو 18 بالمئة دعوا البرلمان اتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن".
وفي محور آخر يتعلق بطبيعة نظام الحكم في إقليم كردستان، أظهر الاستطلاع، وفقاً لمدير مركز (اسودة) لاستطلاعات الرأي والقضايا السياسية، "رأى 67 بالمئة من المستطلع رأيهم أن النظام المختلط هو الأفضل، في حين فضل 18 بالمئة منهم النظام الرئاسي، و11 بالمئة النظام البرلماني، وقال أربعة بالمئة من عينة الاستطلاع إنهم لا يعرفون شيئاً عن الموضوع".
وأوضح كردي، أن "نتائج الاستطلاع ستسلم إلى رئاسة برلمان كردستان وأعضاء البرلمان فضلاً عن اتحاد البرلمانيين في الإقليم للاستفادة منها".
يذكر أن رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، قد انتخب كأول رئيس للإقليم من قبل برلمان كردستان في كانون الثاني من عام 2005، وفي المرة الثانية، صوّت الناخبون مباشرة لانتخاب الرئيس، في (الـ27 من تموز 2009)، حيث حصل بارزاني حينها على قرابة 70 في المئة من أصوات الناخبين، وتولى الرئاسة للمرة الثانية.
أما ولاية بارزاني الثالثة فكانت بموجب تمديد أقره برلمان كردستان، في (الثلاثين من حزيران 2013)، بأغلبية الأصوات، على أن يكون ذلك لمدة عامين، تنتهي في في العشرين من آب 2015.
يذكر أن المشاورات مستمرة بين رئاسة إقليم كردستان والقوى السياسية الرئيسة في الإقليم بشأن منصب الرئاسة، وطبيعة نظام الحكم في الإقليم، فضلاً عن الدستور.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram