اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > شيخ محمديؤكدتوجّه كردستان لتنفيذالاتفاق النفطي مع بغداد. .ولندن تعرض الوساطةلحلّ الملفّات العالقة

شيخ محمديؤكدتوجّه كردستان لتنفيذالاتفاق النفطي مع بغداد. .ولندن تعرض الوساطةلحلّ الملفّات العالقة

نشر في: 1 مايو, 2015: 09:01 م

أعـلن نائب رئيس مجلس النواب العراقي آرام شـيخ محمد، الخميس، أن إقـليم كردستان يتجـه نحو تنفيذ الاتفاق النفطي بين بغـداد وأربيل بشـكل تام، وفيما طالب الحكومة الاتحادية بإرسـال حـصة الإقليم من الموازنة مع التخصيصات المـالية لقوات البيشـمركة، أبدى القنص

أعـلن نائب رئيس مجلس النواب العراقي آرام شـيخ محمد، الخميس، أن إقـليم كردستان يتجـه نحو تنفيذ الاتفاق النفطي بين بغـداد وأربيل بشـكل تام، وفيما طالب الحكومة الاتحادية بإرسـال حـصة الإقليم من الموازنة مع التخصيصات المـالية لقوات البيشـمركة، أبدى القنصل البريطاني في أربيل استعداد بلاده للمساعدة في حل الملفات العالقة بين بغداد وأربيل.

وقال آرام شيخ محمد في بيان صدر عن مكتبه على هامش استقباله القنصل البريطاني في أربيل أنكاس ماكاي وتلقت، (المدى برس)، نسخة منه، إن "الشعب الكردي لم ينتظر من بغداد أن يصبح قوته اليومي جـزءا من النزاع والخلافات السـياسية"، معربا عن أسفه "لما حـصل من مشاكل بين الإقليم والمركز الذي أثر سـلباً على قوت الشعـب الكردي".
وأضاف شيخ محمد أن "الإقليم يخـطو، اليوم، خـطوات جادة لتنفيذ الاتفـاقية النفـطية وعلى بغـداد إرسـال المستحـقات المالية"، مشيرا الى أن "الأزمـة الاقتصادية الحالية هي فـرصة للمراجعة وإعادة التقيـيم وبالإمكان أن يستفيد المسؤولون في الأقليم من هـذه المرحلة لتفادي المشاكل في المستقبل ومن الضروري جدا الإسراع في الإصلاح الاقتصادي والمــالي في كـردستان".
من جانبه نقل البيان عن القنصل البريطاني قوله إن "بلاده مستمرة بتقديم الدعم والمساعـدات للعـراق وإقليم كردستان وبذل الجهود من الوصول إلى تقارب بين الإقليم والمركز وحل القضايا والملفات العالقة".
وكان وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي أكد ، في 21 آذار 2015، استمرار المباحثات مع إقليم كردستان بشأن الاتفاق النفطي، ولفت إلى أن الإقليم ينوي زيادة صادراته وتسليم معظمها إلى الحكومة المركزية، فيما توقع وصول صادرات العراق خلال الشهر الحالي إلى ثلاثة ملايين برميل يومياً.
واتفقت الحكومتان المركزية وإقليم كردستان في (الثاني من كانون الأول 2014)، على تخصيص جزء من تخصيصات القوات البرية العراقية الاتحادية إلى قوات البيشمركة، وتسليم حكومة إقليم كردستان 250 ألف برميل من النفط يومياً إضافة إلى تصدير العراق 300 ألف برميل يومياً من نفط كركوك.
فيما تضمن الاتفاق أيضاً منح ترليون و200 مليار دينار لقوات البيشمركة وتخصيص نسبة من موازنة وزارة الدفاع لها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram