اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > نجيب تستغرب عدم التزام بغداد باتفاقها مع أربيل وتدعوها لصرف رواتب موظفي الإقليم

نجيب تستغرب عدم التزام بغداد باتفاقها مع أربيل وتدعوها لصرف رواتب موظفي الإقليم

نشر في: 5 مايو, 2015: 12:01 ص

استغربت نائبة عن التحالف الكردستاني، أمس الاثنين، عدم تنفيذ الحكومة الاتحادية للاتفاق الذي أبرمته مع حكومة إقليم كردستان، القاضي بتسليم الإقليم 17 بالمئة من الموازنة العامة، برغم التزام الأخير به، وفي حين بينت أن موظفي الإقليم لم يتسلموا بعد رواتبهم

استغربت نائبة عن التحالف الكردستاني، أمس الاثنين، عدم تنفيذ الحكومة الاتحادية للاتفاق الذي أبرمته مع حكومة إقليم كردستان، القاضي بتسليم الإقليم 17 بالمئة من الموازنة العامة، برغم التزام الأخير به، وفي حين بينت أن موظفي الإقليم لم يتسلموا بعد رواتبهم لآذار الماضي حتى الآن، دعت إلى صرفها وشمول المصارف العاملة بالإقليم بقروض المصرف العقاري الميسرة للسكن.

وقالت نجيبة نجيب، في مؤتمر صحافي عقدته في مبنى البرلمان، بالمنطقة الخضراء، وسط بغداد، وحضرته (المدى برس)، إن "الاتفاق الذي أبرم بين الحكومتين الاتحادية والكردستانية، الذي أصبح قانونا ملزماً بعد إدراجه في موازنة عام 2015 الحالي، وضع حقوق وواجبات على الطرفين"، مشيرة إلى أن منها "تسليم الإقليم للحكومة الاتحادية 550 ألف برميل من النفط الخام يومياً، مقابل قيام الأخيرة بتسليم الإقليم نسبته من الموازنة البالغة 17 بالمئة".
وأضافت نجيب، أن "الإقليم سلم الحكومة الاتحادية خلال نيسان المنصرم، الكميات المطلوبة من النفط بحسب الاتفاق، لكن بغداد لم تسلمه إلا تريليون ومليار دينار فقط، وهو أقل من استحقاقه"، مبينة أن "كثيراً من موظفي الإقليم لم يستلموا رواتبهم لشباط الماضي، كما أنهم جميعاً لم يستلموا رواتب آذار".
واستغربت النائبة عن التحالف الكردستاني، "تحدث البعض عن الوحدة الوطنية والمساواة بين أبناء البلد، في وقت يُحارب موظفو الإقليم وتقطع رواتبهم من دون وجه حق"، مؤكدة أن "الذرائع القديمة بشأن عدم تنفيذ الإقليم التزاماته لم تعد موجودة، لكن الحكومة الاتحادية لم تنفذ التزاماتها تجاهه برغم ذلك".
ودعت نجيب، الحكومة الاتحادية إلى "صرف رواتب موظفي إقليم كردستان وشمول المصارف العاملة بالإقليم بقروض المصرف العقاري الميسرة للسكن".
وكان مجلس الوزراء العراقي، وافق في (الثاني من كانون الأول 2014 المنصرم)، على الاتفاق النفطي بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، الذي ينص على تسليم الإقليم ما لا يقل عن 250 ألف برميل نفط يوميا إلى الحكومة الاتحادية لغرض التصدير، وتقديم المساعدة للحكومة العراقية بنقل 300 ألف برميل من النفط يوميا من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي عبر أراضي الإقليم، مقابل منحه من قبل الحكومة العراقية نسبة 17 بالمئة من موازنة العراق.
يذكر أن رئيس الحكومة الاتحادية السابق، نوري المالكي، قطع موازنة الإقليم، ورواتب موظفيه، منذ شباط 2014 المنصرم، بسبب الخلافات بين الطرفين على الملف النفطي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram