اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > (ايرنا): إيران صدرت للعراق بضائع بستة مليارات دولار

(ايرنا): إيران صدرت للعراق بضائع بستة مليارات دولار

نشر في: 6 مايو, 2015: 12:01 ص

كشفت إيران عن تصديرها ثلاثة ملايين طن من البضائع قيمتها ستة مليارات دولار للعراق، خلال السنة الإيرانية التي انتهت في آذار الماضي، مبينة أن مليون و200 الف من زوارها دخلوا العراق عبر معبر الشلامجة الحدودي، خلال العام 2014 المنصرم.
وقال نائب وزير الطرق

كشفت إيران عن تصديرها ثلاثة ملايين طن من البضائع قيمتها ستة مليارات دولار للعراق، خلال السنة الإيرانية التي انتهت في آذار الماضي، مبينة أن مليون و200 الف من زوارها دخلوا العراق عبر معبر الشلامجة الحدودي، خلال العام 2014 المنصرم.

وقال نائب وزير الطرق والتنمية المدنية الإيراني، داوود كيشاوارزيان، في تصريح له خلال مراسيم افتتاح معبر حدودي جديد مع العراق في منطقة الشلامجة، أمس، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية (ارنا)، وتابعته (المدى برس)، إن "السنة الإيرانية الماضية التي انتهت في آذار الماضي، شهدت تصدير أكثر من ثلاثة ملايين طن من البضائع المحلية، إلى العراق"، مشيراً إلى أن "قيمة تلك البضائع بلغت أكثر من ستة مليارات دولار" .
وأضاف المسؤول الإيراني، أن "عدد الزوار الإيرانيين الذين مروا من خلال معبر الشلامجة الحدودي في محافظة البصرة،(590 كم جنوب العاصمة بغداد)، إلى العراق خلال العام 2014 المنصرم، بلغ أكثر من مليون و200 ألف شخص"، مبيناً أن هنالك "ثلاثة معابر مشتركة مع العراق في ثلاث محافظات إيرانية غربي البلاد".
وأوضح كيشاوارزيان، أن "الطاقة التصديرية لمعبر الشلامجة، عالية جداً بسبب تطور البنى التحتية فيه، من طرق برية وسكك حديد، فضلا عن مطار عبادان، ما يجعل منه أحد أقطاب التصدير الرئيسة من إيران إلى العراق" .
وبينت الوكالة، أن "الصادرات الإيرانية للعراق تشتمل على مكونات متعدة منها السمنت والمعدات المنزلية ومواد البناء والخضار والفاكهة ومواد استهلاكية أخرى".
وكانت غرفة تجارة طهران، أكدت في،(الـ24 من شباط 2015)، أن إيران صدرت ما قيمته قرابة 12 مليار دولار من الخدمات الفنية والهندسية والبضائع المتنوعة للعراق بدءاً من آذار 2014 المنصرم، مرجحة زيادة تلك الصادرات إلى 20 مليار دولار، عند حل المشاكل المصرفية بين البلدين.
يذكر ان الملحق التجاري الإيراني في بغداد، محمد علي زادة، قال في (الـ12 من شباط 2015)، على هامش المؤتمر الذي أقامته السفارة، بمناسبة افتتاح المعرض الإيراني في بغداد، إن التبادل التجاري بين العراق وإيران بلغ أكثر من ستة مليارات دولار، إذا لم يتم احتساب التبادلات الأخرى من زوار العتبات المقدسة وبيع الغاز والكهرباء، مبيناً ان التبادلات ستصل عندها إلى 13 مليار دولار بزيادة تقارب الثمانية بالمئة مقارنة بالعام 2013.
وكانت وزارة النقل العراقية، أعلنت في، (الـ13 من نيسان 2015)، عن اتفاقها مع نظيرتها الإيرانية على مشروع الربط السككي بين البلدين عبر البصرة – الشلامجة، في حين عدت وزارة النقل الإيرانية أن المشروع ينطوي على جدوى اقتصادية كبيرة كونه سيربط البلدين بالصين وأوروبا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram