اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > حليب الأم والحليب الصناعي أيهما الأفضل ؟

حليب الأم والحليب الصناعي أيهما الأفضل ؟

نشر في: 3 مايو, 2015: 12:01 ص

ازدادت نسبة تغذية الأطفال بواسطة الحليب الصناعي في الوقت الحاضر، إذ وصلت الى 90% في بعض الدول، وانخفضت نسبة تغذية الأطفال من حليب الأم الى 10% فقط ،وهناك جدل كبير حول حسنات حليب الأم ومساوئ الحليب الصناعي، وسنحاول في هذه الأسطر المقارنة بين الحليبين

ازدادت نسبة تغذية الأطفال بواسطة الحليب الصناعي في الوقت الحاضر، إذ وصلت الى 90% في بعض الدول، وانخفضت نسبة تغذية الأطفال من حليب الأم الى 10% فقط ،وهناك جدل كبير حول حسنات حليب الأم ومساوئ الحليب الصناعي، وسنحاول في هذه الأسطر المقارنة بين الحليبين ونترك للقارئ معرفة وتمييز الأصلح .

مكونات الحليب الصناعي وحليب الأم
تختلف المكونات الرئيسة من البروتين والكاربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن الموجودة في حليب الأم عن مكونات الحليب الصناعي،يحتوي الحليب الصناعي على كمية كبيرة من البروتين بحدود ثلاثة أضعاف ما يحتويه حليب الأم، ولهذه الزيادة مساوئها:
1- عملية التمثيل الغذائي للبروتين ينتج عنها صنع اليوريا، وهذه اليوريا تطرد بواسطة الكلى .
والحليب الصناعي لاحتوائه على بروتين عال ينتج كميات كبيرة من اليوريا التي تشكل ثقلاً كبيراً على الكلى عند طردها وخصوصاً في الأطفال الخدج الذين ولدوا قبل أوانهم أو أقل وزناً من الطبيعي، حيث تكون الكلى ضعيفة ولا تتحمل هذه الكمية الكبيرة من اليوريا .
2 - يحتوي البروتين على الكازين، وحليب الأم يحتوي على 20% كازين بينما يحتوي الحليب الصناعي على 50% كازين .
والكازين في معدة الطفل يتخثر ويصبح على شكل كتلة صلبة، ولوجود كازين عال في الحليب الصناعي فإن ذلك يؤدي الى تكون كتلة كبيرة في معدة الطفل ما يؤدي الى إصابته بسوء الهضم وحدوث الغازات وثقل في المعدة، وخصوصاً لأن البروتين لا يمتص سريعاً من الأمعاء .
3 - مكونات البروتين من الأحماض الأمينية تكون متوفرة بدرجة عالية في حليب الأم، مما يجعل عملية نمو الطفل أكثر كفاءة من الحليب الصناعي .
4 - يتوفر الحامض الأميني السستايين في حليب الأم بكمية عالية، والسستايين يتكون في الجسم من الحامض الأميني المثييونين، وعملية تحول المثيونيين الى سستايين تكون مفقودة عند الأطفال في بداية الأسابيع الأولى من عمرهم، مما يجعل تناول السستايين عن طريق الحليب ضرورياً جداً . ويتحول السستايين الى تاورين الذي يتحد مع المادة الصفراء المفرزة من الكبد ليكون تايروكولك أسيد وهو المهم في عملية تحلل الدهون في الجسم وفي عملية هضم الشحوم في الغذاء.
الدهون تكون أكثر نسبياً في حليب الأم منها في الحليب الصناعي، والاختلاف يكون في مكونات الدهون من الأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة والتي تكون نسبة كبيرة في حليب الأم (2 .7 غم/100غم من الدهون)، بينما تكون بنسبة قليلة في الحليب الصناعي (4 .1غم/100غم الدهون،والأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة ضرورية جداً في عملية نمو الطفل، حيث أثبتت بحوث عدة أن نقص هذه الأحماض يؤدي الى تأخر النمو عند الأطفال وإصابتهم بالأكزيما الجلدية. ويجب ألا تقل نسبة الطاقة الناتجة عن الأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة عن 5 .0% من إجمالي الطاقة التي يحتاجها الطفل .
الفيتامينات
يحتوي كل من حليب الأم والحليب الصناعي على كمية جيدة من الفيتامينات ما عدا فيتامين D،حيث يكون بنسبة قليلة في الحليب الصناعي .
فحليب الأم يحتوي على 8 مايكروغرام/100 سي .سي حليب من فيتامين D، أما الحليب الصناعي فإنه يحتوي على كمية قليلة جداً من فيتامين D أقل خمس مرات من كمية فيتامين D الموجود في حليب الأم وفيتامين D الموجود في حليب الأم له خاصية فريدة كونه يذوب في الماء مما يساعد على عملية امتصاصه من قبل الأمعاء والاستفادة منه، فلذلك نجد الأطفال الذين يعتمدون على حليب الأم أقل عرضة للإصابة بالكساح وهذه الكمية تكون كافية بالنسبة للطفل .
الالتهابات
الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية تكثر لديهم الإصابة بالالتهابات وخصوصاً التهاب المعدة والأمعاء الحاد، مما يؤدي الى زيادة نسبة الوفيات عند الأطفال، وتأتي هذه الزيادة في الوفيات نتيجة عدم وجود عوامل المناعة المتوفرة في حليب الأم . وكذلك تلوث الزجاجات أو (القناني) وعدم تعقيمها تعقيماً جيداً، مما يؤدي الى دخول البكتيريا المضرة الى أمعاء الطفل، بينما يكون حليب الأم معقماً ونظيفاً وخالياً من البكتيريا الضارة، ولذلك نجد أن نسبة وفيات الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية تكون أضعاف نسبة وفيات الأطفال الذين يعتمدون على حليب الأم في تغذيتهم .

 ماجستير تغذية علاجية
/جامعة لندن

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram